رئيس التحرير: عادل صبري 02:58 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أكلات عيد الأضحى.. 13 وصفة شهية

أكلات عيد الأضحى.. 13 وصفة شهية

المرأة والأسرة

أكلات عيد الأضحى

أكلات عيد الأضحى.. 13 وصفة شهية

رفيدة الصفتي 29 أغسطس 2017 14:57

وصفات اللحوم من أكلات التي يفضل الجميع تناولها خلال أيام العيد، وتعرف بأكلات عيد الأضحى لارتباطها به، وتتميز هذه الأكلات بمذاقها اللذيذ، ورائحتها المميزة، وطرق تحضيرها البسيطة.

 

لذلك مصر العربية تقدم لك 13 وصفة شهية يمكنك تحضيرها في أيام عيد الأضحى، حسب رغبتك، وهي:

 

الكبدة

 

كثير من البيوت المصرية يفضلون تناول الكبدة الإسكندرانى كإفطار شهي في أول أيام عيد الأضحى بعد الذبح مباشرة، فهي من الوصفات سريعة التحضير التي لا تأخذ من وقتك سوى دقائق معدودة.

 

وتتكون هذه الوصفة من كيلو جرام كبدة، و3 فصوص ثوم مفروم، و2 فلفل رومي أخضر، و2 فلفل أخضر حامي، وليمونة، وقليل من زيت، مع التوابل المفضلة كالملح والكمون والفلفل الأسود.

 

ويمكنك تحضير الكبدة الإسكندراني من خلال؛ غسلها جيدا، وتقطيعها إلى قطع أو شرائح صغيرة، ثم ضعي ملعقة زيت في مقلاة على النار، وأضيفي الثوم حتى يأخذ لونا ذهبيا، ثم أضيفي التوابل والفلفل الأخضر مع التقليب حتى يذبل قليلا.

 

عليك إضافة الكبدة كذلك مع نصف كوب من المياه، ثم غطي االإناء حتى تنضج الكبدة وتجف المياه، ثم قدميها على مائدتك واستمتعي بمذاق جيد للكبدة الإسكندراني.

 

الفتة

 

من أشهر الأكلات التي يفضلها الكثير من المصريين في عيد الأضحى، وتتكون هذه الوصفة من الخبز المحمص والأرز واللحم، بالإضافة إلى صلصة الطماطم بالثوم.

 

يمكنك تحضير هذه الوصفة من خلال؛ سلق اللحم بالطريقة المعتادة، وكذلك الأرز الأبيض دون إضافات أخرى، ثم حمصي الخبز في الفرن حتى يصبح مقرمشا، ثم حمري الثوم وضعي فوقه عصير الطماطم والخل والشوربة.

 

في صينية مناسبة، ضعي الخبز المحمص وعليه قليل من خليط الطماطم والخل، واتركيه قليلا حتى يتشرب، ثم الأرز الأبيض، وضعي الصلصة وقطع اللحم.

 

الرقاق

 

وصفة شهية يحبها الكبار قبل الصغار، وتتكون من نصف كيلو جرام رقاق، ونصف كيلو جرام لحم مفروم، وبصلة كبيرة مفرومة، وسمن، وملح وكمون وفلفل وقرفة.

 

حمري البصل في إناء مناسب، وأضيفي إليه اللحم المفروم والتوابل، ثم ادهني صينية فرن مناسبة بقليل من السمن، وضعي نصف كمية الرقاق الطري أو الناشف، وادهني بين كل واحدة والأخرى بقليل من السمن.

 

ضعي اللحم المفروم، وباقي كمية الرقاق، مع القليل من السمن بين كل طبقة وأخرى، ثم ضعي الصينية في فرن محمي مسبقا حتى يحمر الوجه جيدا، وبالهناء والراحة.

 

الكباب

 

يمكنك إعداده في منزلك دون شرائه من المخارج بتكاليف مرتفعة، ويتكون الكباب من كيلو جرام لحم ضأن، ولكن يحتاج إلى تتبيلة جيدة حتى تحصلين على مذاق رائع.

 

تتكون التتبيلة من ثمرتي طماطم، وثمرتي بصل، و4 فصوص ثوم مفروم، وملعقتين خل، وبهارات لحم، وفلفل أسود، وكمون، وملعقة من صوص الصويا، وملعقة زيت وملعقة عسل وقليل من الملح.

 

ضعي جميع المكونات في الكبة عدا اللحم والملح، وافرميهم جيدا حتى يصبح المزيج ناعما، ثم ضعي اللحم في التتبيلة وأدخليه الثلاجة لمدة يوم كامل، ثم ضعي الملح قبل الطهي مباشرة.

 

وزعي قطع اللحم في جريل أو مقلاه كبيرة على النار، ثم اتركي لمدة 5 دقائق حتى يتحمر، وقلبيه على الوجه الآخر كذلك. ثم ضعي اللحم في صينية فرن وغطيها بالفويل، وأدخليها الفرن لمدة نصف ساعة، ثم ضعي قطع فحم على النار حتى تشتعل، ثم ضعيها في إناء صغير وسط الصينية مع قليل من قطرات الزيت، وبالهناء والراحة.

 

كفتة الحاتي

 

وصفة شهية تعد من أشهر أكلات عيد الأضحى، وتتكون من نصف كيلو لحم مفروم، وحزمة كزبرا مفرومة، وبهارات لحم، وبصلة كبيرة مفرومة، وفصان ثوم مفروم، وملح، وكمون، وفلفل أسود، بالإضافة إلى ورق اللورا، وجوزة الطيب.

 

ضعي جميع المكونات في وعاء مناسب، واخلطيها جيدا ثم شكلي الكفتة على هيئة أصابع، ثم ضعيها في صينية مناسبة، واترجيها حتى تنضج. ثم ضعي قطع فحم على النار حتى تشتعل، ثم ضعيها في إناء صغير وسط الصينية مع قليل من قطرات الزيت.

 

الريش

 

يمكنك تحضير الريش وفق طريقتك التقليدية، أو تجربة هذه الوصفة الجديدة باستخدام العسل والليمون، حيث تتكون هذه الوصفة من كيلو جرام من ريش اللحم الضاني، وكوب عصير طماطم، وكوب زيت زيتون، وكوب ماء، مع قليل من الملح والزعتر والكمون والفلفل الأسود، وعصير الليمون، وملعقة كبيرة عسل.

 

ضعي جميع المكونات عدا اللريش، في وعاء على نار هادئة لمدة 20 دقيقة مع التقليب المستمر، ثم عرضي الريش للنار لمدة 5 دقائق على الشواية، ثم ضعيها في صينية فرن، وادهنيها بخليط العسل والليمون، وأدخليها الفرن حتى تنضج.

 

الكوارع

 

الكوارع من الوصفات الشهية لدى الكثيرين، ويمكنك إعدادها بسهولة في مطبخك، حيث تتكون من زوج كوارع، و3 أكواب ماء، وبصلة، وعصير ليمونة، وفص مستكة، وفص حبهان، وملعقة صغيرة ملح، وملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون، ملعقة صغيرة كمون مطحون، وملعقة كبيرة دقيق.

 

اغسلي الكوارع ونظفيها جيدا، وثم افركيها بالدقيق ثم انقعيها فى ماء لمدة ربع ساعة، ثم صفيها واغسليها مرة أخرى، وضعيها في ماء مغلي، واتركيها حتى تغلي وانزعي الريم، ثم وأضيفي الملح والفلفل الأسود والكمون والحبهان والمستكة، واتركيها حتى تمام النضج، ثم قدميها ساخنة مع عصير الليمون.

 

لحمة الرأس

 

وصفة شهيرة ضمن أكلات عيد الأضحى، يمكنك تحضيرها بسهولة، فهي تتكون من نصف كيلو جرام لحم الرأس، وبصلة، وثوم، وطماطم، وماء، وبطاطس، وفلفل، وصلصة طماطم، وبهارات لحم، وملح، وكمون، وفلفل أسود، وورق لورا، وحبهان.

 

نظفي لحمة الرأس جيدا، ثم اسلقيها بالطريقة المعتادة لتحضير اللحم، ثم ضعي الزيت مع البصل والثوم في وعاء مناسب، وقلبيهم جيدًا، ثم أضيفي توابل والطماطم، ثم أضيفي لحم الرأس المسلوق، ثم ضعي شرائح البطاطس والطماطم والبصل في طاجن فرن.

 

أضيفي إليه عصير الطماطم ومزيج لحم الرأس، وغطيه بورق فويل وادخليه الفرن حتى ينضج أي لمدة ساعة تقريبا، ويقدم بجانب الأرز الأبيض.

 

العكاوي

 

تعد من الوصفات الشهية في عيد الأضحى، وتتكون من 2 كيلو جرام عكاوي، وبصلة، وطماطم، وزبدة، وبهارات لحم، ومرقة لحم، وملح، وفلفل أسود، وكمون، وقرفة.

 

اغسلي العكاوي، ثم اسلقيها بالطريقة المعتادة لتحضير اللحم مع إضافة التوابل والبهارات، ثم أحضري طاجن فرن مناسب، وضعي به العكاوي وشرائح البصل والطماطم والتوابل، وعصير الطماطم، والمرق، ثم ضعي الزبدة، وغطي الطاجن بورق فويل، وأدخليه الفرن لمدة 20 دقيقة حتى تنضج العكاوي، ثم أزيلي الغطاء، حتى يحمر الوجه.

 

الكرشة

 

وصفة شهية ضمن أكلات عيد الأضحى، وتتكون من كيلو جرام من الكرشة، وبصلة كبيرة، وكرفس، وورق لورا، وحبهان، ومستكة، وملح، وكمون، وفلفل أسود. ويمكنك تنظيفها جيدا وأضيفي إليها الكرفس وورق اللورا، وضعيها في ماء مغلي، ثم أضيفي إليها البصل والتوابل، واتركيها تغلي لمدة ساعتين، ثم أضيفي الملح واتركيها لمدة 5 دقايق، ثم قدميها على مائدتك.

 

الفخذ المحشي

 

يمكنك إعداد هذه الوصفة في العزومات، وهي تتكون من فخذ ضاني، و10 فصوص ثوم، و4 عيدان كرفس، وزيت، وثمرتا بطاطس، وثمرتا جزر، ونصف كوب مستردة، ورشة ملح وفلفل أسود وكمون وبابريكا، وملعقة صغيرة روزماري.

 

بواسطة السكين، قومي بعمل شقوق في الفخذ، وضعي بداخلها فصوص الثوم، ثم تبليها بالملح والبهارات التوابل، والمستردة، والروزماري، ثم غلفيها وأدخليها الثلاجة لمدة 3 ساعات.

 

قطعي البطاطس والجزر وبصلة كبيرة في صينية مدهونة بقليل من الزيت، ثم ضعي فوقها الفخذ وكوب ماء، وغطي الصينية بورق فويل، وأدخليها الفرن على حرارة 180 درجة لمدة ساعة، ثم ارفعي الفويل واتركيها حتى يحمر جهها، ثم قدميها على مائدتك.

 

الممبار

 

وصفة مميزة يحبها الكبار والصغار، وتتكون من كيلو جرام ممبار، وأرز، وبصل، وملح وكمون وفلفل أسود، وثوم، وصلصة طماطم، وشبت وبقدونس وكزبرة مفرومين، وطماطم، وزيت.

 

نظفي الممبار جيدا واتركيه جانبا، ثم ضعي جميع المكونات الأخرى وقلبيها جيدا، واحشي بها الممبار، ثم اسلقيه وارفعيه من مياه السلق، وحمريه في الزيت، وقدميه على مائدتك.

 

الفشة والطحال

 

تفضله فئة من المصريين ليست قليلة، حيث يعد طبق الفشة والطحال من الأطباق الرئيسية لهم في عيد الأضحى، وتتكون هذه الوصفة من الفشة والطحال والماء المغلي، والملح والكمون والفلفل الأسود، والخل، والزيت، والثوم، والكزبرة، والبصل.

 

اسلقي الفشة والطحال في الماء المغلي على النار وفق الطريقة المعتادة لسلق اللحم، ولكن مع إضافة الخل، ثم قطعيهم إلى قطع صغيرة وشوحيهم في الزيت، وأضيفي إليهم الكزبرة والثوم وقدميها على مائدتك، وبالهناء والراحة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان