رئيس التحرير: عادل صبري 01:01 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

لم يفت الأوان لإنقاذ شعرك من دمار الشامبو

لم يفت الأوان لإنقاذ شعرك من دمار الشامبو

المرأة والأسرة

العناية بالشعر

لم يفت الأوان لإنقاذ شعرك من دمار الشامبو

رفيدة الصفتي 11 أغسطس 2017 13:22

بعد يوم متعب وشاق، لا شيء أفضل من "دش" دافئ، يمكنك من الوصول إلى الشامبو المفضل لديك، وغسل آثار العرق والأوساخ، مما يمنحك شعورا منعشا وشعرا رائعا.

 

نحن نستخدم منتجات التجميل المتعددة للمساعدة في العناية الطبيعية بالشعر والجسم بشكل جيد. ويعد الشامبو هو المنتج الذي يستخدمه معظم الناس في نظام العناية بالشعر. ولكن كيف تكون على يقين من أن الشامبو الذي تستخدمه هو الذي يمنح شعرك المواد الغذائية التي يحتاجها؟ وهل ما زال في حالة جيدة أم لا؟

 

قد لا تلاحظ أن شعرك مريض بالفعل، ولكن يمكنك أن تلقي نظرة على هذه العلامات غير المألوفة التي يسببها الشامبو مما يساهم في تدمير شعرك، وذلك بحسب موقع "فاميلي شير":

 

1. من الصعب تصفيفه

 

الشعر التالف هو أكثر عرضة للتشابك الذي يحدث عندما تتجمع خيوط الشعر حول بعضها البعض، مما يؤدي إلى تساقطه بسبب الجفاف.

 

قد يكون الشامبو الخاص بك هو أحد الأسباب المؤدية للجفاف الذي لا يمكن علاجه بسهولة، حيث يحتوي الشامبو على عناصر تمنع امتصاص الزيوت الطبيعية المرطبة للشعر، وهي التي تمنع الشعر من التشابك.

 

2. النمو غير المتكافئ أو التقزم

 

قد تلاحظين أن جانبا واحد من شعرك أطول من الجانب الآخر، وهذا بسبب الشامبو الذي يمكن أن يؤثر على فروة الرأس، وبالتالي يؤثر بدوره على نمو الشعر.

 

الشعر لديه دورة حياة، حيث يجمع المواد الغذائية من فروة الرأس للحفاظ على مستوى النمو بشكل جيد، ولكن المواد الكيميائية الضارة الموجودة في الشامبو يمكن أن تتداخل مع دورة إنتاج الشعر. مما يزيد من فرص تساقط الشعر، أو يؤثر على نموده ويؤدي إلى تقزمه.

 

جفاف ورطوبة فروة الرأس من الأمور التي تؤثر على نمو الشعر، وهناك بعض العناصر الغذائية مثل الكولاجين والبيوتين والنحاس والزنك التي تساعد في تغذية الشعر وتعزيز نموه، وهي العناصر الغذائية الرئيسية اللازمة لمنع تساقط الشعر.

 

3. لا يوجد لمعان

 

الشعر اللامع هو شعر صحي بسبب تألقه وبريقه الناتج بسبب الزيوت الطبيعية في الطبقة الخارجية للشعر، بالإضافة إلى الطبقات الداخلية المحمية. مما يحمي الشعر ويجعله رطبا.

 

إذا كان شعرك غير لامع، فهذا يعني أنه ليس رطبا، أو لا يحتوي على الزيوت الطبيعية اللازمة، وهذا ما يجعله يبدو جافا وبلا حياة.

 

استخدام الشامبو الخالي من الزيوت الطبيعية، يترك الطبقة الداخلية دون وقاية، كذلك استخدام نوع الشامبو الخاطئ لشعرك، أو استخدام الكثير من الشامبو، كلها أمور تسبب مشاكل للشعر.

 

4. هشاشة الشعر

 

الشعر الهش دليل على جفافه وتلفه، مما يجعله يشبه الخيوط التي يسهل تساقطها عند تمشيط الشعر أو عند مرور أصابعك من خلاله.

 

الهشاشة هي علامة على سوء صحة الشعر، وتعني أن شعرك ليس لديه ما يكفي من الرطوبة أو الزيوت الطبيعية لتغذية الشعر، مما يؤدي إلى أن يكون الشعر ضعيفا وهشا، ويبقى دون حماية.

 

يمكن أن يسبب الشامبو هشاشة للشعر بسبب بعض المكونات الضارة، مثل السيليكون، والكحول، لذلك يجب التحقق من قائمة المكونات التي يحتوي عليها الشامبو، لتجنب جفاف الشعر.

 

5. المسامية العالية

 

المسامية هي قدرة الشعر على امتصاص الماء والزيوت ومواد الترطيب والمواد الكيميائية، وعندما تصبح مسامية الشعر عالية فإنه يمتص الرطوبة بسرعة، ولكنه يفقدها سريعا مما يجعله عرضة للكسر والتقصف بسبب فقدان المرونة.

 

أما مستوى المسامية الجاف، فإنه يمتص الرطوبة ولكن لا يستغنى الشعر عنها بسهولة، ويحدث هذا عند ضرر الطبقة الخارجية من بشرة الشعر.

 

الشامبو الخاص بك يمكن أن يسبب المسامية العالية بسبب المواد الكيميائية الموجودة فيه، ونتيجة لذلك فإنه يضر بروتين الشعر، ويترك البشرة عرضة لمزيد من الضرر.

 

كيفية الحفاظ على شعر صحي

 

العناية بالشعر من الأمور المهمة للنساء، فالكثير منهن يستخدمن شعرهن للتعبير عن أنفسهن، ويمكنك اتباع هذه النصائح:

 

تجنبي غسل شعرك كل يوم، واستخدمي الزيوت الطبيعية لإصلاح فروة الرأس، بالإضافة إلى تطبيق المنتجات التي تتناسب مع نوع الشعر الذي لديك يوميا.

 

تحققي دائما من المكونات الموجودة في منتجات الشعر التي تستخدمينها، للتأكد من أنها تساعد شعرك ولا تسبب الضرر له.

 

إذا كنت تريدين من شعرك العناية بنفسه والابتعاد تماما عن منتجات العناية به، فتذكري أن الإنسان قبل ملايين السنين لم يكن لديه منتجات الشعر الموجودة حاليا. ولكن عليك منحه دفعات صغيرة من المنتجات التي صنعها الإنسان، والتي لن تضره، طالما كنت تعرفين كيفية استخدامها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان