رئيس التحرير: عادل صبري 11:37 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

طعام صحي لأبنائك.. الخبراء ينصحونك بهذه العشرة

طعام صحي لأبنائك.. الخبراء ينصحونك بهذه العشرة

المرأة والأسرة

تغذية الأطفال

طعام صحي لأبنائك.. الخبراء ينصحونك بهذه العشرة

رفيدة الصفتي 09 سبتمبر 2017 17:32

يريد الآباء والأمهات الأفضل لأطفالهم في كل شيء، ويعد واحد من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لتشجيع أطفالك على تناول الطعام بشكل جيد؛ هو تعليمهم العادات الغذائية الصحية. ربما تبدو المهمة بسيطة من ظاهرها، ولكن هل من السهل تحقيق ذلك؟

 

هذه 10 نصائح للآباء والأمهات يقدمها خبراء التغذية لمساعدتك في تشجيع أطفالك ليتناولوا الأطعمة الصحية التي تحتوي على خيارات غذائية تمنح أجسادهم الغذاء الكافي دون تعقيد لحياتهم، وذلك بحسب موقع "فاميلي شير":

 

1. خصص وقتا كافيا لتناول الوجبات

 

إذا كنت تستطيع أن تأكل مع أطفالك، فهذا أفضل! ولا تفعل كالأمهات اللاتي من السهل جدا وضع احتياجاتهم الخاصة على الموقد الخلفي، أو ربما استخدام وقت وجبات الطعام في التنظيف أو الغسيل أو غيره من العمل الذي يشغلها عن الاجتماع بعائلتها على مائدة الطعام.

 

وتنصح اختصاصية التغذية آنيا بيرسون، بالجلوس ثلاث مرات لتناول ثلاث وجبات في اليوم، وألا تنشغل الأم خلال وجبات الطعام بأمور أخرى، لئلا تظهر أمام أطفالها بأنها تتوقف عن أمر مهم وهو التغذية.

 

2. تناولوا نفس الأطعمة

 

ويرى براين مكدويل أن هذه الخطوة تظهر لأطفالك أنه لا يوجد شيء مثل "طعام الأطفال" و"طعام الكبار"، وبالتالي يصبح الطفل قادرا على تناول أي طعام، وهذه الخطوة توسع آفاقهم عندما يتعلق الأمر بالأغذية.

 

3. تشارك مع أطفالك في تحضير الطعام

 

تنصح اختصاصية التغذية يوتا بولسون، الآباء بإشراك أطفالهم في تحضير وجبات الطعام، ومساعدتهم في تجهيز مكونات الوصفات وإحضارها من أماكن التخزين أو الثلاجة.

 

وتؤكد بولسون أن هذه الخطوة تحمس الأطفال كثيرا لتناول الطعام الذي ساهموا في إعداده. لافتة إلى أنه في بعض الأحيان يحدث الأمر قليلا من الفوضوى في المطبخ، ولكن الأمر يستحق أن نراهم يتعلمون ويطورون مهارات الطبخ وعادات الأكل.

 

4. سيطر ولكن امنح خيارات

 

سواء كان ذلك عند التسوق أو التخطيط لتحضير وجبات الطعام، عليك السماح لأطفالك أن يقرروا كم الاستهلاك. وساعدهم في أن يكون تناولهم للطعام أمرا منظما، وحدد خيارات صحية أمامهم، وهذا سيساعد في بناء علاقة جيدة بينهم وبين الغذاء الصحي.

 

5. تناولوا الطعام سويا كأسرة قدر الإمكان

 

تقول خبيرة التغذية كاثي سيجيل: "اجعل منطقة تناول الطعام المنطقة الآمنة مع أطفالك وأسرتك، وتشارك معهم في تناولها، وكن مستمعا دون جدال أو تعنيف. فالوجبات الأسرية تخلق إحساسا بالأمن والاستقرار، فضلا عن أنه يجب اتباع الخيارات الغذائية الصحية".

 

6. كن مثالا يحتذى به

 

تعلم كيفية بناء علاقة صحية مع الطعام، وشاهد كيف يبدأ أطفالك في تقبل الأطعمة الجديدة، ففي كثير من الأحيان، يطلب الآباء والأمهات من أطفالهم تناول الخضار، في حين أنهم يرون ما يفعله الآباء.

 

لذلك، إذا كنت تتخطى وجبات الطعام لأنك خائف من زيادة الوزن أو تطبخ عشاء متعددا لتلبية رغبات الجميع، أو تتبع نظام غذائي جديد، فيجب أن توضح لأطفالك أن ما تفعله هو أمر  طبيعي، وذلك وفق ما قالته نيكول إيشينجر اختصاصية التغذية.

 

7. عندما تتناول عائلتك الحلوى، تمتع بقليل منها

 

توضح اختصاصية التغذية ديانا رايس، أن اختيار الآباء بعدم تناول بعض الأطعمة خوفا أو قلقا من زيادة محيط الخصر، فإن ذلك يرسل رسالة لأطفالهم بالبدء في تقييد أنفسهم بأطعمة معينة، ويصلهم نفس الشعور تقريبا.

 

وتشير رايس إلى استثناء واحد يجب استخدامه، وهو إذا كنت حقا غير جائع، مطالبة الآباء بالتوضيح بذلك صراحة أمام أطفالهم، ولكن تأكد من أنك صادقة حول ذلك، ولا تقم باستخدام هذا السبب كذريعة عندما تفكر في محيط خصرك.

 

8. بين أن الخضار مرغوب فيه وليس إلزاميا

 

تنصح إلينا بارافانتيس اختصاصية، باستخدام الخضروات كطبق مرغوب فيه وليس طبقا إلزاميا، وتطالب الآباء بإدخال الخضروات بشكل مبسط أو مخفي في الطعام، والبحث عن أفكار تحبب الأطفال فيها.

 

9. استمتع بالطعام الصحي

 

خذ أطفالك إلى سوق المزارعين، أو قم بدعوتهم إلى المطبخ لطهي الطعام معك، وتقديم الطعام في الأطباق الملونة، وأشعل حواس طفلك واستمتعا بخطوات التحضير سويا.

 

10. قدم مجموعة متنوعة من الأطعمة

 

من المهم جدا تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة لأطفالك، بما في ذلك الكثير من الخضروات والفواكه، ولكن لا تجبرهم على أكل أي شيء لا يريدونه، ولكن فكر في خطوات تحببهم في هذه الأطعمة.

 

حاول التحلي بالصبر مع أطفالك، وابحث عن طرق جديدة للتغذية الصحية التي لا يزيد الإجهاد في حياتك، ولكن تسمح لك أن تشعر بأنك في حال أفضل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان