رئيس التحرير: عادل صبري 04:46 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

أفضل 9 أطعمة مفيدة جدا للأطفال

أفضل 9 أطعمة مفيدة جدا للأطفال

المرأة والأسرة

تغذية الأطفال

أفضل 9 أطعمة مفيدة جدا للأطفال

رفيدة الصفتي 25 مارس 2017 22:56

هل طفلك مستعد لتناول الأطعمة الصلبة أي بعد مرور أكثر من 6 أشهر على ولادته؟ إذا كان الوقت قد حان لإدخال الطعام الصلب في غذاء الطفل؛ فأنت بحاجة لمعرفة بعض الأمور قبل البدء في تغذية الطفل.

 

أولا وقبل كل شيء، من المهم جدا أن تعرفي أن تقديم الطعام يتم بكمية صغيرة جدا، وعليك البدء بالأطعمة اللينة سهلة الهضم. فبطون الأطفال صغيرة جدا، لذا عليك الاهتمام جيدا بما يتناوله الطفل حتى يحصل على كمية مناسبة من المواد الغذائية المفيدة في نموه بشكل صحيح.

 

إليك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في نمو الأطفال، ولكن تأكدي من هرسها بشكل صحيح وجعلها لينة جدا، وذلك لمنع خطر الاختناق على الأطفال الرضع الذي لم يكملوا عاما من عمرهم، كما يمكنك الرجوع إلى طبيب الأطفال قبل وضع هذه الأطعمة في النظام الغذائي الخاص بطفل، وذلك بحسب موقع انديا دبيرانتينج:

 

1. الموز

 

الموز مليئ بالكربوهيدرات، ويساعد في منح طفلك كمية مناسبة من الطاقة اللازمة لأنشطة يوم كامل، ويتميز بأنه لين وسهل الهضم أيضا.

 

2. السبانخ

 

توفر السبانخ لطفلك الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك والفيتامينات A و C، كما أنها مصدر مثالي لنمو دماغ الطفل وعظامه.

 

3. البطاطا الحلوة

 

البطاطا الحلوة مصدر غني بالكالسيوم والحديد وفيتامين A و C، والفولات والبوتاسيوم والألياف، وكلها عناصر ضرورية للطفل، ويمكنك تقديم البطاطا ذات الطعم الحلو التي لا تحتاج إلى إضافة تحلية إلى الطعام.

 

4 البيض

 

البيض واحد من الأطعمة الغنية، فالبياض يحتوي على البروتين، كما يحتوي الصفار على الزنك، وفيتامينات A، C، E و B12. وبالتالي ينمي أدمغة الأطفال ويحافظ على سلامتها، ولكن يجب استشارة طبيب الأطفال الخاص بك وبعد البدء  في إعطاء الأطفال الرضع الذين لم يكملوا عاما من عمرهم.

 

5. الجزر

 

يحتوي الجزر على بيتا كاروتين وهو أمر ضروري جدا لتقوية بصر طفلك، كما أنه يحتوي على فيتامين (أ) الذي يساعد على نمو وتقدم رؤية الطفل بشكل صحي، ولكن قبل منحه للأطفال الرضع يجب التأكد من طهيه وهرسه جيدا.

 

6. الزبادي

 

الزبادي غني بالكالسيوم والفوسفور والبروتين، وتناول الطفل الزبادي بانتظام يساعد في اكتساب أسنان وعظام قوية وصحية. فمن الجيد إعطاء طفلك الزبادي الطبيعي المنخفض الدهون، ولكن يجب تجنب تلك الأنواع التي تحتوي على مواد تحلية اصطناعية.

 

7. الحمضيات

 

الفواكه الحمضية مثل الليمون الحلو والبرتقال والجريب فروت هي مصدر غني وطبيعي بفيتامين C. لذا هي تعزز نظام المناعة لدى طفلك، وتساعده على بناء العضلات والأنسجة والعظام، ولكن يجب استشارة طبيب الأطفال قبل البدء بها لمن لك يكملوا سنة من عمرهم.

 

8. الشوفان

 

دقيق الشوفان ليست مجرد طعام صحي ومغذي بالنسبة للبالغين فقط، فهو من الأطعمة المهمة أيضا للأطفال، لأنه غني بالألياف ويساعد على الهضم، ويمنح الطاقة لطفلك.

 

9. التوت

 

التوت من المواد المغذية المليئة بالفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، وبها ما يكفي من الألياف الضرورية لصحة طفلك، ويمكنك إضافة دقيق الشوفان أو الحبوب إليها، والتأكد من مزجها بشكل صحيح لمنع خطر إصابة الطفل بالاختناق.

 

اتباع نظام غذائي مغذ وصحي واحد من أهم الأشياء التي يحتاج إليها الطفل بشكل يومي، لذلك يجب على الآباء إضافة مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تحتوي على المواد الغذائية الملبية لاحتياجات الطفل.

 

هل أي نوع من الأطعمة الصلبة يمكن أن يندرج في النظام الغذائي للطفل؟ وما هي الأطعمة التي يجب ألا يستغني عنها الأطفال؟ اعرضي رأيك في التعليقات بالأسفل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان