رئيس التحرير: عادل صبري 08:15 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

متى يبدأ طفلك في تناول الطعام؟

متى يبدأ طفلك في تناول الطعام؟

المرأة والأسرة

تغذية الاطفال

متى يبدأ طفلك في تناول الطعام؟

وكالات 27 مارس 2017 09:55

الطعام غير النباتي من أهم مصادر المغذيات التي تلبي نمو الطفل وخاصة البروتين والحديد والكالسيوم. لكن خلال العام الأول من عُمر طفلك لا يكون جهازه الهضمي مستعداً للتعامل مع هذه الأطعمة.

إليك بعض القواعد الخاصة بالبدء في إطعام الصغير منتجات حيوانية:
 

البيض

 الأفضل أن يكون البيض بداية علاقة الطفل بالمنتجات الحيوانية، فهو مصدر رائع للبروتين والكالسيوم ومغذيات أخرى. يمكن تقديم البيض للرضيع بين عُمر 7 و10 أشهر، حتى يتمكن من هضمه، والأفضل في الشهر الـ 9.

السمك والدجاج

 بعد بلوغ الطفل عامه الأول يمكن تقديم السمك والدجاج إليه، ويمكن البدء في تعريفه بمذاق السمك والدجاج قبل ذلك بأشهر قليلة، بعد الشهر الـ 7. يتم تقديم السمك والدجاج للصغير في هذه المرحلة على شكل حساء، ثم بعد ذلك على شكل قطع صغيرة مفرومة ومهروسة جيداً من اللحم.

السمك قبل البيض

 تحثّ التوصيات الغذائية الخاصة بتقديم الطعام الصلب للأطفال في عُمر 4 إلى 6 أشهر، ويكون ذلك من خلال الفواكه والخضروات. ثم عند بلوغه 10 أشهر يتم تقديم السمك أولاً قبل الدجاج، على أن يتم تقديم كل منهما بالتدرج التالي: على شكل حساء أو شوربة، ثم مهروساً بعد طبخه على البخار في أول مرحلة، ثم مسلوقاً أو مشوياً.

اللحوم الحمراء

 اللحم البقري والضأن أفضل كثيراً من السجق واللانشون واللحوم المصنّعة لأن الأخيرة تحتوي على النترات التي لا تناسب الأطفال.

كذلك اللحوم العضوية أفضل كثيراً من المعالجة والمصنّعة. يُنصح بتأخير تقديم اللحوم الحمراء قليلاً لتكون بعد تقديم اللحوم البيضاء (السمك والدواجن)، على أن يكون ذلك وفقاً لنفس الترتيب: تقديمها مفرومة ومهروسة جيداً في البداية، ثم مشوية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان