رئيس التحرير: عادل صبري 06:39 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

كيف تتعامل مع شخصية الطفل القوية؟ (1)

كيف تتعامل مع شخصية الطفل القوية؟ (1)

المرأة والأسرة

الطفل قوي الشخصية

نصائح للآباء

كيف تتعامل مع شخصية الطفل القوية؟ (1)

رفيدة الصفتي 27 يونيو 2017 20:24

وقفت أمل في المصعد ننظر إلى طفلها قوي الشخصية والإرادة الجالس على الأرض، والذي دخل في نوبة من الصراخ بصوت عال بما يكفي لانتزاع الانتباه والتعاطف من الآخرين الذين كانوا في المصعد.

 

في تلك اللحظة بالذات أرادت هي أن تبكي أيضا، ولكنها قررت كأم أن تضبط نفسها وركعت أمام طفلها، وعينها في عينه وقالت بضع كلمات هادئة ولكن حازمة، ومع وصول المصعد إلى الطابق أعطت ابتسامة للحاضرين الآخرين، وأخذت ابنها من الأرض وخرجت من المصعد.

 

إذا كان الموقف يبدو مألوفا لك، فهناك فرصة جيدة جدا لأن يكون ابنك طفل قوي الإرادة. ووجود طفل قوي الشخصية والإرادة ليس لعنة بل هو نعمة، ولكن يجب أن تكون على معرفة بكيفية توجيهه، والتعامل معه ليس صعبا كما يبدو للكثيرين.

 

إذا من هو الطفل قوي الشخصية؟

 

الأطفال ذوو الإرادة القوية أو الشخصية الحماسية هم أولئك الذين يريدون أن يكون لديهم شعور بالسيطرة على حياتهم. إنهم يحبون تحدي القواعد ويمارسون التمرد إذا كنت تملي أو تمنحهم إنذارا ما، وقد يغضبون إذا لم تسير بالأمور وفق رغبتهم.

 

لذلك، كيف يمكنك تحديد أن طفلك قوي الإرادة؟ وما هي الخصائص التي يتصف بها؟ لذلك نقدم لك الخصائص الأكثر شيوعا في الشخصية القوية للطفل، بحسب موقع فاميلي شير، فتحقق منها:

 

1. يملكون رؤية واضحة

الأطفال أصحاب الشخصية القوية لديهم رؤية في أذهانهم حول الكيفية التي ينبغي أن تسير بها الأمور، وغالبا ما يحولون هذه الفكرة إلى واقع ملموس. هم أيضا لا يخجلون من إخبار البالغين بما يريدون القيام به.

 

2. يرفضون القيام بأشياء التي لا يريدونها

لا تضيع طاقتك ووقتك في محاولة إقناع طفل قوي الإرادة للقيام بشيء ما لا يريد القيام به، وعليك أن تجد وسائل وطرق مبتكرة حتى يفعلوا الأشياء التي تريدها منها.

 

3. نوبات غضبهم مكثفة

جميع الأطفال الصغار يدخلون في نوبات غضب، ولكن الطفل صاحب الشخصية القوية يدخل في شديد ولا يهدأ بسهولة، ولديه مستوى منخفض من التسامح، ويكافح من أجل التعبير عن غضبه بطريقة مناسبة اجتماعيا.

 

4. ليس لديهم صبر

هؤلاء الأطفال يكرهون انتظار أي شيء، سواء كان ذلك في طابور محل البقالة، ويرفضون الجلوس في غرفة الانتظار في عيادة طبيب الأسنان، أو انتظار دورهم عند اللعب. هم يريدون أن تتم الأشياء بسرعة ووفقا لرغبتهم، ولا يستطيعون الصبر.

 

5. يرغبون في وضع قواعد خاصة بهم

الطفل صاحب الشخصية القوية غير مهتم لسماع رأيك، ويصر على القيام بالأشياء بطريقته الخاصة، ويفضل أصحاب هذه الشخصية وضع مبادئ توجيهية أو قواعد خاصة بهم بدلا من اتباع قواعد شخصية أخرى.

 

6. يتجاهلون التحذيرات

الأطفال أصحاب الإرادة القوية متميزون في السمع الانتقائي، ويتجاهلون أي شيء لا يتناسب مع احتياجاتهم أو رغباتهم.

 

7. يحبون التحرك وفق رغباتهم

الأطفال الحماسيون غالبا ما يأكلون بسرعة ويتحدثون بسرعة، ولكن يتحركون بوتيرة الحلزون وببطئ السلحفاة عند القيام بشيء لا يهتمون له.

 

8. يريدون أشياء محددة

هم يفهمون الفرق بين الحاجة والرغبة، ويختارون ما إذا كانوا يريدون أن يلعبوا تحت المطر، أو يتناولون الكعك أثناء الإفطار، ويصرون على ما يريدون الحصول عليه.

 

9. يطالبون دائما بمعرفة السبب

واحدة من الأشياء الجيدة والسيئة عن الأطفال أصحاب الإرادة القوية أنهم يريدون أن يعرفوا لماذا لا يمكن أن يفعل هذا الشيء، أو لماذا قمت بوضع حدود معينة، ويتساءلون دائما عن القواعد والقرارات، ومن المستحيل بالنسبة لهم أن ينفذوا الأشياء فقط لمجرد أنك طلبت منهم القيام بها.

 

10. لا يملون الجدال

هؤلاء الأطفال لا يتخلون عن وجهة نظرهم بسهولة، بل يحبون الانخراط في الجدل على السلطة، وكثيرا ما يعمل إصرارهم العنيد على إطالة المواقف الحوارية مع أهلهم، لذلك حاول ألا تقع في فخهم.

 

الآن من الواضح جدا أن الطفل صاحب الشخصية القوية يصعب السيطرة عليه، لذلك، أنت بحاجة إلى تطوير استراتيجية الأبوة والأمومة معهم، وهو ما سنعرفه في الحلقة القادمة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان