رئيس التحرير: عادل صبري 04:57 مساءً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

6 مجاملات تدمر ابنتك.. ابتعدي عنها

6 مجاملات تدمر ابنتك.. ابتعدي عنها

المرأة والأسرة

مجاملات تدمر ابنتك

نصائح للأمهات

6 مجاملات تدمر ابنتك.. ابتعدي عنها

رفيدة الصفتي 25 أغسطس 2017 17:19

بدلا من تحفيزها وشحذ همتها، ثقبت سفينة عزيمتها من حيث لا تدري، أرادت مجاملتها، لكنه تلك المجاملات الباردة أضرتها، بالطبع كنت تريد لابنتك أن تعرف كم هي رائعة! ولكن  النوايا السليمة لا تغني عن الوسائل الخاطئة في تحقيق الهدف، لذلك، قد يكون هناك رسائل ضارة لابنتك حتى عندما كنت في محاولة للثناء لها.

 

كي لا تقع في هذا الفخ، "مصر العربية" تقدم لك ست عبارات من الإطراء والمجاملات التي تضر ابنتك فعلا.. تجنبها وفق ما ورد في التقرير المترجم عن موقع "فاميلي شير":

 

1. "أنت فتاة جيدة"

 

من السهل على الآباء البدء في ربط الأخلاق بالأفعال، ولكن يمكن أيضا أن يكون الأمر ضارا على شعور الفتيات ناحية أنفسهن. على سبيل المثال، فإن حصول الفتاة على درجة جيدة في الاختبار لا يجعلها "جيدة".

 

بدلا من ذلك، عليك ربط الثناء وفق إجراءات محددة، فعندما تأتي الفتاة إلى المنزل، وتخبرك بأنها حصلت على درجة كبيرة في اختبارها، لا تقل لها أنت "فتاة جيدة"، بل استبدل ذلك بعبارة؛ "لقد درست بجد لهذا الاختبار".

 

2. "أنت رائعة في صنع ذلك (إطراء مصطنع)"

 

إذا عادت الفتاة إلى المنزل مع لوحة فنية ليس بها إلا آثار خربشات، فلا تقل لها أنت "تحفة"، أو إذا صوتها يبدو وكأنه يشبه الماعز، فلا تقل لها "أنت تبدين كالملاك".

 

ربما لا تريد أن تقول لها الحقيقة، ولكن يجب عليك أيضا تجنب عبارات الإطراء والمجاملة غير الشريفة. فمع مرور الوقت، يمكن أن تفقد الفتاة ثقتها بنفسها، وخاصة عندما تمنحها مجاملة حقيقية، أو توضع لها اعتقادك بأنها ناجحة في المواقف التي ليست قوية فيها.

 

بدلا من ذلك، أخبرها بأنك تحب الألوان التي اختارتها في لوحتها الفنية، ووجهها نحو نشاط تبدو فيه ناجحة، وقل لها أنك تحب الطريقة التي تبتسم فيها عندما تغني.

                                                                                                                         

3. "حتى يحبك الأولاد!"

 

هذا الإطراء أو هذه المجاملة يعلم الفتاة أن تقدير نفسها لا يعتمد إلا على موافقة الذكور أو الجنس الآخر، ولكن بدلا من ذلك، عليك غرس الثقة في نفسها بأنها الشخص الوحيد الذي يحتاج إلى حب نفسه، بدلا من البحث عن الحب بين الآخرين.

 

4. "بالنسبة لبنت.. أنت جيدة جدا في الرياضيات"

 

أي إطراء أو مجاملة مرتبط بكلمة "فتاة" هو أمر غير مقبول، ورغم كثرة القوالب النمطية التي لا تنتهي، أو تفضل الذكور عن الإناث، إلا أنها تنتشر - في كثير من الأحيان- بسبب اعتقادنا أنها صحيحة.

 

نحن بحاجة إلى الاستغناء عن مثل تلك العبارات، وتعد واحدة من أفضل الطرق التي يمكن أن تحدث فرقا كبيرا في حياة ابنتك؛ هو عدم الافتراض بأن جنسها يحدها أو يعيقها بأي شكل من الأشكال.

 

5. "أنت جميلة عندما تكوني غاضبة"

 

عبارة الإطراء هذه ترسل لابنتك رسائل سيئة متعددة؛ فأولا وقبل كل شيء، أنت تقول لها أن نوبة غضبها مقبولة، وهذا ليس كذلك.

 

من ناحية أخرى، أنت تساهم في نفي عواطفها، فعلى الرغم من إحباطها بسبب شيء تافه وضئيل من وجهة نظرك، ولكن يجب أن تدرك دائما أن ما يحبطها يعني لها العالم كله.

 

6. "أنت نحيفة جدا"

 

تجنب التعليق على وزن ابنتك بأنها نحيفة أو كونها لا تبلغ قدرا جيدا من الجمال بسبب جسمها، لأن إشادتك بأن ابنتك ذات جسم صغير، يجعلها تتشرب كل الدعاية الضارة حول صورة الجسم، والتي من المؤكد بالفعل أنها تتسرب إلى حياتها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان