رئيس التحرير: عادل صبري 07:39 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

كيف تتعامل مع شخصية الطفل القوية؟ (2)

كيف تتعامل مع شخصية الطفل القوية؟ (2)

المرأة والأسرة

الطفل قوي الشخصية

نصائح للآباء

كيف تتعامل مع شخصية الطفل القوية؟ (2)

رفيدة الصفتي 28 يونيو 2017 20:54

الطفل صاحب الشخصية القوية يشكل تحديا كبيرا بالنسبة للآباء، بسبب صعوبة السيطرة عليه، أو ضبط سلوكياته، فشخصية الطفل القوية تريد فرض وجهة نظرها دائما، ولا تريد من أحد السيطرة عليها، الأمر الذي يسبب الكثير من الصدامات بينها وبين الآباء.

 

اقرأ أيضا: تعرف على سمات وصفات الطفل قوي الشخصية

 

وتحتاج شخصية الطفل القوية إلى التعامل معها بحذر شديد جدا، ومنحها مساحة من الحرية والاحترام في الوقت ذاته، كما يجب طرح الخيارات أمامه ليختار من بينها حتى لا يحدث تصادم بسبب شخصيته القوية.

 

وهذه نصائح للآباء في كيفية التعامل مع الطفل قوي الشخصية، بحسب موقع momjunction:

 

1. احترم طفلك وتعاطف معه

يكافح معظم الأطفال ذوي الشخصية والإرادة القوية من أجل الاحترام، فإذا كنت تعطيهم الاحترام، فإنهم لن يحتاجون للاقتتال من أجل حماية موقفهم.

 

2. استمع إليه

الطفل القوي الإرادة لديه وجهة نظر تجعله يحافظ على موقفه جيدا، وبالتالي يحاول حماية شيء يبدو مهما بالنسبة له. ومن خلال الاستماع إليه وفهم وجهة نظره سوف تعرف سبب اعتراضه على قراراتك.

 

3. قدم اختيارات لطفلك

إذا كنت تعطي الأوامر لطفلك، فسيكون من المؤكد تقريبا أن تلاحظ التذمر والغضب، وخاصة إذا كنت تقدم له خيار واحدا فقط، لأنه يريد أن يشعر وكأنه سيد مصيره، لذا عليك أن تقدم له الخيارات التي يمكن التعامل معها، ولا تسمح لنفسك بالاستياء من ذلك.

 

4. علمه من خلال التجربة

ربما تكون قلقا بشأن بعض الإصابات الخطيرة أو الأضرار، ولكن عليك السماح للطفل صاحب الشخصية القوية بالتعلم من خلال تجاربه، ويمكنك أن تتوقع أن طفلك يختبر حدودك باستمرار في كل تجربة، ولكن من السهل الحفاظ على هدوءك بمجرد معرفة ذلك.

 

5. تجنب صراعات السلطة

يجب عليك وضع توقعات معقولة يمكنك تنفيذها، ولكن تحت أي ظرف من الظروف لا يجب أن تحاول كسر هيبتك أمام طفلك، وعليه أن يفعل ما تريده منه، ولكن اسمح له أيضا بأن يكون له آرائه وامنحه حرية التعبير عنها.

 

6. حمّل طفلك المسؤولية

اسمح لطفلك بتولي مسؤولية أكبر ومكنه من عدد من أنشطته، ولا تتذمر إن فعل أي شيء، فإذا كان الطفل يشعر بأنه مستقل ومسؤول عن نفسه، فإنه سيكون أقل معارضة لك، فضلا عن أن الطفل قوي الشخصية لديه إرادة قوية في تحمل المسؤولية في وقت مبكر من حياته.

 

7. امنحه السلطة على جسده

إذا كان طفلك لا يريد ارتداء قطعة ما من ملابسه فلا تجبره عليها، لأن جسده يقول له لا وهو متأكد من أنه على حق.

 

فعلى سبيل المثال إذا كان الطفل لا يدرك أن الطقس بارد في الخارج، ففي مثل هذا الوضع لا تقلل ثقته بنفسه، وقل له بأنه سيحتاج سترة مناسبة ليس الآن، ويمكنك أن تحمل السترة معك ليستخدمها في وقت لاحق إذا غير رأيه، وعلمه أنه ليس هناك خطأ عندما يتغير رأيه بسبب معلومات جديدة.

 

الأطفال أصحاب الشخصية القوية بالتأكيد يشكلون تحديا كبيرا للآباء، ولكن هناك عدة طرق لمواجهة المعارك اليومية معهم، وتجاوز مشاكلهم. إذا شخصية الطفل القوية" target="_blank">كيف تتعامل مع شخصية الطفل القوية؟

 

1. أخبر طفلك بما سيأتي بعد ذلك

الأطفال الصغار يتخوفون إذا لم يتمكنوا من التنبؤ بما سيأتي في وقت لاحق، ولا يمكن لك أن تقطع عليهم كل المفاجآت، ولكن يمكنك تقليل الإجهاد والضغط من خلال توفير ما يشغل وقت الطفل.

 

2. كن واضحا دائما

من المهم جدا وضع حدود للأطفال الصغار، لأنك إذا لم تقم بذلك فسوف يستغل الأطفال ذلك لتنفيذ ما يريدون. الأطفال الصغار أيضا بحاجة إلى الأمن والالتزام بالقواعد الواضحة.

 

3. كن على اتصال

الأطفال الصغار يتحرك دائما نحو الاستقلال، ولكنهم لا يزالون يرغبون في التواصل مع الآباء كذلك، فهم بحاجة إلى أن يعرفوا أنه يمكن الثقة بهم والاعتماد عليهم.

 

4. اخلق بيئة ودية

اجعل المنزل أكثر مكان ملائما للطفل، ونظمه بطريقة تمنح طفلك الاستقلال والمشاركة، وتأكد من سهولة الوصول إلى ألعابه وكتبه. على سبيل المثال، خصص له خزانة منخفضة آمنة تناسبه في اللعب.

 

5. اختر أماكن الفسح بحكمة

لا يمكن للطفل صاحب الشخصية القوية الجلوس صامتا فترة طويلة في المكان، لذلك عليك اختيار أماكن الخروجات والفسح بعناية، فمثلا يمكنك الذهاب للنزهة في الحديقة بسبب الفضاء الواسع الذي يفيد طفلك في اللعب.

 

6. مكافأة السلوك الجيد

قم بتعزيز جهود طفلك وكافئه على ردود فعله برسائل إيجابية، وسوف يساهم التشجيع على تعلم السلوك الجيد عن طيب خاطر.

 

7- ضع توقعات واقعية ومناسبة

يحتاج الأطفال الصغار وقتا إضافيا للفهم والتعلم، والتعامل مع الأشياء التي قد تكون سهلة وطبيعية. لذا عليك أن تعرف مستوى طفلك تنمويا، وتوقع أن يتعامل الأطفال الصغار مع الأشياء وفق مستواهم وليس وفق مستواك، فنموهم العاطفي والجسدي والعقلي والنفسي يختلف عن باقي الأعمار.

 

8. استخدم المسميات الإيجابية

استخدم الكلمات الإيجابية عند مناقشة طفلك أو سرد صفات الأصدقاء والأقارب والمعلمين أمامه، وركز على سماتهم المميزة، حتى تغير طريقة النظر في الأشياء وهذا بدوره يغير سلوكهم.

 

9. خصص وقتا للعب

الأطفال الصغار يحبون الحركة، لذا اسمح لهم بالكثير من الوقت للاستكشاف كل يوم واللعب في الهواء الطلق. ويساعد النشاط البدني طفلك على السيطرة على العضلات وتحقيق التوازن. كما يساهم اللعب في إتقان مهارات جديدة تساعد في كسب الثقة.

 

10. الاعتراف بالمشاعر

تعاطف مع طفلك وتحدث معه عن سبب المشكلة واشرح له الموقف، ولا تغضب منهم فالأطفال الصغار عموما ليسوا قادرين على تغيير سلوكهم ردا على التفكير اللفظي.

 

11- الاهتمام

يحب الأطفال الصغار الاهتمام، لذا عليك إعطاء الوقت لابنك، وبين له مدى أهميته بالنسبة لك، وعبر له عن سعادتك بوجوده. وإذا رأيت طفلك يتصرف بطريقة جيدة فشجعه على ذلك.

 

في الحلقة القادمة سنعرف كيفية تحقيق الانضباط مع الطفل قوي الشخصية، وكل ما يتعلق بعقابه أيضا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان