رئيس التحرير: عادل صبري 09:57 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالفيديو| خبير نفسي يوضح: التحرش الجنسي «المشكلة والحل»

بالفيديو| خبير نفسي يوضح: التحرش الجنسي «المشكلة والحل»

المرأة والأسرة

د. جمال فرويز

بالفيديو| خبير نفسي يوضح: التحرش الجنسي «المشكلة والحل»

سندس أحمد - بسمة جاد 08 أبريل 2017 18:01

التحرش هو كل فعل يخرج من شخص بالغ، تجاه شخص ما، حتى يشبع رغبة جنسية كامنة داخله، وهذا يتم إما عن طريق اللمس، أو بطريقة أخرى لا يتم فيها استخدام اللمس.

 

وفي معظم الأحيان لا يفصح ضحايا التحرش الجنسي خاصة البنات، عما تعرضوا له من  تحرش جنسي.

 

"مصر العربية" طرحت سؤالا لمعرفة رأي الشارع المصري؛ "لماذا يرفض ضحايا التحرش الإفصاح عما تعرضوا له خاصة البنات؟".

 

واتفق معظم المواطنين على أن سبب رفض الضحايا فضح المتحرش هو الخوف من الفضيحة.

وبدوره يعلق الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي -في حوار خاص لموقع مصر العربية- قائلا: "إن ضحايا التحرش الجنسي- خاصة البنات- يرفضون التحدث عن حوادث التحرش التي تعرضوا لها، بسبب خوفهم من نظرة المجتمع التي تلصق التهمة بهن".

 

وأضاف فرويز في حوار خاص لموقع "مصر العربية" أن مصر بحاجة إلى ثورة ثقافية، ومجلس أعلى للإعلام، لمراقبة كل ما يتم نشره داخل المجتمع المصري خاصة ما يتعلق بدراما المسلسلات، والأفلام التي يظهر بها سلوكيات تحرش وعنف، لأن ذلك يؤثر على تصرفات الشباب ويزيد من نسبة التحرش.

 

 

ونظرًا لانتشار حوادث التحرش والاعتداء الجنسي لدى الأطفال في الفترة الأخيرة، يقدم فرويز بعض  النصائح التي توضيح الفرق بين اللمسات العادية ولمسات التحرش، وكيفية حمايته.

وذكر فرويز أن هناك مجموعة من الآثار النفسية التي تحدث لضحايا التحرش الجنسي، تتباين حسب نوع ودرجة التحرش، ونسبة تكراره، وأيضًا حسب درجة قرابة المتحرش.

 

وقال أستاذ الطب النفسي، إن هناك نوعين من الآثار النفسية التي تحدث لضحايا التحرش الجنسي؛ آثار وقتية ومنها الاكتئاب، وخوف وتوتر مع التعامل مع الآخرين.


وأوضح فرويز أنه إذا تكرر حادثة التحرش مع الضحية ربما يحدث آثارًا لاحقة، وحينها تصاب الضحية بعُصاب ما بعد الصدمة، وهو عبارة عن توتر ورعشة وتلعثم، وزيادة في ضربات القلب، ويمكن أن يؤدي الأمر إلى تبول لاإرادي.


وأشار الاستشاري النفسي إلى أن هذه الأعراض والآثار السابقة يكون مصدرها أصوات مشابهة تحدث حول الضحية، وتُذكرها بحادثة التحرش التي تعرضت لها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان