رئيس التحرير: عادل صبري 02:04 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أسئلة وأجوبة حول التربية الاستبدادية

أسئلة وأجوبة حول التربية الاستبدادية

المرأة والأسرة

التربية الاستبدادية

نصائح للآباء

أسئلة وأجوبة حول التربية الاستبدادية

رفيدة الصفتي 01 أبريل 2017 21:19

أنماط تربية الأطفال لها تأثير كبير على سلوك الطفل، فقد بينت البحوث المختلفة أن أسلوب تربية الأطفال يمكن أن يؤدي إلى مشاكل سلوكية.

 

فإذا كنت تريد أن تتبع النمط الاستبدادي فمن المهم أن تفهم بشكل واضح ما ستجنيه من خلال معرفة الخصائص والآثار والنتائج المترتبة على الأبوة والأمومة الصارمة.

 

يرى بعض الآباء أن نمط التربية الاستبدادية متميز، فهو يحتوي على مطالب من الآباء والأمهات يجب أن ينفذها الأطفال، ويتوقع الآباء استجابة عالية من الأطفال مما لا يترك مجالا كبيرا لمعرفة الآراء.

 

وإذا كان هناك ردود أفعال فغالبا ما تكون سلبية، ويميل الآباء إلى أخذ الأخطاء على محمل الجد، وعادة ما يكون العقاب البدني والصراخ جزءا من نمط التربية الاستبدادية.

 

1. ما هي أساليب تربية الأطفال المختلفة؟

 

يرى خبراء علم النفس أن أنماط الأبوة والأمومة تنقسم بصفة عامة إلى أربعة أقسام، وهي التربية المتساهلة، والتربية الموثوقة، والتربية اللا مبالية، والتربية الاستبدادية أو المتسلطة.

 

فالآباء المتساهلون يستجيبون لأطفالهم سريعا، وتقل مستويات السيطرة عندهم بشكل واضح، لأن العلاقة في الأساس قائمة على التسامح.

 

أما الآباء الذين يفضلون اتباع الأساليب الرسمية في التعامل مع أطفالهم، تكثر لديهم المطالب، فضلا عن أن العلاقة تكون متبادلة بين الطرفين، والتواصل يتم في الاتجاهين.

 

أما الآباء اللامبالون، فتصبح العلاقة بينهم وبين أطفالهم قائمة على الإهمال واللامبالاة، علاقة لهم، في حين أن التربية المتسلطة تكون قائمة على وسيلة اتصال في اتجاه واحد فقط، وتزداد المطالب والأوامر على الأبناء.

 

2. لماذا يختار بعض الآباء أسلوب التربية المتسلط؟

 

هناك عدد قليل من الآباء والأمهات يفضلون اتباع أسلوب التربية الاستبدادية أو المتسلطة، وخاصة إذا كانوا متعرضين لتأثير ثقافية أو وطني أو أخلاقي. أو أن آباء الآباء كانوا متسلطين وبالتالي انتهج الأبناء نفس الأسلوب، الأمر الذي جعلهم لا يؤمنون بأنماط التربية الأخرى.

 

من ضمن الأسباب أيضا؛ اعتقاد الآباء بأن أسلوب التربية المتسلط هو السبيل الوحيد للسيطرة على الأطفال وقمع رغباتهم.

 

3. من هي "الأم المتنمرة"؟

 

ورد مصطلح الأم المتنمرة من قبل ايمي ييل أستاذ القانون في مذكراتها عندما تحدثت عن  معركة الأم النمر، وهي التي تطلب من طفلها بشكل صارم التفوق في التعليم للوصول إلى مستويات عالية في التحصيل الدراسي.

 

وعادة ما ينطبق هذا الأمر على الأمهات في جنوب آسيا، أو شرق آسيا، أو جنوب شرق آسيا، فهن يلحق بأطفالهن الضرر المادي والاجتماعي والعاطفي والنفسي.

 

4. ما الفرق بين التربية المتسلطة والموثوقة؟

 

الآباء المتسلطون صارمون جدا ويعتقدون أن التسلط والاستبداد أمر واجب في تربية الأطفال، في حين أن الآباء الذين يفضلون أسلوب التربية الرسمي أو الموثوق فهم أيضا صارمون ولكن يمنحون أطفالهم الحب، ويميلون دائما إلى تعديل خططهم وفق حاجة الطفل.

 

ولا يمكنهم تغيير ما في أذهانهم، ولكن يوضحون للأطفال حججا لإقناعهم، ويشرحون لهم العواقب المتوتبة، وهم يدركون جيدا مسؤوليتهم تجاه الطفل واحترام حقوقه.

 

ووفقا للبحوث التربوية، فإن أفضل تصرف وأفضل تعديل أو تقويم على سلوك الطفل يكون من قبل الآباء الذين يتبعون نمط التربية الموثوقة، وهو ما يجعل أطفالهم ناجحون في حياتهم.

 

ما هي طريقتك في تربية الأطفال؟ اسمح لنا أن نعرف هنا في التعليقات بالأسفل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان