رئيس التحرير: عادل صبري 03:07 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

3 عادات خاطئة تفعلها الأمهات.. يجب التوقف عنها فورًا

3 عادات خاطئة تفعلها الأمهات.. يجب التوقف عنها فورًا

المرأة والأسرة

نصائح للأمهات

3 عادات خاطئة تفعلها الأمهات.. يجب التوقف عنها فورًا

رفيدة الصفتي 16 أغسطس 2017 14:37

الكثير من الأمهات يفعلن هذه الأشياء التي أصبحت عادة ملازمة لهن، ولكن هم بحاجة إلى التوقف عن القيام بها فورا. ولا تنحصر هذه الأشياء في نشر الكثير من الصور لأطفالهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولكنها أكثر أهمية من ذلك.

 

وتفشل كثير من الأمهات في رؤية أنفسهم بأنهن يقمن بعمل رائع مع أطفالهن الصغار، وينتابهن شعور بالذنب من أنهن لا يقمن بواجباتهن كاملة في صحبة الأطفال الرضع، أو يكرهون أنفسهن بعد الولادة وتغير شكل أجسادهن.

 

وبحسب موقع "فاميلي شير"، فإن الأمهات بحاجة إلى التوقف عن القيام بأمور ثلاثة، وهي:

 

1. استخدام عبارات سلبية تقلل من شأنهن

 

تستخدم الأمهات العبارات السلبية في حديثهن مع الآخرين، وخاصة إذا واجهن مشاكل مع أطفالهن، فعل سبيل المثال قد نسمع كثيرا "أنا بقيت في المنزل مع الأطفال اليوم"، أو "أنا قمت بغسل بعض الأطباق فقط"، أو  "أنا لم أفعل شياء طوال فترة بقائي في المنزل أمارس دور الأمومة".

 

ترغب الأمهات في استخدام عبارت تحمل كلمات تعبر عن الانهزام في كثير من الأحيان، وبالتالي يقللن من عملهن الشاق، ولا يمنحن أنفسهن الائتمان والتقدير الذي يستحقونه.

 

ماذا لو تكلم الآخرون بنفس الطريقة التي تتحدث بها الأمهات عن أنفسهن؟، فيقول أحدهم: "أنا صيدلي.. لا أعمل أي شيء"، أو "لقد قمت بعمل إضافي في المطعم"، ولكن لا ينبغي القيام بذلك، لأن الأمومة لا تعني السير على الأقدام في الحديقة، بل هي مهنة بدوام كامل يجب أن تفتخر الأمهات بها. لذلك يجب التوقف عن استخدام العبارات السلبية الانهزامية.

 

2. الشعور بالذنب عند عدم القيام بشيء طوال اليوم

 

هل انتهى وقتك اليومي واكتشفت أنك لم تحضري كعكة للأسرة؟ أو لم تنتهي عملية التنظيف كما كنت تخططين؟ أو تقومين بتحضير وجبات المدرسة دون تجديد في الفكرة؟ أو تقارنين بين الوجبات التي تحضرينها بنفسك، وبين الفيديو الذي شاهديه عبر الفيسبوك ويحتوي على وصفة مميزة؟.

 

من المستحيل بالنسبة لكثير من الأمهات المنشغلات بأطفال صغار التحقق من كل شيء، أو القيام بكل شيء في لائحة المهام، فالأمر قد يؤدي إلى الجنون أو الركض على حلبة صراع مع الوقت. لذلك لا تدعي لنفسك أن يسيطر عليها الشعور بالهزيمة في نهاية اليوم مع لائحة مهام ليست كاملة.

 

إذا كنت أما محبوبة وزوجة رائعة اليوم، فهذا هو الطريق الأكثر أهمية من الأعمال والمهام التي يمكن كالقيام بها في وقت لاحق.

 

3. كره أجسادهن بعد الولادة وقدوم المولود

 

جسمك ليس:

 

- كائنا يحتاج إلى موافقة على حبه أو تقبله من الآخرين

- توقعات لم تتحقق

- ليس كائنا يحتاج أن يكون مصبوب في قالب معين ذا "شكل مثالي"

 

جسمك هو:

 

- قوي، وهدية مذهلة من خالقك

- كائن نشأ بداخله كائن صغير له بيئة حياتيه ليست من صنع البشر

- صانع معجزة ومبدع حقيقي في الحياة

 

لقد أنجز جسمك مهمة كبيرة وهائلة، وتغلب على صعوبات لا تصدق، لذلك فإن الأشياء التي لا تتقبلينها مثل بقايا وزن الحمل، أو علامات التمدد، أو الندوب، يجب أن تحتفلي بها وتتوقفي عن كرهها.

 

على الرغم من أن هذه الأمور الثلاثة تبدو صغيرة وغير هامة، ولكن عند التوقف عنها تجد الأمهات المزيد من الحب والقبول الذاتي لأنفسهن، ويظهرن أكثر رحمة ورأفة بحالهن، وبالتالي يتفرغن أكثر لحب الأمومة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان