رئيس التحرير: عادل صبري 12:45 مساءً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

كيف تعلم أطفالك مهارات الحياة في سن مبكرة؟

كيف تعلم أطفالك مهارات الحياة في سن مبكرة؟

المرأة والأسرة

المهارات الحياتية للأطفال

نصائح للآباء

كيف تعلم أطفالك مهارات الحياة في سن مبكرة؟

رفيدة الصفتي 12 أغسطس 2017 20:28

هل يستطيع طفلك تحضير وجبة خفيفة حال شعوره بالجوع؟ وهل بإمكانه تنظيف حجرته وفهم مهارات التسوق؟ هل هو بحاجة إلى فهم إدارة الأموال وكيفية التصرف جيدا فيها؟ وهل يمكنه اتخاذ القرارات اللازمة؟ أيا كانت إجابتك فمازال بإمكانك الفرصة لتعليم طفلك مهارات الحياة اللازمة.

 

ويستطيع الطفل تعلم المهارات الحياتية في سن مبكرة جدا، لذلك يجب ألا ينتظر الآباء حتى يكبر أطفالهم أو يتجاوزون مرحلة الطفولة.

 

وبحسب موقع " thespruce"، نقدم لك 11 مهارة حياتية يمكنك تعليمها للأطفال في سن مبكرة، وهي:

 

مهارات اتخاذ القرار

 

المهارات الحياتية هي دروس قيمة سوف يستخدمها الأطفال طوال حياتهم، ولكن معظم الأطفال لا يتعلمون كيفية التعامل مع الآخرين في العالم الحقيقي. لذلك لا تنتظر حتى يكبر أطفالك أو يكونوا على أعتاب مرحلة المراهقة لتعليمهم المهارات الحياتية. بل يجب تطبيق الدروس العملية مع أطفالك في سن مبكرة.

 

اتخاذ القرارات الجيدة يعد مهارة حياتية يجب أن يبدأ كل طفل في تعلمها في سن مبكرة، مع استخدام قرارات أساسية في حياة الطفل مثل الشوكولاته مقابل آيس كريم الفانيليا، أو الجوارب الزرقاء أم الجوارب البيضاء، أو لعب القطارات أم لعب السيارات.

 

وعندما يصل الأطفال إلى سن المدرسة الابتدائية يمكنهم البدء في تعلم نتائج القرارات الجيدة وعواقب القرارات السيئة. ويمكن للآباء اتباع العديد من الخطوات مع أطفالهم في صنع القرار، ومساعدتهم في ضبط خياراتهم، وتقييم إيجابيات وسلبيات القرار، ثم السماح لهم باتخاذ القرار النهائي لمعرفة كيف تسير الأمور.

 

النظافة والصحة

 

ابدأ مع أطفالك الصغار في سن مبكرة لتعلم الأمور المتعلقة بالصحة والنظافة، وذلك من خلال تحفيزهم على القيام بأنفسهم بعملية الاستحمام، أو تنظيف الأسنان، أو غسل أيديهم، وتغيير الملابس الداخلية الخاصة بهم. كما يجب أن يوضح الآباء لأطفالهم أن الصحة والنظافة أجزاء أساسية في حياتهم.

 

ابدأ مع أطفالك في تعلم هذه المهارة الحياتية من خلال إعداد مخطط يسمح لهم بالتحقق من كل مهمة تم استكمالها، وعندما يتم اتباع هذه العادات الصحية وحفظها مع مرور الوقت، يمكن الاستغناء عن ذلك بالرسم البياني الذي يحتوي على قائمة موجودة أمامهم على مدار اليوم، دون الحاجة إلى تذكيرهم باستمرار.

 

إدارة الوقت

 

يعرف كل الآباء مدى أهمية إدارة الوقت للحفاظ على مسار عائلاتهم في الطريق الصحيح، ولكن من المهم أيضا أن يبدأ الأطفال في تعلم دروس إدارة الوقت الآن.

 

ولا يعني ذلك تعليم الأطفال الصغار معرفة الوقت وقياس الساعة، ولكن يجب تصميم جدول زمني يساعد في أن تكون أيام طفلك أسهل، فتعلم هذه المهارة يساعد طفلك في التحكم في الوقت حتى يتمكن من القيام بكل شيء مطلوب منه في الموعد المحدد.

 

وجبة خفيفة

 

يستطيع أصغر الأطفال أن يتعلم كيفية إعداد وجبة في المطبخ، ولا نتحدث هنا عن تحضير عشاء من خمسة مراحل، ولكن يمكنك تعليم طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة كيفية تحضير شطيرة أو ساندويتش، ويمكن لأطفال المدارس الابتدائية تعلم كيفية استخدام الميكروويف.

 

وعندما يصبح أطفالك أكثر ثقة في المطبخ، فإنه يمكنهم تعلم مهارات أخرى، مثل تعلم كيفية غرف طعام الغداء لأنفسهم، أو طهي وجبة بسيطة على الموقد تحت إشراف الكبار.

 

إدارة الأموال

 

من السهل أن يتعلم الأطفال مهارات الحساب والرياضيات الأساسية، لذلك يمكننا أن نطبق هذه الدروس في الواقع وتحويلها إلى مهارات حياتية يمكن للطفل أن يبدأ في استخدامها الآن.

 

الآن هو الوقت المثالي لتعليم أطفالك الأمور التي تتعلق بالمال، وأهميته وكيفية إدارته، حتى يكونوا أفضل استعدادا عند البدء في كسب راتب خاص بهم.

 

علم أطفالك إدارة الأموال حتى يتمكنوا من حفظها، والتصرف فيها بحكمة، علمهم كيفية التعامل مع الشيكات أو استخدام بطاقة الائتمان، وأن المال ليس مجانا فيها.

 

التنظيف

 

يكون من الأسهل على الآباء في كثير من الأحيان القيام بكل مهام التدبير المنزلي بأنفسهم، ويرون أن الفرصة ضائعة عند تعليم أطفالهم كيفية الحفاظ على المنزل نظيف ومرتب، ولكن الأطفال بحاجة إلى التعلم حتى يتصرفون عندما يغادرون المنزل أو يذهبون إلى الجامعة ويكون لديهم منزل خاص بهم.

 

ابدأ بالرسوم البيانية المتناسبة مع عمر الطفل، وحدد بعض المهمات مثل ترتيب السرير، وتفريغ غسالة الأطباق وإزالة الغبار. أيضا عليك التفكير في الفوضى اليومية التي يسببها أطفالك وكيف يمكنهم تنظيفها بأنفسهم بعد ذلك.

 

غسل الملابس

 

إذا كان لديك أطفال، فهذا يعني أنه لديك الكثير من الملابس المتسخة، لذلك علم أطفالك مهارة الحياة؛ كيفية غسل الملابس، وكيفية تطبيقه ووضع في خزانة الملابس الغسيل، وهذه المهارة من شأنها أن تساعدك وتساعدهم.

 

يمكن للأطفال الصغار تعلم الكثير من خلال مساعدتك في عملية الغسيل، مثل فرز الملابس حسب اللون وفهم القوام والخامات، ويمكن للأطفال أيضا البدء في وضع الملابس في الغسالة وتجفيفها، ويمكن لأطفال المدارس الابتدائية أن يتعلموا كيفية تشغيل الغسالة ومعرفة مقدار المنظف المطلوب في عملية الغسيل.

 

مقارنة التسوق

 

"أريد ذلك.. أريد ذلك" كم عدد المرات التي سمعت فيها هذه العبارة من طفلك عندما تكونا في المتجر أمام ركن الحلوى، أو الألعاب أو الملابس، أو أي شيء آخر يمكن أن يخطر على عقل طفلك؟ يدرك الآباء اهمية المقارنات عند شراء شيء ما من أماكن التسوق، ولكن غالبا ما نغفل تعليم الأطفال هذه المهارة الحياتية القيمة.

 

علم طفلك كيف يكون متسوقا جيدا، وفي المرة القادمة التي يقف فيها أمام شيء ما ذا ثمن كبير يفوق مقدار النقدية الذي تحمله، خذ بعض الوقت للبحث عبر هاتفك هن هذا المنتج في مجموعة متنوعة من مواقع التسوق. واعرض لأطفالك كم تبلغ تكاليف المنتج في المتاجر الأخرى، وما هي العناصر التي تقبل المقارنة ذات نوعية أفضل.

 

هذه الخطوة سوف تساعد أطفالك على توفير المال في كل مكان يذهبون إليه، بالإضافة إلى اتخاذ القرارات الذكية فيما يتعلق بأنواع المنتجات التي يختارونها.

 

الطلب في المطاعم

 

يميل كثير من الآباء والأمهات إلى إلزام أطفالهم بأوامر معينة وأطعمة محددة وخاصة في المطاعم حتى تكون الأمور أسهل على مقدم الطعام. ولكن يجب السماح للأطفال باختيار الطعام وتقديم طلبهم بأنفسهم لبناء الثقة.

 

يوجد بالعديد من المطاعم القوائم الصورة التي تسهل على الأطفال اختيار ما يريدون من طعام، ويمكن للأطفال البدء لفظيا وإخبار الخادم بما يودون تناوله، ولكن يجب تذكير الأطفال بحسن الأخلاق ومراعات أساليب الطلب والالتزام بكلمات مثل "يرجى"، "رجاء"، "شكرا".

 

الاستعدادات

 

يمكن للأطفال تعلم كيفية الاستعداد من تلقاء أنفسهم في سن مبكرة، وذلك من خلال قيامهم باختيار الملابس التي سوف يلبسونها في اليوم التالي قبل أن يذهبوا إلى الفراش، وضبط المنبه، واستخدام فرشاة الشعر وفرشاة الأسنان، واستخدام المرايا.

 

صيانة المنزل

 

يحب الطفل أن يكون مساعدا كبيرا لآبائهم عند الصيانة الخفيفة في جميع أنحاء المنزل، ويمكن للأطفال القيام ببعض المهام السهلة في الصيانة، مثل؛ تغيير لفة ورق التواليت، أو كيس سلة المهملات، ويمكن للأطفال الأكبر سنا تعلم كيفية تغيير لمبة الضوء، وتغيير كيس المكنسة الكهربائية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان