رئيس التحرير: عادل صبري 10:32 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد تظاهرات الأمس .. ما لا تعرفه عن الـ "Feminism"

بعد تظاهرات الأمس  .. ما لا تعرفه عن الـ Feminism

المرأة والأسرة

الحركة النسوية

بعد تظاهرات الأمس .. ما لا تعرفه عن الـ "Feminism"

سندس أحمد 24 أبريل 2017 15:29

شهدت بالأمس الأحد تظاهرات لناشطات منظمة "فيمن" عاريات الصدر، مرتديات أقنعة على وجوههن تمثل مواقف مرشحة زعيمة حزب الجبهة الوطنية للانتخابات الرئاسية "ماريان لوبان" المتطرفة.

 
ونقدم لك في هذا التقرير كل ما تريد معرفته عن  مصطلح "الفيمينزم"، فهو يصف الفتاة المناصرة للمرأة وحقوقها ومتطلباتها ويطلق عليها "فيمينست"، ولكن ما هو المفهوم الحقيقي لهذا المصطلح، وكيف انتشر وبدأت تلك الحركة، وما هي أشهر مدارسها؟

 

الفيمينزم

عرف معجم أوكسفورد هذه الكلمة بأنها "الاعتراف بأن المرأة لديها حقوقًا وفرصًا مساوية للرجل، وذلك في مختلف مستويات الحياة العملية والعلمية".

 

وهناك مفهوم آخر اتفق عليه العديد من النسويين وهو القضاء على أشكال القهر المتصل بالنوع الجنسي ليسمح المجتمع للجميع رجالاً ونساءً بالنمو والمشاركة في المجتمع بأمان وحرية.

 

وتطورت الفكرة والحركة تطورًا كبيرًا ومشهودًا مع بدايات القرن التاسع عشر، وظهرت العديد من المدارس النسوية، لتعبر عن كل ما يتعلق بها لدرجة تصل إلى طريقة تعاملها مع زوجها.

 

أشهر المدارس النسوية

مع انتشار الحركة النسوية كثرت المدارس المتعلقة بها، ولكل مدرسة فكرها الخاص به، إضافة إلى ذلك هناك ثلاث مدارس هم الأكثر شهرة ومنها:

 

- النسوية الماركسية

يرى هذا الاتجاه أن قهر المرأة مرتبط بالاستغلال وقوة العمل، وذلك عن طريق تحقير المجتمع لقوة المرأة وعملها، ويكمن جهد هذه المدرسة في التخلص من تلك الأفكار وتغيير نظرة المجتمع تغييرًا كليًا.

 

- النسوية اللبرالية

هذا الاتجاة يرى أن الحل يكمن في تغيير القوانين والسياسات بشكل إصلاحي، فهي لا تريد حدوث تغيير جذري في المجتمع ولكن يمكنها حلها عن طريق التغيرات الإصلاحية، إضافة إلى أنها ترى أن المرأة قادرة على تحقيق ذاتها وسط المجتمع الذكوري.

 

- النسوية الراديكالية

هذا التيار يعد من أكثر التيارات تعصبًا للمرأة، فيرى أن الرجال دائمًا يحاولن السيطرة عليهن منذ القدم، وعلى المرأة الدفاع عن حقوقها المنهوبة من الرجل منذ بداية التاريخ.

 

أشهر رائدات الحركة النسوية في العالم

 

- لويز توبان

النسوية الكندية تعد من أشهر رموز الحركة النسوية في العالم، وأوضحت تعريف مخصص لتلك الحركة وهي انتزاع وعي فردي بداية ثم جمعي، متبوع بثورة ضد موازين القوى الجنسية والتهميش الكامل للنساء في لخظات تاريخية محددة.

 

- سيمون دي بوفوار

هي كاتبة ومفكرة فرنسية ونسوية وناشطة سياسية، فهي لها تأثير ملحوظ حول النسوية والوجودية النسوية، كتبت دي بوفوار العديد من الروايات والمقالات والسير الذاتية، ومن أشهر كتبها كتاب "الجنس الآخر"، هذا الكتاب يعد تحليل مفصل حول اضطهاد المرأة، إضافة إلى أنه يعد بمثابة نص تأسيس للنسوية.



 

- جيرمين غرير

هي كاتبة وإعلامية إسترالية، وتعد أبرز أخد الأصوات النسوية في أواخر القرن العشرين، وأثارت أفكارًا مثيرة للجدل في كتابها "الخصي المؤنث" وكان من ضمن قوائم الكتب الأكثر مبيعًا على مستوى العالم عام 1970، وتقول غرير في تعريف مفهومها وهدفها أنه تحرير المرأة وليس المساواة مع الرجل.



 

- هدى شعراوي

تعد من أشهر قائدات الحركة النسوية في مصر، وأسست لجنة الوفد المركزية للسيدات، وشاركت في ثورة 1919، وتعد أول امرأة تهلع الحجاب علانية أمام الناس، إضافة إلى ذلك أسست "الاتحاد النسائي المصري" عام 1923.



 

تعريف الحركة النسوية الإسلامية

تطورت الحركة النسوية الإسلامية وانتشرت واتسعت بداخل العالم الإسلامي، وبدأ استخدامها كمصطلح عام 1992، حيث بمنع تعدد الزوجات والمساواة في الإرث والميراث، إضافة إلى أنهاا يمكنها أن تصلي بمكان مختلط ولها الحق في قيادة الدولة وأن لا تكون منعزلة عن الرجل، ومنهم من يعترض على زي النساء كالحجاب والنقاب.  

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان