رئيس التحرير: عادل صبري 01:59 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

كيف تدعمين زوجك في الأزمات والأوقات الصعبة؟

كيف تدعمين زوجك في الأزمات والأوقات الصعبة؟

المرأة والأسرة

كيف تدعمين زوجك في الأزمات والأوقات الصعبة؟

نصائح للمرأة

كيف تدعمين زوجك في الأزمات والأوقات الصعبة؟

رفيدة الصفتي 22 يوليو 2017 12:31

يحتاج الرجل إلى دعم خاص من زوجته أثناء مروره بأزمات أو أوقات صعبة تنغص عليه حياته، وقد تصل إلى حياته الزوجية أو حياة أسرته وأطفاله كذلك.

 

وللزوجة دور كبير مع شريك الحياة في هذه اللحظات العسيرة، ومن السهل عليها معرفة طبيعة مشاعر زوجها أو الأوقات التي يمر فيها بأزمات أو مواقف صعبة تستدعي بعض الخلوة لنفسه وتوفير الهدوء والراحة له.

 

مصر العربية طرحت السؤال على عدد من النساء اللاتي تعددت آراؤهن، حيث قالت يسرية عبد العال: "في الوقت ده بالذات مش بخليه يشوف العيال أو يقعد معاهم، وبنيمهم بدري علشان ميتنرفزش أو يتعصب عليهم لأي سبب".

 

بينما قالت شيماء محمد: "أظل بجواره ولا أتخلى عنه، وقد أرسل أطفالي لوالدتي حتى نكون بمفردنا ونفكر في الأمور بجدية ونأخذ قرارات حازمة، دون توتر أو إزعاج".

 

وبدورها تعلق سلمى أحمد، فتقول: "بصراحة أنا اتصدمت بعد أول أزمة.. كنت عايشة حياة عظيمة مع زوجي، ولكن فجأة بدأ يبعد عني ويقعد لوحده كتير، لدرجة أني شكيت في نفسي، وفجأة طلب مني أسمعه وحكالي كل حاجة، مع بعض المطالب حتى تستمر الحياة في ظل الأزمة".

 

وقالت أسماء سليمان: "الرجل في الفترة دي بيكون عايز يحس برجولته، وأننا كأسرة وراه وبندعمه في اللحظات الصعبة، وواثقين فيه وفي قدراته".

 

وتنصح مارني فيويرمان، عضو الجمعية الأمريكية للعلاج الزواجي والأسري (أمفت)، وعضو الرابطة الوطنية للأخصائيين الاجتماعيين، والرابطة الأمريكية للطب النفسي بخمس طرق يمكن أن تساهم في تحقيق الدعم للزوج خلال الأوقات الصعبة.

 

وطالبت فيويرمان المرأة، عبر مقالة لها في مجلة سيكولوجي توداي، بتطبيق هذه الخطوات مع الوثوق في الرجل، والثناء عليه بالعبارات الإيجابية، حيث تقول:

 

1. عليك البحث عن الفرص التي تظهر له مدى إيمانك به:

 

عندما يمر الرجل بأزمة ما أو أوقات صعبة، غالبا ما يشعر بمشاعر سلبية، مثل عدم قدرته على قهر التحدي الحالي، أو انعدام قوته في مواجهة الأمور. وبطبيعة المرأة وغريزتها الفطرية، فإنها تساعده في مشاركة الحمل الثقيل، في حين أن الزوج لا يحتاج إلى معرفة أن لديه شريكا موثوقا به لا يخاف من تحمل المسؤوليات الصعبة من وقت لآخر.

 

بل الرجل يحتاج إلى إيمان المرأة بقدرته هو على التعامل مع الشدائد، لذلك قبل أن تقرر الزوجة أن شريك حياتها يحتاج إلى مساعدتها، عليها اتخاذ خطوة إلى الوراء، حتى يعرف الرجل أنها موجودة في ظهره، وأنها تعرف أنه أقوى من الظروف التي تحاول إزالته.

 

2. البحث عن لحظات مناسبة للثناء عليه علنًا

 

عند التفكير في الثناء على الرجل أمام الآخرين، لا تحتاجين إلى تعليق لافتة كبيرة في الطريق العام، ولكن يكفيك في المرات القادمة عندما تتحدثين عن زوجك أما الزملاء والأصدقاء ومعارف الأسرة، فعندما يستمع زوجك إلى مقدار التباهي به، ستزداد قوتة لحل الأزمة.

 

ويجب على المرأة ألا تظهر نقاط ضعف زوجها إلى الآخرين، وتتذكر أن ما تقوله المرأة عنه لا يقل أهمية عما تقوله له، لذا تأكدي من أن كل ما تقولينه يحمل الإيجابية وليس السلبية.

 

3. عليك الثقة بالرجل بما فيه الكفاية

 

عندما يمر الرجل بأزمة ما أو أوقات صعبة، قد تلاحظ المرأة أنه انسحب بعيدا أو تغير تركيزه لبعض الوقت. ولكن يجب أن تظهر المرأة ثقتها في الرجل بما يكفي لإعطائه مساحة للتفكير ووقتا للراحة.

 

وعلى الرغم من أن الزوجة قد ترغب في معرفة كل التفاصيل التي تحدث ويخفيها عنها الزوج، إلا أن فيويرمان تنصحها بمقاومة رغبتها في المشاركة بشكل كبير في تحدياته، وخاصة عندما يوضح الرجل أنه يحتاج إلى العمل بنفسه لحل الأزمة.

 

4. تأكدي من منح الاحترم له

 

قيل سابقا إن المرأة تحتاج إلى الحب في العلاقة، ولكن الرجل يحتاج إلى الاحترام، لذلك فإن المرأة عليها أن تثبت احترامها للرجل وخاصة في الأوقات الصعبة التي تبدو مميتة وغير قابلة للحياة، وعادة ما يكون الرجل في أشد الحاجة إلى أن يشعر بحبها ودعمها له.

 

وتوضح فيويرمان أن الرجل في بعض الأحيان سوف يتصرف بشكل غير مقبول وقد يصبح رجلا لا يطاق، وذلك قد يكون مؤشرا على أنه لا يشعر بالاحترام، وهذا أيضا قد يكون الوقت المناسب لتذكيره لماذا تنظر إليه كثيرا، ليشعر بمدى تقديرك واحترامك وحبك له.

 

5. كوني موجودة جسديا ولا تحرميه من حقوقه

 

الأزمات والأوقات الصعبة من الأمور التي تؤثر على مزاج زوجك، فمن الوارد أن يميل إلى الجنس أكثر من أجل إثبات رجولته والتحقق من صحته، أو أنه يتأثر بأزماته وينسحب جنسيا لفترة من الوقت.

 

تذكري أيضا، أن الرجل عندما يقرر الانسحاب الجنسي، فإنه لا يزال يحتاج إلى أن يشعر بأنه مرغوب فيه، لذلك عليك البحث عن فرص تذكره بأنك ترغبين في البقاء معه، وكم أنت متحمسة لأنه اختارك شريكة لحياته.

 

في النهاية، أنت لا تحتاجين إلى أن يكون همك التركيز على المصاعب؛ بل تحتاجين فقط إلى أن تتذكري أنك أكبر مشجع للرجل، بغض النظر عن سلوكه معك في ظل الأزمة أو المواقف الصعبة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان