رئيس التحرير: عادل صبري 06:21 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

14 عادة صحية يفعلها السعداء.. ماذا تنتظر؟

14 عادة صحية يفعلها السعداء.. ماذا تنتظر؟

المرأة والأسرة

كيف تصل للسعادة؟

14 عادة صحية يفعلها السعداء.. ماذا تنتظر؟

رفيدة الصفتي 29 يوليو 2017 12:59

السعادة لا تأتي من فراغ بل يلزمها خطوات وعادات صحية تستمر طوال رحلتك في الحياة، ومهما كنت متأخرا، فما زال بإمكانك الفرصة للوصول إلى السعادة. تحتاج فقط إلى البدء في غرس سلوكيات السعادة.

 

نقدم لك 14 عادة صحية يستطيع كل شخص يرغب في النجاح والسعادة الوصول إليها، وذلك بحسب موقع "فاميلي شير":

 

1. اغرس الإيجابية في عقلك

 

العقلية الإيجابية هي أول شيء تحتاج إلى غرسه في نفسك، من أجل تحقيق الفرص والتواصل مع الأصدقاء والعملاء وتكوين المشاريع. هذه العقلية هي التي تمنحك الاستمرار للوقوف ضد أي عقبة تواجهك، وتعمل على تحفيزك ذاتيا عندما تشعر بالإحباط.

 

وتمثل العقلية الإيجابية السحر الذي يحدث لك الطاقة لمواءمة أكبر الأحلام وتحقيق الرغبات، كما تبدأ في جذب الفرص المناسبة لك.

 

2. استيقظ مبكرا ساعة واحدة

 

يمكنك الاستيقاظ مبكرا ساعة واحدة في الساعة 6 صباحا، وابدأ روتينك الصباحي وحدد الأهداف اليومية تزامنا مع الشعور بالنشاط.

 

المداومة على هذه العادة في الاستيقاظ قبل ساعة من موعد الاستيقاظ، يعطيك المزيد من الوقت للتركيز على أولوياتك، ويعطيك الوقت الكافي لبدء يومك مع روتين الصباح مثل ممارسة التمارين الرياضية وتناول القهوة والفطور. 

 

تساعدك هذه الخطوة في الشعور بالنشاط، وبالتالي تصبح مصدر إلهام لأفكارك اليومية، ومن ثم تتمكن من بدء يومك دون انفجار.

 

3. الذهاب إلى السرير مبكرا ساعة واحدة

 

عليك أن تنام مبكرا وتستيقط مبكرا، ولكن قبل ذلك قم بإيقاف تشغيل التلفزيون، وأغلق جهاز الكمبيوتر المحمول، واجلس في السرير قبل موعد نومك بساعة بصحبة كتاب جيد.

 

الذهاب إلى الفراش في وقت مبكر يمكن أن يشعرك بأنك ملك، وخاصة إذا قمت بإنشاء طقوس ليلية لتساعدك على الاسترخاء بعد يوم طويل.

 

4. غذي جسمك بالأطعمة النباتية والبروتين

 

تناول الأطعمة المغذية الجيدة فهي وقود جسمك، وإذا لم يكن لديك الوقت لتناول الوجبات الكاملة، فعليك تحضير سلطة بسيطة ببعض البيض المخفوق مع الأفوكادو.

 

عندما تمنح جسمك الوقود من خلال الأطعمة الصحيحة، فأنت تسمح لنفسك بأن تنهي أعمالك بشكل أفضل، وبالتالي تستطيع التركيز خلال النهار، وتمتلك القدرة على التحمل.

 

5. حرك جسمك يوميا

 

حركة الجسم تعطيك الطاقة وتساعدك على الشعور بأنك أكثر تركيزا في عملك، مما يساعد في أن يكون طريقك أكثر إنتاجية. عليك تخصيص وقت ثابت كل يوم، ويمكن أن يكون من 10-15 دقيقة فقط، حتى تتمكن من تحريك جسمك.

 

لا تحتاج إلى القيام بممارسة رياضات صعبة أو قضاء ساعة كاملة للتعرق في الصالة الرياضية، ولكن يمكنك ممارسة بعض التدريبات المفضلة والتي يسهل العثور عليها عبر اليوتيوب أو إينستاجرام، كما يمكنك ممارسة اليوجا مرتين في الأسبوع في الصباح الباكر، لبدء يومك بالنشاط.

 

مهما كان قرارك، افعل شيئا تستمتع به، مثل الخروج للمشي أو الذهاب في نزهة، كوسيلة رائعة للشعور بالسعادة في يومك.

 

6. استثمر في نفسك

 

الناس الناجحون يستثمرون في أنفسهم من أجل مستقبلهم، فالمعرفة هي الشيء الذي يساعد على تحويل موقفك من أين أنت الآن إلى حيث تريد أن تكون.

 

قد يكون الاستثمار في نفسك أمر مخيف، ويمكن أن تشعر وكأنك خارج منطقة الراحة الخاصة بك. ولكن في الواقع، هو ما يجعل أحلامك الكبيرة تتحقق وتحدث بسهولة.

 

ربما تحتاج إلى الاستثمار في مكان ما لمساعدتك على اكتساب المهارات التي تحتاج إليها، أو العثور على شخص داعم يرشدك طوال طريقك، ويساعدتك على التنقل من مرحلة أصغر إلى مرحلة أكبر. انظر إلى الاستثمار في نفسك كفرصة أسرع لتحقيق النجاح، وكطريق واضح لتحقيق أحلامك.

 

7. اقرأ المزيد من الكتب

 

الكتب هي مصدر غني بالمعرفة، وطريقة أخرى رائعة للاستثمار في نفسك، وإذا لم يكن لديك ميزانية ضخمة لشراء الكتب، فعليك استعارتها أو قراءتها عبر الإنترنت، أو اتخاذ دورات عبر مواقع التعليم في الشبكة العنكبوتية.

 

يمكنك تعلم الكثير ببساطة شديدة، عن طريق الالتزام بقراءة كتاب واحد على الأقل في الشهر، لتكون حصيلتك في القراءة السنوية 12 كتابا.

 

8. حدد نواياك اليومية

 

في كل صباح تبدأ فيه يومك، عليك أن تضع عدة نوايا مساعدة في توجيهك طوال اليوم إلى الأمام، وعبر فيها عما تريد أن تشعر به على مدار اليوم.

 

ومن هذه النوايا الجيدة؛ "أنا إنسان ناجح وأحب نفسي، وألهم من حولي أن يفعل أشياء جيدة"، "سأكون هادئا وأركز بوضوح تام على أحلامي حتى أحققها بسهولة"، "سأعتبر كل عقبة فرصة للنمو".

 

قم بكتابة نيتك الخاصة في المخطط اليومي أو في مذكرة ما، أو ضعها في ملصق فوق جهاز الكمبيوتر الخاص بك، حتى يمكنك أن تراها خلال يومك.

 

9. ركز على أهم ثلاث أولويات يومية

 

عندما تلتزم بالتركيز على أهم الأولوياتك فقط ستحصل على المزيد من المهام، وهذه هي القاعدة 80/20، أو مبدأ باريتو، أي عليك تركيز طاقتك على 20٪ من المهام التي سوف تسفر عن تحقيق أهم النتائج.

 

الالتزام بأكثر من ثلاث أولويات يومية، فكرة خاطئة قد تؤدي إلى الشعور بالغرق في المهام، وأنه لا يوجد وقت كاف للقيام بأي مهمة.

 

10. افعل شيئا واحدا كان يخيفك

 

ضع الخوف جانبا، فالخوف هو الشيء الوحيد الذي يعيقك عن تحقيق أحلامك، ولكن في كل مرة كنت تفعل فيها شيئا جديدا وغير مألوف، فأنت تبني ثقتك في نفسك، وتقضي على الشعور بعدم الارتياح.

 

الالتزام بالقيام بشيء واحد مخيفا كل يوم من شأنه أن يقودك إلى المكانة التي تريد أن تكون فيها، وكلما سارعت في التفكير والعمل خارج منطقة الراحة الخاصة بك، كلما كنت أسرع في نمو شخصيتك، ورؤية بوادر الحلم الخاص بك في الظهور.

 

11. قل لا للأشياء التي لا تتماشى مع رؤيتك

 

لا تقع في فخ إرضاء الناس، وقل "لا" للأشياء والرغبات التي لا تتماشى مع رؤيتك ولا تتفق مع وجهات نظرك. أما قول كلمة "نعم" للأشياء التي تأتي على حساب احتياجاتك الخاصة، والتي لا تتماشى مع رؤيتك، فيعني أنك تسمح لنفسك بالنزول لمستويات أسفل.

 

12. كن مرنا

 

التحديات والعقبات أمور قد تعينك للوصول إلى النجاح، ولكن وفق طريقتك في التعامل معها. فيجب أن تتعلم ركوب موجات رحلتك بدلا من الغرق في بحر التوتر، أو تفشل في كل مرة تواجه فيها شيئا قد يوقف طريقك.

 

13. لا تتخلى أبدا عن حلمك

 

النجاح نادرا ما يكون بين عشية وضحاها، فغالبا ما يستغرق سنوات عديدة من العمل اليومي الثابت لتحصل الدرجة التي تريد أن تكون فيها، لذا عليك ألا تتخلى عن حلمك، والالتزام برؤية مميزة، فنجاحك يعتمد على أنك لن تستسلم أبدا.

 

14. ابدأ اليوم

 

ليس هناك لحظة مثالية لبناء حلمك، ولن يكون هناك ما يعرف بـ "الوقت المناسب" لبدء بناء حياة أفضل. ولا يهم أين أنت، ولكن عليك أن تبدأ من مكان ما، فلماذا لا تبدأ اليوم؟ قد لا تكون ظروفك مثالية، ولكن بإمكانك أن تجعلها مثالية من خلال الموقف الذي تقرره والقرار الذي تتخذه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان