رئيس التحرير: عادل صبري 01:30 صباحاً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

استخدام انستجرام أمر جيد للشباب

استخدام انستجرام أمر جيد للشباب

المرأة والأسرة

تأثير انستجرام على المراهقين

استخدام انستجرام أمر جيد للشباب

دراسة: مواقع التواصل تحسن المزاج والصداقة في سن المراهقة

رفيدة الصفتي 09 أبريل 2017 12:08

على الرغم من أن وسائل الإعلام أو التواصل الاجتماعية تم انتقادها في كثير من الأحيان، إلا أن دراسة جديدة أثبتت أن استخدام المراهقين لموقع مثل إنستجرام يمكن أن يقوي دوائر الصداقة ويقربها في الواقع أيضا.

 

واكتشف باحثون من جامعة ليوفن أن قنوات التواصل الاجتماعي قد تحسن أيضا من الصحة النفسية للمراهقين، حيث وضع الباحث إلين فريسون دراسة مطولة على نطاق واسع للتحقق فيما يتعلق بالعلاقة بين استخدام المراهقين لمواقع لشبكات التواصل الجتماعي ورفاهيتهم ومزاجهم.

 

وقام الطلاب بملء استبيانات على مدار ستة أشهر، حيث سألت الاستطلاعات الطلاب عن استخدامهم لمواقع الشبكات الاجتماعية مثل الفيسبوك، وسناب شات، وإنستجرام، ومدى تأثيرها على حالتهم المزاجية، وعلاقتها كذلك بأعراض الاكتئاب، والشعور بالوحدة.

 

وكشفت البيانات التي تم تحليلها أن الاستخدام المتكرر لإنستجرام كان مرتبطا باكتئاب أكبر بعد ستة أشهر، رغم أن استخدامه ساهم أيضا في زيادة التقارب بين الأصدقاء، وأدرك المراهقون أنهم في موضع تقدير وحب من قبل أصدقائهم، وهو الأنر الذي أدى إلى انخفاض مستويات الاكتئاب.

 

وقد بحث العديد من الباحثين تأثير استخدام الفيسبوك على مزاج الشباب، فيما درس البعض تأثير إنستجرام على الصحة النفسية للأفراد.

 

وتعد هذه الدراسة هي الأولى لدراسة العلاقة بين استخدام إنستجرام وتأثيره على الصحة النفسية في عينة المراهقين، وهي الأولى أيضا لدراسة تأثيره على المراهقين ومدى علاقتهم بالأصدقاء.

 

وأوضح فريسون أن "هذه الفئة العمرية على وجه الخصوص قد تكون في خطر بسبب تأثير إنستجرام، نظرا لزيادة شعبية إنستجرام في مرحلة المراهقة، وزيادة أعراض الاكتئاب خلال هذه المرحلة من الحياة".

 

وتقدم هذه الدراسة للمختصين رؤية أكبر فيما يتعلق بنتائج استخدام إنستجرام على المراهقين، فبشكل أكثر تحديدا يمكن استخدام إنستاجرام على حد سواء بشكل مفيد وضار في الوقت ذاته على الحالة النفسية للمراهقين.

 

فإذا كان استخدام إنستجرام يحفز تقارب المراهقين من الأصدقاء، فإنه مفيد على المدى الطويل، ولكن إذا إنستجرام غير قادر على هذا التحفيز، فإنه ضار على المدى الطويل.

 

وستعرض الدراسة في المؤتمر السنوي الـ 67 لرابطة الاتصالات الدولية في سان دييجو، في كاليفورنيا، في مايو المقبل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان