رئيس التحرير: عادل صبري 03:41 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

كيف تتعامل مع عبارة "أنا مش عارف"؟

كيف تتعامل مع عبارة أنا مش عارف؟

المرأة والأسرة

تربية الأطفال

نصائح للآباء

كيف تتعامل مع عبارة "أنا مش عارف"؟

رفيدة الصفتي 11 أبريل 2017 22:41

تربية الأطفال مهمة شاقة تحتاج للهدوء وراحة البال وخاصة عند التعامل مع طفل يردد عبارة "أنا مش عارف" أو "لا أستطيع فعل ذلك" في كثير من المواقف التي يجب أن يعتمد فيها على نفسه أو يواجه تحديا ما.

 

وهناك نوعان من الأطفال الصغار أحدها تنطبق عليه عبارة "أنا أفعل ذلك بنفسي" وطفل آخر لا يقول إلا: "لا أستطيع أن أفعل ذلك". الثاني طفل صغير لكنه لا يتطور أبدا ولا يرغب في تخطي مرحلة تلقي المساعدة.

 

إذا كان لديك طفل يقول دائما "أنا مش عارف" أو "لا أستطيع أن أفعل ذلك" فأنت على الأرجح ستواجهين بعض المواقف اليومية والتحديات الكبيرة، وخاصة عند ارتداء الملابس أو القيام بالواجبات المنزلية.

 

ولكن لا تقلقي بعد اليوم، فلم يفت الأوان لتعليم الأطفال القيام بمهامهم، أو فعل المطلوب منهم بما يتناسب مع مراحلهم العمرية. وهنا عدد قليل من الحيل للتعامل مع طفلك حين يقول"أنا مش عارف" أو "لا أستطيع فعل ذلك"، وذلك بحسب موقع anxioustoddlers.

 

هل تشعرين بالإحباط من سماع "لا أستطيع أن أفعل ذلك" في كل مرة يواجه فيها طفلك تحديا ما؟ إليك كيفية تحويل الموقع لمصلحة الطفل.

 

توقفي عن إنقاذ أطفالك

 

من المغري للأمهات القفز بسرعة لإنقاذ الطفل عندما يكافح في موقف ما، ولكن هذه أمر سيء الحظ لأنه يؤدي إلى تفاقم الأمر بعد ذلك، وتتكرر المواقف التي يقول فيها الطفل "أنا مش عارف" أو "لا أستطيع أن أفعل ذلك". عندما كنتِ تقدمين المساعدة للطفل، كنت تخبرينه دون غير قصد أنك توافقينه الرأي في أنه لا يستطيع أن يفعل ذلك.

 

بدلا من ذلك، أخبري الطفل في نصائح بسيطة وسهلة ليقوم بها، فمثل يمكنك أن تقولي للطفل "عليك جمع لعبك أولا، وبعد ذلك سوف أقول لك ما يجب القيام به بعد ذلك".

 

علمي الطفل خطوة واحدة وعندما يتقنها انتقلي للخطوة التالية، فمثلا عند ربط الأحذية استخدمي الممارسة والتدريب والعملي ليتعلم الطفل، وتأكد من منحه فرصة للقيام بذلك بنفسه.

 

توقف عن المساعدة في الخطوة الأخيرة

 

سيكون هناك أوقات يشتكي فيها الطفل من أنه لا يستطيع القيام بذلك كما الأطفال الأصغر سنا الذين يواجهون صعوبة خلال غلق  أزرار القميص أو ربط الأحذية، وقد يعاني الأطفال الأكبر سنا من واجبات المدرسة أو بسبب غرفة فوضوية جدا.

 

ليس من المفيد السماح لأطفالك بأن يشعروا باليأس، فإذا كنت تعتقد أن الطفل لن يقدر على أداء المهمة بنجاح، فيمكنك مساعدته ولكن عليك الابتعاد تماما قبل إكمال المهمة. ومن الأهمية أن تسمح للأطفال بأن يشعرون بنجاحهم عند إكمال المهمة بشكل مستقل حتى لو كان تدخلك للمساعدة في الخطوة الأخيرة فقط.

 

إعادة صياغة التفكير السلبي

 

عندما يقوم طفلك بمهمة أو نشاط كان يواجه صعوبة في القيام به أو يستنجد بك للقيام به بدلا عنه، تأكدي من إعادة صياغة التفكير السلبي.

 

فيمكنك أن تقولي لطفلك: "انظر.. كنت تعتقد أنك لا تستطيع أن تفعل ذلك، ولكنك نجحت عندما لم تستسلم"، أي أعيدي تأطير عبارة "لا أستطيع أن أفعل ذلك". هذا الموقف سوف يساعدهم على استيعاب نجاحاتهم، وسوف يتفوقون على سلبيتهم.

 

طفلك.. خبير الأسرة

 

سلط الضوء على نقاط القوة الخاصة بأطفالك واجعل كل واحد منهم "خبير العائلة"، فيمكنك أن تقول عندما يسألك طفلك عن الحيوانات: "أنا لا أعرف، يجب أن تسأل أخيك، فهو يعرف أكثر عن الحيوانات". أو "اطلب مساعدتك أختك، إنها كبيرة في تنظيم الأمور".

 

تسليط الضوء على الصفات الجيدة لأطفالك سوف يساعدهم على تبني صورة الذات الإيجابية، مما يساهم في تثبيط عقلية "لا أستطيع أن أفعل ذلك"، أو "أنا مش عارف".

 

وجود الأطفال الذين يشعرون دائما أنهم لا يستطيعون فعل شيء أمر يمكن أن يستنزف طاقة الآباء. وعلى الرغم من أن هذه النصائح لن تغير أطفالك بين يوم وليلة، ولكن باستخدام هذه النصائح باستمرار سوف يبدأ اعتقاد أطفالك بـ "لا أستطيع أن أفعل ذلك" بالتغيير البطيء الذي يزداد تدريجيا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان