رئيس التحرير: عادل صبري 08:40 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

5 طرق لتنمية الإبداع عند الأطفال

5 طرق لتنمية الإبداع عند الأطفال

المرأة والأسرة

تنمية الإبداع عند الأطفال

5 طرق لتنمية الإبداع عند الأطفال

رفيدة الصفتي 07 أبريل 2017 21:41

الإبداع عند الأطفال شيء يولد معهم، وهو بريق يسري في عروقهم، ولكن يفقدونه بشكل تدريجي مع تقدمهم في العمر. فبحلول الوقت الذي ينتهي فيه الأطفال من التعليم الابتدائي، يصبح تفكيرهم أكثر ثباتا وصلابة.

 

ومع ذلك، يمكن تنمية الإبداع عند الأطفال من خلال الاهتمام بنمو الطفل الذهني والعاطفي، لذلك يمكن للآباء مساعدة الأطفال في تنمية مهارات الإبداع للأطفال من خلال التوقف عن خنق الفضول الطبيعي وحب الإبداع للطفل، والسماح لهم باستكشاف الأشياء من تلقاء أنفسهم.

 

وكلما شجعت طفلك على التفكير من خارج إطار الصندوق، كلما زاد احتمال حصولك على أطفال مبدعين. لذلك إليك 5 وسائل تساعدك في تنمية إبداع وذكاء الطفل، وذلك بحسب موقع indiaparenting:

 

1. أجب عن الأسئلة بأسئلة أخرى

 

الأطفال يحبون طرح الأسئلة والآباء يميلون إلى إعطاء الإجابات المباشرة، ولكن بدلا من إعطاء إجابات مباشرة، قم بطرح أسئلة أخرى مثل: "برأيك ما هي الإجابة الصحيحة؟" أو "لماذا تعتقد أن هذا الصواب؟".

 

وإذا كانت إجابة الطفل صحيحة، فاسأله لماذا تعتقد أن الجواب صحيح وقدم له مكافأة تشجيعية، وإذا كانت إجابته خاطئة، فاسألها لماذا كانت تعتقد أن هذا هو الجواب الصحيح.

 

قدر تفكير طفلك واشرح له الإجابة الصحيحة، وشجعه على إيجاد الحلول واستخلاص النتائج، وحل المشاكل بطريقة إبداعية.

 

2. اكتشاف الإجابات معا

 

في بعض الأحيان يطرح الأطفال أسئلة لا يعرف الآباء لها إجابة أو غير متأكدين منها، وبالتالي قد يشعر الأب أو الأم بالحاجة إلى التغلب على الجهل، أو الرد بعبارة "لا أعرف"، أو "لست متأكدا".

 

يمكنك أن تستبدل العبارات السابقة بعبارة أخرى تفتح مجالا لاكتشاف الإجابة سوية، وهي "دعونا نكتشف الإجابة الصحيحة". وابحث مع طفلك على الإنترنت أو في مكتبة مدينتك، وشجع طفلك على قراءة الكتب، وقم بشراء الكتب المناسبة لعمره وشاركه قراءتها. وتذكر أيضا أن التجارب والرسوم التوضيحية مفيدة للطفل إذا كنت متأكدا منها.

 

3. لا للإجهاد

 

العمل المدرسي مهم، ولكنه ليس كل شيء فالدراسة المفرطة وكثرة الواجبات المنزلية أمر يقتل الإبداع عند الطفل. لذلك يجب السماح للأطفال بالاسترخاء أو أخذ قيلولة مناسبة، وقراءة كتاب مثير للاهتمام، أو إخراج الطفل للتنزهه أو مشاهدة فيلم جميل.

 

تحدث عن أشياء مختلفة تهم طفلك وتلفت انتباهه، ويعد اللعب وسيلة مهمة لتعزيز الإبداع، فيمكنك إعطاء طفلك الفرصة للعمل وفق طابع مختلف مع دعمه بالأفكار وتبادل الأدوار بينكما.

 

4. الاختراع والإبداع

 

اللعب يمكن أن يكون الوقت المناسب للإبداع، لذلك يجب عليك شراء اللعب ذات الاستخدام المفتوح مثل المكعبات أو الألعاب التي تحتوي على الكثير من القطع بحيث يمكن لطفلك إنشاء هياكل جديدة منها كل يوم. وهناك إمكانات بسيطة كالقلم والورق التي تعد وسائل قديمة لتطوير الإبداع.

 

5. مكافأة الطفل

 

في بعض الأحيان، يحتاج الطفل إلى الدعم والتشجيع كلما حقق جهدا أكبر أو دراجات عالية، ويمكن أن تردد الأم على مسامع طفلها "أنا فخورة بجهودك".

 

كما يجب تشجيعه في المقابل أيضا إذا لم يحصل على تقدم ملحوظ في اختباراته أو دروسه وواجباته. فعلى سبيل المثال يمكنك أن تخبر الطفل: "أنا أعلم أنك اجتهدت وفعلت ما في وسعك بجد، وهذا هو أكثر أهمية لي من الدرجات".

 

ثم ناقش السبب الذي أدى إلى النتيجة السيئة، وفكر مع طفلك في كيفية التحسن في الاختبار التالي، وحفز طفلك على بذل المزيد من الجهد للتعلم واستخدام عقولهم في حل المشاكل.

 

هذه بعض الطرق البسيطة التي تساهم في تطوير إبداع وذكاء الطفل، لذلك يجب غرسها في حياة طفلك لمساعدته في أن يكون شخص إبداعي له آرائه الخاصة في المستقبل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان