رئيس التحرير: عادل صبري 06:20 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

14 هدية لطفلك.. ليس من بينها الألعاب

14 هدية لطفلك.. ليس من بينها الألعاب

المرأة والأسرة

هدايا للأطفال

14 هدية لطفلك.. ليس من بينها الألعاب

رفيدة الصفتي 20 أغسطس 2017 16:41

كثيرا ما تستولي الحيرة على الآباء والأمهات بشأن ما يقدمونه من هدايا لأبنائهم، خاصة بعد أن اكتظت غرفهم بالألعاب المناسبة وغير المناسبة، وأصبح الآباء يودون تقديم هدايا لأبنائهم تنمي لديهم معرفة الحياة وتثري تجاربهم، والأهم أنها تشعرهم أنهم بدؤوا يدخلون إلى عالم الكبار.

 

وإذا لم كل الهدايا التي نقدمها لكم تناسب جميع الأطفال، فإن ستجد من بينها شيئا يناسب طفلك ويستولي على اهتمامه، وسيعتبره واحدة من أفضل الهدايا التي قدمت له، خاصة إذا قرن ذلك بالتحفيز المناسب، رغم أن الهدية في النهاية.. لم تكن لعبة بالمعنى المفهوم.

 

"مصر العربية" تقدم لك 14 خيارا من الهدايا لمراجعتها لعلك تجد فيها ما يستولي على اهتمام طفلك ويناسبه ويفتح مداركه على الحياة.

 

1- اللوازم الفنية

 

بعض الأطفال لديهم ولع بفنون الرسم والطلاء، عالم الألوان هو عالم أحلامهم، آن الأوان لكي تمنحه فرشاة الطلاء وبعض الألوان الزاهية، واللوازم الفنية التي يمكن أن تساعده على تحسين المهارات الحركية الدقيقة والتفكير الإبداعي والقدرة على إكمال المشروع من البداية إلى النهاية.

 

ربما عليك أن تناقشه الآن في اللون الذي سيختاره لطلاء غرفته، أو الأشكال التي يود رسمها على الحائط، مشروع الطلاء هذا، أو لوحات الرسم التي يشاهد أمثالها وعليها رسمات الفنانين العظماء قد تدفع موهبته إلى مصاف الفنانين فعلا، أو على الأقل، سيظل يتذكر تلك الهدية الرائعة وقتا طويلا، وسيختزنها في ذاكرته.

 

2-الكتب

 

رغم تزايد الاهتمام بشبكة المعلومات الرقمية (الإنترنت) كمرجع ومصدر للقراءة، فإن بعض الأطفال لايزال الكتاب يستهويهم بشكل طاغٍ، أو أن اهتمامه بالكتب ينتظر منك أن توجهه إلى اقتناء الكتاب الذي يتحدث عن اهتماماته حتى ينطلق إلى عالم القراءة، ربما عليك أن تعده برحلة رائعة إلى المكتبة وتدع طفلك يتصفح أكوام الكتب لانتقاء لمعرفة ما يهمه. أو ربما على الأقل، تساعده على إعداد قائمة رغبة على حساب الأمازون الخاص بك والسماح لهم إنشاء قائمة خاصة بهم من العناوين المطلوبة لإهدائهم تلك الكتب التي عرفت أنها تقع في دائرة اهتماماتهم.

 

3- دروس الطبخ

 

واحدة من أهم المهارات الي يحتاج كل شخص إلى معرفتها هي كيفية إطعام نفسه، وغالبا ما يكون لدى الأطفال ولع بمعرفة كيف يعدون طعامهم ويقلدون بابا أو ماما في المطبخ بمهارة عالية كي يجهزوا وجبة ما.

 

دروس الطبخ هي وسيلة رائعة لإعطاء طفلك هذه المهارات مدى الحياة، وستظل هذه الهدية الموعودة ومشاركته معك إعداد الوجبات في ذاكرته السعيدة، ومعرفة كيفية الطهي يعطي أيضا طفلك نشاطا ممتعا ويمكن أن يعود بالنفع أيضا على بقية أفراد الأسرة.

 

4- صناديق من الورق المقوى

 

صناديق من الورق المقوى (الكرتون) هي بعض من أكثر العناصر تنوعا التي يمكن لأطفالك الحصول عليها في متناول أيديهم، وببعض المشاركة معهم وقليل من أدوات القص واللصق وتعليم تكوين أشكال متنوعة منها ستكون متعة للأطفال في أي سن.

 

إنها ليست هدية غالية الثمن، ولكنها مجرد مربعات كبيرة وصغيرة يمكن لأطفالك تزيينها، وستندهش أنه من الممكن ببعض التعليم لأطفالك أنه يمكن لهم صناعة أشياء مذهلة منها، مثل منضدة، أو مجسمات السيارات والسفن الصاروخية، ستنمي هذه الألعاب قدرتهم على التصميم وبناء الأشكال، وستلهيهم لوقت طويل وسعيد، إنها أفضل للجميع، وفي الأساس مجانا.

 

5- الاشتراك في مجلة

 

هناك عدد من المجلات فقط للأطفال، وكثير منها تشجع على التعلم والإبداع، بالإضافة إلى ذلك، تلقي البريد كل شهر يعطي طفلك شيئا ممتعا من الخصوصية والاهتمام، وتجعله ينتظر اليوم الموعود لتوفير جرعة جيدة من المرح والتعليم والتشجيع على تحسين مهارات القراءة لديهم.

 

6- الحصالة البنك

 

من المهم جدا أن تبدأ في وقت مبكر تعليم أطفالك كيفية توفير المال، من الممكن مساعدة طفلك على تعلم مهارات الادخار من خلال منحهم "حساب مصرفي" خاصة بهم، لكن ذلك ليس دائما متوفرا.

 

يمكن للبنك أن يكون أي شيء، مثل كوب تذكاري كبير من متنزه، علبة كرتون صغيرة يمكنهم تزيينها بأنفسهم أو جرة فارغة من المطبخ، يمكنك حتى مساعدتهم في اختيار بنكهم الصغير من أي شيء من معدات المنزل القديمة، هذه الوسيلة ستساعدهم كثيرا على شراء أشياء كثيرة يحبونها، والأهم أنها ستعلمهم الادخار مبكرا.

 

7- أدوات الميكانيكا

 

بعض الأطفال بارعين بارعين جدا ميكانيكيا، من الممكن أن تكون هديته هي مجموعة المبتدئين الأساسية من الأدوات الميكانيكية. إعطاء طفلك مجموعة المبتدئين مع مطرقة صغيرة خاصة بهم، وعدد من المفكات وشريط القياس سوف تحصل على ميكانيكي بارع في الإصلاح خاص بك، يمكنه تغيير الحنفية المكسورة أو إصلاح رجل الكرسي أو تغيير وإصلاح بعض الأشياء كاللمبات المحترقة وإعادة ربط الأشياء التي أتى عليها الزمن، أو ستكون طفلتك امرأة صغيرة على استعداد للمساعدة في جميع أنحاء المنزل.

 

8- التقويم

 

ضروري لكل طفل أن يبدأ في تعلم عد الأيام وحساب الزمن، إذا لم يكن طفلك قد بدأ في ذلك، فإنه من المناسب أن تكون هديتهم أدوات التقويم والتاريخ، وذلك للتعرف على الشهور والأعوام، وحساب الأيام وربما أجندة مواعيد صغيرة لكتابة مواعيد المدارس والرحلات، من المهم أن يجيب طفلك بسهولة على سؤال: "كم يوما حتى ....؟".. الأطفال يحبون أن تعرف ما يحدث ومتى تحدث الأمور، وجود وسيلة خاصة بهم لحساب الأيام والأسابيع والشهور سوف تساعدهم على معرفة الكثير حول مرور الوقت وكيفية التخطيط الجيد لاستغلاله.

 

9- ساعة

 

الساعات أيضا هي وسيلة رائعة لمساعدة الطفل على تطوير شعوره بالوقت، ويمكن أيضا أن يعطي الطفل الفرصة لتعلم المسؤولية والاستقلال من خلال تعليمه كيفية معرفة كم من الوقت يترك في النشاط وكيف تكون في الوقت المناسب للأشياء.

 

10- تذاكر المسرح

 

هناك عدد من العروض الموجهة نحو الأسرة التي تشمل المسارح المحلية في الجدول الزمني للبرنامج السنوي. تحقق من الجدول الزمني المسرح المحلي للعروض التي يمكن للأسرة بأكملها حضوره، قد تكتشف في طفلك اهتماما وموهبة فياضة في التمثيل أو تقمص الأدوار، وربما تكون نزهة المسرح عالقة في ذاكرته لسنوات بسبب أشياء تعلمها في تلك الأمسية الأسرية.

 

11- أسطوانات الموسيقى

 

الموسيقى يمكن أن تحرك القلب، والروح والعقل، سواء كانوا يريدون الرقص، أو الاحتفال أو مجرد الاستماع إلى إلى شيء ما في حين إنهاء تنظيف غرفهم، والموسيقى يمكن أن يكون مصدر إلهام لأطفالك لسنوات قادمة، أسطوانات الموسيقى قد تكون هدية مناسبة.

 

12- الآلات الموسيقية

 

الاستماع إلى الموسيقى هو وسيلة رائعة لزيادة الذكاء عند الأطفال، لكن خلق الأصوات الخاصة بك، وإحداث الألحان والإيقاعات شيء قد يكون أكثر إثارة لاهتمام الطفل. إذا لم يكن لديك وقت للخروج وإنفاق حفنة من المال في متجر الموسيقى لطفلك، الأدوات يمكن أن تأتي في جميع الأشكال والأحجام، مثل الطبول أو الناي أو أي من الأدوات الأساسية غير المكلفة. اكتساب القدرة على عزف الموسيقى يمكن أن تساعد في تشكيل عقل طفلك وروحه.

 

13- سجل القصاصات

 

من مرحلة ما ستكتشف أن كثيرا من اللحظات الصغيرة تريد الاحتفاظ بها كتذكارات في عقول أبنائك، ألا تجد كم أنه من الممتع وأنت الآن كبير أن تشاهد صورة أو تذكارا يجمع بينك وبين أبيك وأنت صغير؟ ألا تعيدك لتلك اللحظات السعيدة.

 

أبناؤك أيضا من حقهم ذلك، ستعلمهم كم أن تلك اللحظات السعيدة هي ذكريات غالية، سجلات القصاصات هي وسيلة رائعة لحفظ هذه الذكريات وإخبار قصة حياة طفلك.

 

14- النبتة والحيوان الأليف

 

سيكون من المهم أيضا أن تبدأ في تغذذية مشاعر طفلك لتجعله مسئولا عن شيء ما وحساسا بشأن الآخرين، ليس البشر فقط، وإنما أيضا الحيوانات والنباتات، ستكون النبتة المسئول عن ريها ومتابعتها وهي تكبر هدية ممتازة، وسبكون هناك جدول مواعيد للري وسيتعلم الفروق بين النباتات، أو ربما أنواع القطط والكلاب أو أي حيوان أليف آخر تحضره كهدية له.

 

في المرة القادمة التي تبحث فيها عن هدية مناسبة لطفلك، ضع في اعتبارك إحدى هذه الأفكار لتعزيز تجارب حياة طفلك.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان