رئيس التحرير: عادل صبري 08:43 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

9 نصائح هامة لكل امرأة حامل

9 نصائح هامة لكل امرأة حامل

المرأة والأسرة

فترة الحمل

9 نصائح هامة لكل امرأة حامل

وكالات 15 مارس 2017 17:42

يجب الاهتمام بتغذية المرأة الحامل وخاصة في الشهور الأولي حيث يؤثر نمط غذائها على صحتها وصحة الجنين كما يساعد في تكوين العادات الغذائية للطفل خلال مرحلة الطفولة.

 

ويعتبر تناول الأطعمة الصحية خلال فترة الحمل أكثر أهمية من أي وقت مضي وخاصة الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك من البروتين، والحديد والماغنسيوم والكالسيوم فتناول الطعام لشخصين لا يعني تناول طعام كثير بل تناول وجبات غذائية متوازنة إلى جانب المحافظة على اللياقة البدنية تعتبر أفضل طريقة للتمتع بصحة جيدة أثناء فترة الحمل.

 

والجدير بالذكر أن الهرمونات تتغير أثناء فترة الحمل مما يثير قلق المرأة الحامل ولكنها تغيرات طبيعية تمر بها كل حامل بل هذه التغيرات تجعل المرأة الحامل تشع نورا وتوهجا ولكن هناك نساء أخريات لا يتمتعن بهذه الصفة فغالبا ما تكون فترة الحمل لديهن فترة صعبة تنطفئ بها لذلك.

 

نقدم لكِ مفي هذه المقالة نصائح للمرأة الحامل .


- الإكثار من شرب الماء

 فالماء يعمل على تنظيف الجسم من السموم كما أنه يحافظ على الماء الذي يحيط بالجنين فيجب شرب لترين من الماء على الاقل يوميًا.
 

- اتباع الطعام الصحي

 التأكد من صحة الأطعمة التي تناولينها أثناء فترة الحمل كالخضار ذات الأوراق الخضرا (سبانخ-بقدونس-جرجير وغيرهم)، البقوليات بأنواعها، والابتعاد عن أكل اللحوم النيئة أو النصف مطبوخة لاحتوائها على بكتيريا قد تضر صحة الجنين مثل الكبد والنخاع واللحوم المدخنة.
 

- الوجبات الخفيفة

تناول وجبات خفيفة على المعدة أثناء النهار والابتعاد عن الاطعمة المقلية والغنية بالدهون.
 

- الأطعمة الغنية بالنشويات

تناول الاطعمة الغنية بالنشويات مثل البسكوت المالح أو الحلو والكعك وخبز التوست.

المحافظة على تناول كوب من الحليب الدسم يوميًا قبل النوم مع رقائق الفطور أو قطعة توست وجبنة قليلة الدسم حيث يعتبر اللبن مصدر أساسي لعنصر الكالسيوم كما انه يعمل على تقوية العظام.
 

- تحليل الدم

ويجب القيام بعمل التحاليل اللازمة التي يطلبها الطبيب المختص ومنها تحليل rh تحليل الدم وذلك للتأكد من عدم وجود فقر دم كما يتم عمل تحليل لدم الزوج فإذا كان سلبي مثل الام فلا يوجد مشكلة ولكن أذا كان إيجابي فيجب أخذ الام حقنة بعد الولادة مباشرة لحماية الطفل القادم من بعض الاضرار.
 

- تحليل البول

وأيضا تحليل البول بغرض الاطمئنان على الكليتين والتأكد من عدم وجود أي صديد أو أي أملاح تحتاج إلى العلاج، كما ينصح بالابتعاد تمام عن تناول أي أدوية أثناء فترة الحمل لم ينصح بها الطبيب المختص وإذا كانت الأم تأخذ دواء معين قبل الحمل فيجب استشاره الطبيب بضرورة تغيير الدواء أو الاستكمال به ومعرفة ما إن كان هناك أضرار تتبعه على الجنين أم لا.
 

- الأشعة التلفزيونية

تقوم المرأة الحامل بالأشعة التلفزيونية طوال فترة الحمل فلا بأس بها فهي لا تحتوي على أي أضرار علي الام الحامل أو الجنين ويفضل أن تكون الاشعة مهبلية في أول ثلاثة أشهر ويمكن عملها مرتين أثناء فترة الحمل مرة في الشهر الرابع وأخري في الثامن أو تبعا لطلب الطبيب المتابع للحمل.
 

- النوم

ينبغي للمرأة الحامل أخذ قسطًا وافر من الراحة والنوم بما يقارب عشرة ساعات يوميًا لكي تحصل على كفايتها من النوم وتعتبر وضعية النوم على الجانب الايسر هي أفضل وضعية لنوم المرأة الحامل بعد الشهر الثالث وذلك لحماية الكلي والرحم من الضغط على الاوعية الدموية المغذية لهم.
 

- الملابس القطنية

ويفضل أثناء السفر ارتداء ملابس قطنية فضفاضة لسهولة الحركة حيث أنه بعد الشهر الخامس يبدء بطنها السفلي بالتضخم بشكل ملحوظ لذلك فالملابس الفضفاضة الواسعة تكون مناسبة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان