رئيس التحرير: عادل صبري 02:00 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

9 نصائح للنهوض بشخصية طفلك في المدرسة

9 نصائح للنهوض بشخصية طفلك في المدرسة

رفيدة الصفتي 23 سبتمبر 2017 23:21

ساعات ويعود الأطفال إلى المدرسة، وهو ما يعني أنهم لن يتعلموا القراءة والكتابة فحسب، بل سيتعلمون من أقرانهم أيضا أشياء أخرى.

 

سوف يتعلمون أن بعض الأطفال لطفاء جدا، وبعضهم صادقين، وبعضهم غشاشين، وسوف يتعلمون كذلك العلامة التجارية للأحذية الرياضية، وقد يتطلعون لاقتناء الهواتف مثل الطلاب الآخرين في الصفوف المتقدمة.

 

وتعد المدرسة مكانا عاما تتشكل فيه شخصية الطفل، وقد يكتسب بعض الصفات الجيدة، وقد تأتي بعض الصفات السيئة على حساب شخصيتهم. فبعد أن كان الأطفال في السابق لا يتحدثون إلا عن جعل العالم مكانا أفضل؛ باتوا يتحدثون عن كيف يصبحون أغنياء ومشهورين.

 

لذلك نقدم لك 9 نصائح للنهوض بشخصية طفلك في المدرسة، وذلك بحسب موقع "فاميلي شير" الإلكتروني، وهي:

 

1. لا تعطي لهم كل ما يريدون

 

حاول ألا تلبي احتياجات أطفالك أو تمنحهم كل ما يريده، بل قم بتأخير عملية الإشباع، واجعل الملذات البسيطة مفاجأة مفرحة لأطفالك.

 

2. تعلم أن تقول "لا" وتمسك بها

 

لا تتجاهل فكرة إنشاء قواعد وحدود بينك وبين أطفالك، وتعلم أن يكون لك موقف صارم وألا تتراجع بعد قول "لا"، حتى لا ينتهز الأطفال الفرصة ليغيروا رأيك، أو يصبحوا متساهلين في كل الأمور لغياب الحزم.

 

3. شجع أطفالك على السلوك الجيد

 

ركز كثيرا على ما يمكن لأطفالك القيام به، فعلى سبيل المثال، يجب أن يكون الثناء عليهم عندما يكونوا صادقين، أو عندما يتحدثون بلطف إلى الأخين، أو عندما يتوقفون لمساعدة شخص ما، أو يفتحون الباب ويستقبلون الضيوف.

 

4. علمهم

 

علم أطفالك الحديث عن الأمانة والصدق واللطافة، وامنحهم الأدوات اللازمة لاستخدام هذه الصفات الشخصية. كما يجب المساهمة في مكافحة البلطجة التي قد يتعرض لها الطفل في المدرسة، وانصح طفلك بما يجب أن يفعله عندما يتعرض لمواقف التنمر.

 

5. نموذج حسن الخلق

 

كن نموذجا جيدا أمام أطفالك في معاملة الآخرين باحترام، والتحدث بلطف وتواضع مع العمال الذين يأتون إلى المنزل، والتبسم في وجه الآخرين، والاحتفاظ بالتعليقات السخيفة وعدم البوح بها أمام الآخرين. واجعل منزلك مكانا خالية من القيل والقال والسخرية فأطفالك يراقبون كل شيء.

 

6. علم أطفالك كيفية التفاعل مع البالغين

 

سيصبح أطفالك كبارا في يوم من الأيام، وبالتالي هم بحاجة إلى معرفة كيفية احترام ومعاملة الأكبر منهم. فلا تنس أن تعلمهم أن ينظروا في أعين الكبار عندما يتحدثون إليهم، وتقديم التحية لهم، وكيفية السؤال أو شكرهم.

 

7. الامتنان والتقدير

 

علم أطفالك التعبير عن التقدير والامتنان لمن يقدم لهم معروفا، وكيفية شكر الأشخاص الذين يقدمون لهم الهدايا أو وجبات الطعام.

 

8. علمهم العمل بجد وخدمة الآخرين

 

لا تنس تكليف أطفالك ببعض الأعمال اليومية بشكل ثابت ومستمر، ولا تقم بمهام أطفالك إذا كان يمكنهم القيام بها بأنفسهم، وعلمهم كيفية العمل بجد وخدمة أنفسهم والآخرين بإتقان.

 

9. لا تنس التربية

 

تركز أغلب المدارس على تعليم الطفل فقط، لذلك حاول إكمال النقص واملأ الفجوات بالدروس والمواعظ والسير الذاتية والخيال والمذكرات التي تشير إلى قيمة الحياة وتمنحهم دروسا تربوية وتنموية في الحياة.

 

يمكنك الاستفادة من أوقات وجبات الطعام أو النزهات القصيرة أو أثناء رياضة المشي، في تدارس قصة شخصية نادرة لها قوتها وثقلها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان