رئيس التحرير: عادل صبري 07:56 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

دراسة أمريكية حديثة: المرأة نكدية

دراسة أمريكية حديثة: المرأة نكدية

المرأة والأسرة

اكتئاب المرأة

دراسة أمريكية حديثة: المرأة نكدية

رفيدة الصفتي 10 أغسطس 2017 01:42

قالت دراسة علمية أمريكية حديثة إن النساء أكثر عرضة للاكتئاب بمقدار ضعف احتمالات إصابة الرجال بالاكتئاب على مدى العمر، كما أن ثلثي المصابين بالزهايمر أيضا من الرجال.

 

وأرجعت الدراسة ذلك إلى أن دماغ المرأة أكثر نشاطا من دماغ الرجل، خاصة في المناطق التي لها صلة بالحالة المزاجية والعاطفية، وهو ما يعرضها لمشاكل نفسية معينة أكثر من الرجل.

 

ووجدت الدراسة التي أجراها فريق بحثي في عيادات "Amen" بولاية كاليفورنيا على رجال ونساء أن تدفق الدم يزيد في عدة مناطق من أدمغة النساء، عما هو عليه في أدمغة الرجال، وهو ما يسبب بدوره نشاطا أعلى في أدمغة النساء في بالعديد من المناطق.

 

وأضافت الدراسة التي نشرها موقع  medicalnewstoday أن بعض اضطرابات الدماغ هي أكثر شيوعا بكثير من النساء من الرجال، مرجعة ذلك إلى أن العديد من مناطق الدماغ أكثر نشاطا بكثير في النساء، وباستخدام تقنية التصوير العصبي الوظيفي ذلك النشاط يشمل العديد من مناطق الدماغ، بما في ذلك تلك المرتبطة السيطرة النبض، والقلق، والمزاج.

 

وأكد كاتب الدراسة الرئيسي الدكتور دانيال G. آمين، في النتائج التي نشرت مؤخرا في مجلة مرض الزهايمر، أنه عندما يتعلق الأمر بالاضطرابات المتعلقة بالدماغ، فإنه غالبا ما يتأثر الرجال والنساء بشكل غير متناسب؛ على سبيل المثال، وفقا لجمعية الزهايمر، حوالي 5.5 مليون شخص في الولايات المتحدة يعيشون مع مرض الزهايمر ، من هؤلاء الأفراد، حوالي ثلثي النساء.

 

وقد وجدت الدراسات أيضا أن النساء تقريبا ضعف الرجال في احتمال تطوير الاكتئاب على مدى العمر.

 

وفي المقابل كشفت الدراسة أن العديد من الاضطرابات مثل التوحد واضطراب نقص الانتباه فرط النشاط هي أكثر شيوعا في الذكور، حيث إن التوحد حوالي 4.5 مرات أكثر شيوعا لدى الأولاد من الفتيات.

 

ولكن ما هي أسباب هذه الفوارق بين الجنسين؟ وفقا للدكتور آمين وفريق، قد يكون إلى أسفل الاختلافات في نشاط الدماغ.

 

نشاط الدماغ أعلى للنساء

 

كما أنه من خلال تحليل مسح الدماغ وجد الباحثون أن اختلافات الدماغ بين الرجال والنساء تؤثر على الاستجابة لتخفيف الآلام، فعلى سبيل المثال رصد الباحثون أن النساء أظهرت زيادة نشاط الدماغ في 65 مناطق الدماغ، مقارنة مع تسعة فقط مناطق الدماغ للرجال؛ وكان نشاط الدماغ بين النساء أعلى بكثير في قشرة الفص الجبهي (وهي منطقة مرتبطة بالسيطرة على النبض وصنع القرار) ومناطق الحواف (التي تلعب دورا في العواطف والمزاج والقلق).

 

ويشير فريق البحث إلى أن زيادة النشاط في هذه المناطق الدماغية قد تفسر لماذا بعض الاضطرابات المرتبطة بالمزاج، مثل الاكتئاب، هي أكثر شيوعا بين النساء، وكذلك لماذا النساء عموما مستويات أعلى من التعاطف وضبط النفس.

 

وفي المقابل وجد الفريق أن الرجال لديهم نشاط أعلى في مناطق الدماغ التي ترتبط بالتجهيز البصري والتنسيق بالمقارنة مع النساء.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان