رئيس التحرير: عادل صبري 12:36 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

غسل الوجه بالماء الساخن أم البارد؟ هذا ما يقوله الخبراء

غسل الوجه بالماء الساخن أم البارد؟ هذا ما يقوله الخبراء

المرأة والأسرة

غسل الوجه

غسل الوجه بالماء الساخن أم البارد؟ هذا ما يقوله الخبراء

رفيدة الصفتي 06 سبتمبر 2017 17:38

تتعدد الآراء حول ما إذا كان الماء الساخن الأفضل لغسل الوجه أم الماء البارد، فيرى البعض أن الماء البارد يشد البشرة ويبطئ عملية الشيخوخة، في حين يقول البعض الآخر إن الماء الساخن يفتح المسام ويعمل بمثابة مقشر عميق يخترق البشرة. ولكن أي من هذه الآراء ثبت علميا؟

 

وبحسب موقع "فاميلي شير"، فإن المسام لا تفتح في الواقع ولا تغلق لذلك كل الأساطير حول استخدام البخار ثم مكعبات الثلج على بشرتك ليس لها سند علمي.

 

وتعد بشرة الوجه منطقة حساسة مقارنة بأجزاء أخرى من الجسم، مما يجعلها بحاجة إلى أن تعامل بعناية أكبر، لذلك فإن استخدام الماء ذا درجة الحرارة المرتفعة على الوجه لن يسبب سوى تهيجا أكثر للبشرة، ويسبب ضررا للزيوت الطبيعية لوجهك.

 

ماذا يقول الخبراء؟

 

مع حساسية بشرتك، هل يمكن الإصابة بسهولة بطفح جلدي أو تفاقم بشرتك نحو الأسوأ بسبب الماء؟

 

تجيب عن ذلك الدكتور نازاريان، طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة في مجموعة شفايجر للأمراض الجلدية، فتقول: "إن الماء الساخن أو درجة حرارة الماء المرتفعة تسبب تمددا في الأوعية الدموية والشعيرات الدموية، وهذا يمكن أن يسبب احمرارا في الجلد، وتفاقم اللون الوردي، مما يؤدي في النهاية إلى إصابة الأوعية الدموية بشكل دائم".

 

وتضيف طبيبة الأمراض الجلدية: "الحقيقة هي؛ أن الماء البارد أو الساخن ليس اختيارا سليما مهنيا، فللخبراء في الواقع لديهم رأي مختلف تماما؛ بأننا بحاجة إلى العثور على الاختيار المناسب الذي يتناسب مع نوع الجلد".

 

وتوضح نازاريان: "يجب الذهاب نحو الماء ذا درجة الحرارة الفاترة، وهو أفضل رهان لأي شخص ويتناسب مع جميع أنواع البشرة، لأنه يتوافق مع درجة الحرارة في الجسم عند الجميع، مما يساعد بشرة الوجه على التفاعل بشكل أفضل مع الماء الفاتر أو متوسط الدافئ".

 

كيف تتم العناية بالبشرة بشكل روتيني؟

 

وتنصح طبيبة الأمراض الجلدية بأن يكون روتين العناية ببشرة الوجه بسيطا، ويجب التوقف عن استخدام الكثير من المنتجات أو المواد القاسية التي تسبب تهيجا للبشرة.

 

 

تأكدي من استخدام قطعة قماش مناسبة لتنظيف آثار المكياج مع استخدام مزيل ماكياج، ولا تنامي أبدا والمكياج على بشرتك.

 

بعد ذلك، نظفي وجهك بمطهر مناسب للبشرة، ويعد "سيتافيل" منتج مثالي لترطيب البشرة، مقارنة بمنتجات أخرى موجودة في الأسواق، فهو يمنحك بشرة عطرة وآمن من الناحية الطبية على بشرتك.

 

وتنصحك نازريان إذا كنت تعيشين في مناطق أو بيئات تتصف بالهواء الجاف باستخدام زيت جوز الهند العضوي كمرطب للحفاظ على الزيوت الطبيعية وحماية بشرتك من الجفاف.

 

حل بسيط

 

وتنهي طبيبة الأمراض الجلدية حديثها، قائلة: "الاهتمام ببشرتك باستخدام المطهرات والمرطبات اللازمة أمور تمنحك بشرة متوهجة، وهذا هو الهدف من غسل وجهك في المقام الأول، فرعاية بشرتك لا تأتي إلا من خلال رعايتك لنفسك".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان