رئيس التحرير: عادل صبري 10:11 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

5 علاجات منزلية تخلصك من التهابات جفون العين

5 علاجات منزلية تخلصك من التهابات جفون العين

المرأة والأسرة

علاج التهابات الجفون

5 علاجات منزلية تخلصك من التهابات جفون العين

وكالات 11 أبريل 2017 10:54

تسبب هذه الإلتهابات الكثير من القلق والإنزعاج لأنها قد تكون مؤلمة وتحك، وترجع أسبابها إلى الحساسية أو الميكروبات والفيروسات التي تنتقل عن طريق عدوي العينين.

قد تحدث إلتهابات العيون أيضًا بشكل كبير في فصلي الربيع والصيف بسبب زيادة الرياح المحملة بالأتربة والبكتريا. كذلك سوء النظافة، نقص المناعة و المواد الكيميائية الضارة المزعجة للعيون تؤثر سلبيًا عليها وتؤدي إلى الشعور بوجود الرمال داخلها.

تظهر أعراض إلتهابات العين عن طريق الحكة والاحمرار وكثرة الدموع داخل العين وحدوث بعض الانتفاخات والاورام في الجفون التي تسبب الحساسية بشكل مباشر.

 

لحسن الحظ، هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تتألف من أعشاب موجودة داخل مطبخكِ للحد من تلك الإلتهابات المزعجة!


١- الشاي الأخضر

يعتبر علاج فعّال وقوي في علاج إلتهابات العين و ذلك لاحتوائه على حمض التانيك الذي يمنع انتشار الإلتهاب داخل العين و يقوم بمنع الحكة و الاحمرار. هو يحد أيضاً من ظهور الانتفاخات في الجفون كما أنه غني بالعناصر الغذائية والمواد المضادة للأكسدة التي تساهم في الحفاظ على صحة العين.

يمكنك تحضير وصفة من الشاي الأخضر لعلاج تلك الإلتهابات عن طريق نقع 2 من أكياس الشاي الأخضر في الماء الساخن لعدة ثواني. قومي بإزالة الأكياس من الماء وتصفيتها من الماء الزائد وضعي كلٍ من الشاي وأكياس الشاي في الثلاجة و اتركيها ساعة لكي تبرد. 

اخرجيها من الثلاجة و قومي بغسل عينيكِ بالشاي ثم ضعي اكياس الشاي الباردة والرطبة على العين وهي مغلقة لمدة ربع ساعة يوميًا إلى أن تختفي هذه الالتهابات.


٢-الخيار

ماسك الخيار من أحسن العلاجات الطبيعية لانتفاخ العينين واحمرارها. يساعد في انقباض الأوعية الدموية ويمنع ظهور الورم في الجفون ويخفف من ظهور الهالات السوداء أسفل العينين.

الخيار يحتوي على مواد مضادة للتهيج الذي يسبب الإحمرار داخل العينين ولذلك إذا كنتِ تعانين من الحساسية قومي بعمل ماسك الخيار. 

لذلك ضعي شرائح سميكة مثلجة من الخيار على العينين. من الأفضل أن يكون الخيار مثلج حتى تحصلي على نتائج أفضل، ثم قومي بنقع شرائح الخيار في ماء الورد الباردة وضعيها على العين لمدة 20 دقيقة يوميًا. استمري على هذه الوصفة حتى 3 أيام متتالية.


٣-الكمادات الدافئة

الكمادات الدافئة من أكثر العلاجات تداولًا وانتشارًا في علاج التهابات العينين. فهي تساعد على تدفئة هذه المنطقة والحد من الآلام الناتجة عن هذه الإلتهابات وبذلك تساهم في الشفاء سريعًا وتساعد في تعزيز الدورة الدموية في هذه المنطقة الرقيقة، كما تقوم بتخفيف الإحمرار الناتج عن التهاب العين والحد من تورم الجفون وتقليل انتقال عدوى العين المسببة لتلك الالتهابات.


قومي بتحضير ماء دافئ واغمسي قطعة من القطن النظيفة في الماء ثم قومي بوضعها على منطقة العينين فوق الجفون لمدة 5 دقائق عدة مرات في اليوم.

إذا كانت كلًا من العينين مصابة بالإلتهابات فضعي هذه الكمادات الدافئة على كل عين وذلك للتخفيف من آلامها، مع الحرص على عدم وضع نفس القطنة على العينين بل خصصي لكل عين قطنة منفصلة لمنع العدوى.

 

٤-البابونج

أزهار البابونج غنية بالمواد المضادة للإلتهابات والميكروبات كما إنها من تساهم بشكل كبير في علاج التهابات العينين. هي تساعد أيضاً على التخلص من الانتفاخات والتورم تحت العينين وتعمل على تخفيف التهييج حول العين.  


قومي بغلي ملعقة صغيرة من أزهار البابونج أو أكياس البابونج في وعاء مليء بالماء واتركيه ليغلي لمدة 5 دقائق ثم اتركه ليهدأ قليلًا. صفيه وضعيه على العين مباشرة. يستخدم هذا العلاج 5 مرات يوميًا  لمدة أسبوع كامل حتى تنتهي تلك الإلتهابات المسببة تورم للعينين.


٥-الماء المملح

هي علاج آمن وقوي يعتمد عليه كبرى الأطباء في تخصص طب العيون. فالماء المملح هي عبارة عن ماء وملح كلوريد الصوديوم أي ملح الطعام وهو المسؤول عن علاج انتفاخات وتورمات أنسجة العين نتيجة تجمع الماء بداخلها. يقوم ذلك المحلول المملح بسحب السوائل، أي الماء المتجمعة داخل أنسجة العين، التي قد تسببت في تورمها.


لابد من استشارة الطبيب المختص بطب العيون أولًا عند استخدام هذا المحلول حتى لا يتسبب في اصابة العين بالتلوث، لكن في المقابل يمكنكِ تحضير الماء المملح منزليًا واستخدامه بشرط الإستخدام الخارجي فقط.
 

قومي بإحضار قطنتين نظيفتين مع كوب من الماء الدافئ و3 ملاعق من ملح الطعام. قلبي الملح في الماء الدافئ جيدًا، ثم اغمسي القطنة في كوب الماء ومرريها على جفون العين برقة وخفة.

كرري هذه الخطوة لمدة 10 ثوانِ ثم مرري قطنة نظيفة مبللة بالماء الفاتر على عينيكِ لتنظيفهما من آثار الملح. كرري هذا يوميًا و ستلاحظين إختفاء التورم الجفون تمامًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان