رئيس التحرير: عادل صبري 11:59 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

10 أشياء تفلت بها من مصيدة الاكتئاب

10 أشياء تفلت بها من مصيدة الاكتئاب

المرأة والأسرة

علاج الاكتئاب

10 أشياء تفلت بها من مصيدة الاكتئاب

رفيدة الصفتي 24 أغسطس 2017 15:53

الاكتئاب مرض عقلي صعب، ومنهك في بعض الأحيان، فمن الصعب إخراج نفسك من دائرته، ولكن هناك أمل؛ حيث يمكنك التغلب على الاكتئاب إذا اتبعت خطوات عشر قد تجعل الأمر أسهل قليلا.

 

نقدم لك 10 أشياء يجب القيام بها عندما تشعر بالاكتئاب، وذلك بحسب موقع "فاميلي شير":

 

1. القيام ببعض التمارين الرياضية

 

تبين البحوث العلمية أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أو القيام بنشاط بدني يعد أمرا فعالا في مكافحة الاكتئاب. ويقول الدكتور مايكل ميلر: "ممارسة الرياضة -بالنسبة لبعض الناس- تعد أحد مضادات الاكتئاب، ولكن ممارسة الرياضة وحدها ليس أمرا كافيا للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد".

 

2. إعادة هيكلة حياتك

 

عليك الحفاظ على جدول منتظم يعزز الشعور بالاستقرار، والقدرة على التنبؤ والاتساق في نمط الحياة، ويمكنك تحديد وقت للاستيقاظ، والانتقال إلى الفراش، وتناول وجبات الطعام، والذهاب إلى العمل في وقت محدد، وذلك للبدء في إعادة هيكلة حياتك.

 

3. كسر الأهداف الكبيرة إلى أهداف أصغر

 

الاكتئاب يجعل أبسط المهام التي تبدو أمامك في صورة كبيرة ومتضخمة، وبالتالي ليكون الهدف أكثر قابلية للتحقيق، عليك تكسيره إلى أهداف أصغر. فعلى سبيل المثال، الذهاب إلى العمل في الصباح يمكن أن يبدو أمرا شاقا لشخص مصاب بالاكتئاب، لذلك لا تجعل هذا هو الهدف الأكبر أمامك.

 

وبدلا من ذلك، قم بتحديد أحداف صغيرة، مثل الاستحمام في وقت معين. ثم اجعل الهدف الثاني تنظيف أسنانك، وليكون الهدف الثالث هو ارتداء الملابس. وهذه الأهداف الصغيرة سوف تؤدي في نهاية المطاف إلى الهدف الأكبر، وهو الحصول على العمل.

 

4. اتباع نظام غذائي صحي

 

ماذا تأكل؟ إذا كنت تغذي جسمك، فأنت تغذي عقلك، ويستطيع الاهتمام بالصحة البدنية أن يشجعك على الاهتمام بالصحة العقلية، والعكس بالعكس.

 

5. معالجة المشاعر

 

من المهم معالجة مشاعرك، ولا يقتصر ذلك على التدوين، بل يمكنك استخدام أي وسيلة تساهم في أن تكون أفضل حالا. ويرى البعض أن التدوين يعد وسيلة فعالة للعمل من خلال الأفكار والمشاعر. أما إذا كنت لا تشعر بأنك تستطيع التحدث إلى شخص آخر، يمكنك دائما استخدام الكتابة كوسيلة للتعبير عما تشعر به.

 

6. الاكتئاب والإبداع

 

هناك علاقة قوية بين الاكتئاب والإبداع، حيث يسمح لك الإبداع بمعالجة مشاعرك، ففي بعض الأحيان لا يمكن للكلمات التعبير عما تشعر به، ولكن اللوحة، أو الرقص، أو النحت كلها أمور يمكن أن تساعدك في التعبير عما تشعر به.

 

7. كن في موضع الضوء

 

الاكتئاب يزدهر في الظلام والخفاء، فعند عزل نفسك عن الآخرين والحفاظ على أن يكون الاكتئاب سرا، فإنه من السهل جدا أن يتقدم الاكتئاب وتزداد مستويانه نحو الازدهار. لذلك يجب أن تكسر الأسرار وكن صادقا مع الآخرين حول ما تعاني منه.

 

8. البحث عن المجتمع

 

من الصعب التغلب على الاكتئاب وحدك، ولكن عليك الوصول إلى شخص آخر للحصول على الدعم والمساعدة. وقد يشعرك هذا بعدم الارتياح، ولكن البقاء في منطقة الراحة الخاصة بك يعد جزءا من المشكلة، ولكن التواصل مع الآخرين قد يبدو مخيفا، ولكن الخطر يستحق ذلك.

 

9. تحدى تفكيرك

 

العلاج السلوكي المعرفي هو نموذج فعال للغاية في علاج اضطراب الاكتئاب الرئيسي، وهناك العديد من الكتب، والمقالات، والبرامج المفيدة للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.

 

10- طلب المشورة

 

التحدث إلى مستشار هو وسيلة رائعة للتعامل مع الاكتئاب، لذلك عليك العثور على مستشار ثقة ترتاح إليه حتى تتمكن من التحدث في كل ما تحتاج إليه. فلا تحرم نفسك من هذه الخطوة لمساعدتك في التغلب على الاكتئاب.

 

إذا كان لديك اكتئاب أو تعتقد أنك تعاني منه، فإن الوقت لم يفت للحصول على المساعدة، فأنت تستحق أن تكون سعيدا، لذلك اتخذ هذه الخطوات العشر، وبدأ حياتك بشكل أفضل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان