رئيس التحرير: عادل صبري 01:22 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

دليلك في تحقيق الانضباط مع شخصية الطفل القوية

دليلك في تحقيق الانضباط مع شخصية الطفل القوية

المرأة والأسرة

شخصية الطفل القوية

نصائح للآباء

دليلك في تحقيق الانضباط مع شخصية الطفل القوية

رفيدة الصفتي 29 يونيو 2017 20:53

تشكل الشخصية القوية للطفل تحديا كبيرا لكثير من الآباء الذين لا يحسنون التصرف معها، ويجدون صعوبة في تحقيق الانضباط معها بشكل صحيح.

 

فالانضباط جزء لا يتجزأ في تربية الأطفال مهما كان عمر الطفل، ومهما كان قوي الشخصية أو غير ذلك، فيمكنك أن تسمح لطفلك بالحرية، ولكن هذا لا يتساوى مع الانضباط.

 

ذلك نقدم نصائح مفيدة لتحقيق الانضباط مع الطفل قوي الشخصية، وذلك بحسب موقع momjunction:

 

الانضباط لا يعني أنك تحتاج إلى استخدام العصا في التعامل مع الطفل، بل يعني التحدث بحزم إذا لزم الأمر، ولكن تأكد من أن انضباط الطفل يعني الالتزام بقواعد معينة.

 

1. الانضباط لا يبدأ من خلال العقاب:

الأطفال الصغار لا يتعلمون عندما يكونون في وسط معركة، فعندما يفرز الجسم الأدرينالين فإن مساحة التعلم تغلق أمامهم تماما. وبدلا من التعليم خلال تلك اللحظات العاطفية، خذ نفسا عميقا أولا واحتضن طفلك.

 

عندما تعاقب طفلك، فأنت تقوض رغبته في الترابط وتواصل العلاقة معك، لذا إذا كان الطفل مستاء، فساعده على التعبير عن غضبه أو الأذى أو الخوف أو خيبة الأمل، حتى يختفي الشعور المصاحب له. ثم بعد ذلك سوف يكون هو على استعداد للاستماع إليك والقيام بما تريده منه.

 

2. استخدم لهجة دافئة، ولكن حازمة:

يمكن أن تكون لهجتك حادة جدا عند تحفيز طفلك ولكنها في الحقيقة مخيفة له، وهذا سوف يدفعه إلى وضع الدخول في صراع معك أو الهروب منك.

 

تذكر أن الصراخ لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأمور، فلا تحاول تخويفهم بل أنت بحاجة إلى استخدام أسلوب عاطفي دافئ.

 

3. كن متسقا مع العواقب:

من أجل الحفاظ على السلوكيات المناسبة، يجب على الأطفال الصغار أن يعرفوا أنك سوف تستجيب بنفس الطريقة في ظل الظروف والمواقف المماثلة. فالثقة في قرارك أمر بالغ الأهمية، وإذا لم تكن متأكدا من قرارك فقد تسبب إشكالا لهم.

 

تذكر أن الأطفال الصغار يرغبون في خداعك، وإذا خضعت لهم مرة واحدة، فسوف يحاولون ذلك مرة أخرى، لذا عليك البقاء ثابتا على قرارك ولا تتزعزع عنه.

 

4. الروتين والنوم:

الروتين مفيد كثيرا للأطفال، والنوم مهم لصحة الجسم البدنية والعاطفية، وإذا لم يحصل الأطفال ذوي الشخصية القوية على قسط كاف من النوم، فإنهم يميلون إلى أن تكون شخصيتهم مختلفة تماما عن الطبيعة، مثلما نشعر نحن الكبار بالإحباط من أعمالنا اليومية إذا لم نأخذ قسطا كافيا من النوم.

 

الطفل قوي الإرادة يمكن أن يكون تحديا للآباء، ولكن هناك جانب جيد لهذه الشخصية، فالقليل منها لن يسمح للعالم بتغييره، وسوف تغير هي العالم وهذا شيء جيد.

 

الجانب الإيجابي للطفل قوي الشخصية

 

الأطفال ذوي الشخصية القوية يملكون إرادة قوية تمنحهم القدرة على تغيير العالم، فهؤلاء الأطفال لديهم القدرة على التفكير بشكل مستقل والوقوف على ما يؤمنون به، ولا يسمحون للعالم بتغييره. وعندما يرون تحديا أمامهم فإنهم يواجهونه.

 

ينمو الطفل صاحب الشخصية القوية ليصبح شخصا محددا وملتزما يمكن أن يحدث فرقا حقيقيا في العالم، فهذه الفئة يولدون ليصبوا قادة.

 

إذا كنت تعتقد أنك الأب الوحيد الذي يتعامل مع الطفل قوي الشخصية والإرادة، فقد تكون خاطئا فنسبة هؤلاء الأطفال شائعة جدا في المجتمع، كما أن هناك العديد من الكتب الخاصة بتربية هؤلاء الأطفال.

 

كتب مفيدة في تربية الطفل قوي الشخصية:

 

1. "الآباء السلميون والأطفال السعداء: كيفية وقف الصراخ وبدء التواصل"، للدكتورة لورا ماركام، ويركز الكتاب على الآباء ويساعدهم على فهم العواطف والسيطرة عليها ليكونوا أفضل، ويناسب هذا الكتاب الأطفال الصغار في المرحلة الابتدائية.

 

2. "الأبوة والأمومة للطفل القوي الإرادة"، وهو برنامج لمدة خمسة أسابيع للآباء والأمهات الذين يديهم أطفال من سنتين إلى ست سنوات، وهو من تقديم ريكس، وتأليف نيكولاس طويل. هذا الكتاب يمنحك التدريب العملي على طرق للتعامل مع الأطفال ذوي الإرادة القوية.

 

3. "الأطفال يستحقون ذلك" لباربرا كولوروسو، ويركز الكتاب على الانضباط الذاتي، وكيفية مساعدة طفلك على تطويره.

 

4. "كيف تضع حدودا لطفلك قوي الشخصية: القضاء على الصراع من خلال إنشاء حدود واضحة حازمة" لروبرت ج. ماكنزي، الذي يعطيك الكثير من الطرق للتعامل مع المشاكل التي تصاحب الطفل قوي الشخصية، بحيث يمكنك تشجيع طفلك على التصرف بشكل جيد.

 

في الحلقة القادمة سنطبق اختبارا لتحديد شخصية الطفل، وعلى أي درجة يقف الطفل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان