رئيس التحرير: عادل صبري 07:31 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

7 أخطاء لا تبالي بها تدمر صحتك.. تعرف عليها

7 أخطاء لا تبالي بها تدمر صحتك.. تعرف عليها

المرأة والأسرة

حتى لا تدمر صحتك تجنب هذه الأخطاء

7 أخطاء لا تبالي بها تدمر صحتك.. تعرف عليها

رفيدة الصفتي 13 أغسطس 2017 13:33

عندما نتقدم في السن، ندرك أهمية الأساسيات؛ كالتمرين اليومي، واتباع نظام غذائي غني بالفاكهة والخضار، وما إلى ذلك. ولكن هذا ليس كل ما تحتاج إليه في حياتك، فهناك أمور أخرى يجب أن تفعلها حتى لا تدمر صحتك.

 

نقدم لك سبعة أشياء تقوم بها كل يوم من شأنها أن تدمر صحتك، وذلك بحسب موقع "فاميلي شير":

 

عدم الحصول على ما يكفي من جرعات اللمس

 

هل حصلت على ما يكفي من جرعات اللمس كالأحضان مثلًا؟ إن لم يكن، فعليك النظر في الآثار الإيجابية للتواصل الجسدي والمودة مع الآخرين، وهي أمور تخفض معدلات ضربات القلب، وترفع مستويات الأوكسيتوسين، والذي يجعلك  تشعر بأنك في حالة جيدة.

 

يمكنك تطبيق ذلك من خلال جلسات التدليك والمساج لكامل الجسم، أو التربيت على الحيوانات الأليفة، أو اللعب مع أطفالك كثيرًا، ومعانقة أحبائك، وكن حميمًا مع شريك حياتك.

 

عدم التمدد أو ممارسة الرياضة

 

المرونة ليست فقط لمعلمي اليوجا، كما أنَّ الرياضة ليست للاعبين فقط، ولكن التمدد والرياضة أمور تجلب الدم لعضلاتك وتزيد من مرونتها، وتساعد على تجنب الإصابة بالكسور.

 

التمدد وممارسة الرياضة بشكل غير لائق من الأمور التي تسبب المزيد من الضرر أكثر من الفائدة الجيدة، لذلك عليك التحدث إلى مدرب جيد حول كيفية دمج الرياضة في حياتك.

 

لا تسامح أحدًا

 

إذا كنت مخطئا فأنت تعرف أن الله يغفر لك حال ندمك ومعالجتك للأمور، ولكن عندما لا تسامح أو تغفر لأولئك الذين أساءوا لك، فصحتك تكون على مشارف الخطر بسبب الإجهاد النفسي.

 

التسامح والغفران لا يعني أنك موافق على ما حدث لك، ولكن يعني أنك تنازلت عن قوة رد الأذى في حياتك، ولكن لا تجاهل للمسارات القانونية حال الصدام. لذلك قرر أن تغفر لشخص واحد وتسامحه اليوم، واترك مشاعر الاستياء جانبًا.

 

لا تحصل على النوم 7 ساعات فأكثر

 

نقص النوم ليس علامة جيدة على قوة التحمل، وهو أيضا ليس مؤشرا على الوراثة الجيدة. كما أن فقدان النوم بسبب الالتزامات العائلية ليس علامة على حب عائلتك، ولكن عدم الحصول على ما يكفي من ساعات النوم هو عدم رعاية لنفسك.

 

يجب أن تعرف أن آثار الحرمان من النوم على المدى الطويل ليست جيدة، حيث تؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي، ويصبح جسمك أكثر عرضة للحوادث وزيادة الوزن.

 

حدد جدول مهامك، فإذا كان لديك عمل في الصباح، إذا عليك الذهاب إلى الفراش قبل موعدك بـ 7-8 ساعات على الأقل. ولا تنس اتخاذ قيلولة نهارية كذلك.

 

عدم الاتصال بالآخرين

 

الاتصال العاطفي هو الفيتامين الذي يشفي أمراضك ويخلق طاقة إيجابية في حياتك. ومن الضروري من الناحية الفسيولوجية التواصل مع الآخرين ليس عبر الهاتف الذكي، ولكن اتصال العين بالعين.

 

وهو في الواقع، اتصال صحي يقلل من الألم العام الذي نعيشه في حياتنا، لذلك عليك البحث عن أولئك الذين يشعرون بنا ويحبوننا كما نحن، ويمكن أن يساعدونا لنكون أفضل. لذلك حدد جدولا زمنيا لقضاء بعض الوقت مع أحبائك يوميا.

 

عدم الانتظام في الفحوصات الوقائية

 

"الوقاية خير من العلاج" عبارة شائعة سمعناها من قبل، ولكن على الرغم من أنك يجب أن تكون منتظما في الاختبارات والفحوصات الفيزيائية السنوية والطبية نصف السنوية، ولكن عليك النظر في الفحوصات الإضافية الأخرى.

 

وينبغي للنساء البدء في تصوير الثدي بالأشعة السينية قبل سن الـ 40، أما بالنسبة للرجال، فينبغي البدء في فحوصات سرطان البروستاتا في سن الـ 50، وينبغي على الجميع البدء في فحوصات سرطان القولون والمستقيم في موعد لا يتجاوز سن الـ 50.

 

يجب الرجوع لطبيب الأسرة لمعرفة التاريخ الصحي لعائلتك، واسأل طبيبك عن فحوصات أمراض القلب والأوعية الدموية، وقياسات كتلة العظام، والسكري، ولا تغفل أعراض الاكتئاب.

 

التوقف عن تحفيز عقلك

 

الكلمات المتقاطعة، والألغاز، ولعب الآلات الموسيقية، وتعلم لغة أو اكتساب مهارة جديدة، كلها أشياء يمكن أن تساعدك في التحدي وتحافظ على التواصل بين الخلايا في عقلك. لذلك عليك القيام بالتحفيز العقلي اليومي الذي يجعل عقلك قويا في المستقبل، وبالتالي تصبح متعلما مدى الحياة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان