رئيس التحرير: عادل صبري 06:26 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

7 نصائح لتجنب زيادة الوزن في العيد

7 نصائح لتجنب زيادة الوزن في العيد

المرأة والأسرة

نصائح لتجنب زيادة الوزن في العيد

7 نصائح لتجنب زيادة الوزن في العيد

بسمة جاد 26 يونيو 2017 03:54

عطلة عيد الفطر تعد من الفترات الصعبة بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في تخفيف وزنهم، أو من يخشون زيادة الوزن.

 

وتحمل هذه المناسبة الكثير من الأطعمة المغرية التي تقدم في العيد، الأمر الذي يجعل من السهل أن تناول أي شيء وكسب المزيد من الوزن في النهاية.

 

إليكِ 7 نصائح لتجنب زيادة الوزن في العيد:

 

1- وجبة الإفطار

 

تعتبر وجبة الإفطار الصباحية في أول يوم العيد وجبة غير معتادة للجهاز الهضمي الذي اعتاد طوال الشهر الكريم على عدم دخول طعام خلال النهار، لذا احرصي على أن تكون وجبة الإفطار خفيفة، حتى لا تسبب ألما للمعدة.  

 

2- الزيارات العائلية

 

من الممكن أن تساعد الزيارات العائلية على عدم زيادة الوزن، من خلال التحكم في كمية السعرات التي تتناولها في عطلة العيد.

 

3- المأكولات المملحة

 

يؤدي تناول المأكولات المملحة مثل الرنجة والفسيخ بكميات كبيرة في عطلة العيد إلى شرب كميات كبيرة من المياه، نتيجة للأملاح التي تدخل الجسم من هذه المأكولات، وبالتالي تحدث زيادة في نسبة السوائل في الجسم تؤدي لزيادة مؤقتة في الوزن، كما أنها تزيد من الشعور بالكسل و الامتلاء، لذا يجب تجنبها خلال عطلة العيد.

 

4- مواعيد الغداء

 

غالبًا ما يكون موعد الغداء في اليوم الأول من العيد مقارب لموعد إفطار رمضان، لأن الجسم يكون قد اعتاد على موعد معين لتناول الوجبة الرئيسية، لكن من الصحي ألا تستسلم لرغبتك في تأجيل الغداء إلى موعد المغرب خاصة مع شعورك بالجوع، حيث أن الشعور بالجوع يؤدي لإفراز مواد في الجسم تجعل تناول الطعام بعد فترة من الجوع يصاحبه تراكم الدهون بنسبة أكبر .  

 

5- نوعية الغداء

 

السمات الأساسية للغداء الذي يحميك من زيادة الوزن خلال عطلة العيد هو أن يكون منخفض الدهون،  ومتوسط في النشويات، وغني بالبروتين، وغني بالخضراوات الطازجة.

 

6- التليفزيون

 

يحتوي التلفزيون في عطلة العيد على العديد من البرامج التي تغري بالاستلقاء على الأريكة لفترات طويلة، لكن إذا كنت تحرصين على عدم زيادة وزنك خلال فترة العيد يجب أن تتجنبي الجلوس أمامه لفترة طويلة، لأنه يؤدي إلى انخفاض معدل النشاط، وبالتالي زيادة تراكم الدهون في الجسم بشكل كبير.

 

7- المكسرات والكعك

 

يعتبر الكعك والمكسرات بأنواعها المختلفة مظهر من مظاهر العيد، ولكن تناول كميات كبيرة منه تسبب زيادة الوزن بسبب كثرة السعرات الحرارية. لذا يفضل استبدالهم بمسليات أخرى طبيعية مثل الفواكه الطازجة التي تحتوي على سعرات أقل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان