رئيس التحرير: عادل صبري 04:31 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

عيد بدون «وجع بطن».. نصائح اختصاصي تغذية علاجية

عيد بدون «وجع بطن».. نصائح اختصاصي تغذية علاجية

المرأة والأسرة

عادات غذائية خاطئة في العيد

عيد بدون «وجع بطن».. نصائح اختصاصي تغذية علاجية

رفيدة الصفتي 30 أغسطس 2017 16:05

"إنها أيام أكل وشرب..".. كلمات من حديث المصطفى حول أيام عيد الأضحى، غير أن بعضا من المحتفلين بتلك الأيام المباركة يمارس عادات غذائية غير سليمة، تصيبه بآلام البطن أو عسر الهضم وغيرها من الوعكات التي صارت اعتيادية للبعض في أيام عيد الأضحى، أو ربما يسرف في الطعام متناسيا آيات أخرى "وكلوا واشربوا ولا تسرفوا"، فيسقط في هاوية السمنة، أو لا يحصل على وجبات غذائية متكاملة العناصر التي يحتاجها الجسم.

 

لذلك ينصح الدكتور فادي ناجي أخصائي التغذية العلاجية وعلاج السمنة، بضرورة تناول وجبة غذائية متكاملة، لا يعتمد الإنسان فيها على اللحوم فقط، موضحا السبب بأن اللحوم غنية بالبروتينات، ولكن نسبة المعادن بها غير كافية لتمد الجسم بكل ما يحتاجه من العناصر الغذائية.

 

وأفاد ناجي بأن اللحم الضاني هو نجم العيد، ولكنه يعني دسم كثير ونسبة البروتين به قليلة، لكنه سهل في الهضم، مما يجعله مختلفا عن لحم العجل الثقيل في الهضم، وبه بروتين أقل، لافتا إلى أن اللحم البقري سهل الهضم، ونسبة البروتين فيه عالية، ويمد الجسم بطاقة أكبر.

 

وطالب ناجي الأهالي بشراء البقدونس وتناوله بكمية كبيرة في العيد، لأنه يساعد على إدرار البول، ويخلص الجسم من حمض اليوريك، كما يساهم في إفراز العصارة الصفراوية التي تساعد على هضم الدهون الموجودة في اللحوم، مشيرا إلى أن تناول اللحوم المشوية أو المسلوقة بكمية كبيرة في العيد، يساهم في رفع نسبة حمض اليوريك في الدم.

 

وشدد اختصاصي التغذية العلاجية بتناول السلطة والليمون والخضروات مع اللحوم في العيد حتى تصبح الوجبة متكاملة غذائيا، كما تساعد الخضروات على امتصاص الحديد الموجود في اللحوم، وتقلل امتصاص الدهون الضارة بالشرايين.

 

وأكد ناجي على أهمية شرب المياه لما لها من نصيب كبير في تكوين الجسم البشري، حيث تصل نسبتها 60% في تكوين جسم الإنسان، كما تتدخل في تكوين العديد مـــن أجزاء الجسم مثل القلب والرئة والعظام وغيرها.

 

ونصح ناجي، بعد الإكثار من الملح في الطعام، لأن زيادة كمية الملح والصوديوم تزيد العبء على الكلى، مما قد يؤدي مع الوقت لتشكل حصوات في الكلى، كما أن ضغط الدم المرتفع قد يؤدي إلى ضرر في شرايين الكلى الدقيقة، مما يشكل خطرا على كفاءتها.

 

وذكر الدكتور فادي عدة أطعمة مفيدة جدا لجسم الإنسان، وهي:

 

البروكلي

 

يقتل الخلايا الجزعية السرطانية ويمنع نمو الورم، ويحسن ضغط الدم ووظائف الكبد، وهو مضاد للأكسدة يساهم في عدم تطور أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية، ويحتوي على الكالسيوم والكبريت وفيتامين (k ) الذي يساعد في الوقاية من هشاشه العظام.

 

ويعد البروكلي مصدرا غنيا بالألياف والكروبوهيدرات التي تساعد في عملية الهضم وفي منع الإمساك، كما أنه يعمل على خفض نسبة السكر في الدم، ويحتوي على البوتاسيوم والبروتين وفيتامين (D) والكروم.

 

البطيخ

 

تناول البطيخ يحافظ على رطوبة الجسم، لأنه يحتوي على ٩٢٪‏ من المياه، ويساعد في تنظيف الكلى، ويحتوي علي البوتاسيوم، وهو مفيد جدا لمتبعي أنظمة الريجيم والدايت، لأنه قليل السعرات الحرارية، ويحتوي علي فيتامين (A-B1-B6) وهو مضاد للأكسدة.

 

الفول المدمس

 

يعتبر الفول من البقوليات الغنية بالبروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الحديد، والفسفور، والنحاس، والبوتاسيوم، والمنجنيز، وفيتامين (A,K,B)، ويساعد في زيادة مستوى الكوليسترول الجيد في الدم، ويحسن المناعة بالجسم، وهو غني بالألياف الغذائية التي تساعد في علاج الإمساك.

 

الخوخ

 

يساهم في تقوية الأعصاب وعضلات الأمعاء، ويساعد في التخلص من الإمساك، وهو مدر جيد للبول ويساعد في التخلص من حصوات الكلى، وغني بالصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والماغنسيوم، والزنك، والفسفور، وبه فيتامين (A,C) وهو مضاد جيد للأكسدة.

 

ويساعد الخوخ في تنظيم ضغط الدم، ويحافظ على صحه القلب والأوعية الدموية، وغني بالألياف التي تساعد على تحسين الهضم، والإحساس أكثر بالشبع، وهو قليل السعرات الحرارية.

 

زيت الزيتون

 

يقاوم زيت الزيتون الجلطات الدماغية والأزمات القلبية، ويقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، ويقلل الشعور بالجوع، وهو مضاد للأكسدة، ويساعد في خفض ضغط الدم، ويحتوي علي الدهون الأحادية، وبه فيتامينات عديدة مثل (أ / ك / د / هـ).

 

ويعد ملينا جيدا للمعدة، ويساعد في التخلص من الإمساك، ويعمل علي زيادة سرعة الهضم، والقضاء علي القرحة، والتهاب المعدة، والتخلص من الغازات والانتفاخ، ويخفض نسبة الإصابة بمرض السكري، والوقايه من أمراض حصوات المرارة.

 

الكنتالوب

 

يعتبر الكنتالوب مصدرا مهما لفيتامين (أ ،ج ، ب3)، وغني بالكالسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والفوليك، والماغنسيوم، كما يقلل من نسبة الإصابة بنزلات البرد، ويحسن عملية الهضم، ويقوي العظام والأسنان واللثة، ويدعم أنسجة الجلد. وهو مضاد جيد للأكسدة، ومنخفض السعرات الحرارية، ويمنع حدوث الجلطات في الشرايين.

 

الجزر

 

هو غني بمادة الكاروتين التي تعمل على تحسين النظر وعلاج إجهاد العين، كما يحتوي على الألياف الغذائية التي تعمل على الوقاية من اضطراب الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك، وبه فيتامين ( أ / هـ / ب٢ / ب٣ / ب٦ / ج )، وغني بالكالسيوم، والحديد، والماغنسيوم، والفسفور، والصوديوم، والبوتاسيوم، ويساعد في خفض مستوى الضغط في الدم، ويقليل الدهون ويعمل على تحسين أنسجة الكبد وزيادة تدفق الدم به، ويمنع تسويس الاسنان، ومسموح بتناول ٣ حبات جزر في اليوم أثناء الدايت.

 

الكوسة

 

تعتبر من أفضل الأطعمة التي تحتوي على الأملاح والمعادن والفيتامينات الأساسية لصحه الجسم، وهي تقلل من نسبة الكوليسترول الموجود في الدم، وتحتوي علي فيتامين (أ/ب/ج)، وهي مضادة جيدة للأكسدة، وبها الكثير من النحاس، والزنك، والكاروتين، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، وبها نسبة عالية من الماغنسيوم الذي بيقلل الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما تساهم في إمداد الجسم بالماء والألياف التي تحسن حركة الأمعاء والقولون.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان