رئيس التحرير: عادل صبري 11:43 صباحاً | الأربعاء 20 يونيو 2018 م | 06 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

"الكشافة" تبني وتقوي شخصية طفلك

الكشافة تبني وتقوي شخصية طفلك

المرأة والأسرة

اهمية الكشافة للاطفال

"الكشافة" تبني وتقوي شخصية طفلك

سندس أحمد 13 مارس 2017 17:39

الكشافة تعد حركة شبابية تربوية تطوعية، هدفها تنمية الشباب بدنيًا وثقافيًا، أسسها ووضع قواعدها اللورد بادن باول عام 1907، وتنقسم الكشافة إلى أنواع عديدة منها البحرية والجوية والجوالة.

وتحاورت مصر العربية مع القائد مصطفي أحمد بالكشافة البحرية المصرية حول مبادئ الكشافة ومراحلها وأهمية التحاق بها الأطفال والشباب ومدى تأثيرها على بناء شخصياتهم.

"الكشافة هي كل حياتي، وتعلمت فيها كل شيء منذ أن كنت طفل في سن السادسة" بدأ بتلك الكلمات القائد مصطفى أحمد حواره، موضحًا أن الكشافة لها دور كبير في تغير حياته منذ الصغر، والفضل يرجع لوالديه وقائده بالكشافة.

وأوضح أنه يريد دائمًا أن يقدم شيئا مختلف للأجيال الجديدة من الكشافة، مشيرًا إلى أهمية التحية الكشفية وهي أن تكون بثلاثة أصابع البنصر والوسطى والسبابة، حيث يشير كل منهم إلى معنى وهو القيام بالواجب نحو الوطن، ومساعدة الناس، ورعاية الكبير واحترام الصغير.

وأضاف أن التحية الكشفية تستخدم عند رفع أو إنزال العلم، عند عزف السلام الوطني، وعند تحية القائد والاستئذان، وفيما يتعلق بالمنديل الكشفي فهو يعد شيء أساسي بالكشافة، فعند ارتدائه يحتفل به، ويجب ذكر القسم الكشافة كشرط لارتدائه، له ألوان خاصة لتمييز المجموعة الكشفية.

وذكر قائد الكشافة البحرية أن الالتحاق بالكشافة يبدأ من سن 3 سنوات حتى السابعة ويطلق عليهم البراعم، ثم من 7: 11 ويطلق عليهم أشبال، ومن 11: 14 يطلق عليهم الفتيان، ومن 14 : 17 المتقدم، ومن 17 حتى يجتاز المنهج جوالة. 

وفيما يتعلق بـأهمية التحاق الأطفال والشباب إلى الكشافة بكل أنواعها، قال القائد مصطفي إن الكشافة تساعد الطفل بشكل كبير على الاعتماد على النفس، والالتزام بالمواعيد، واكتشاف حياة المغامرة.

 

بالإضافة إلى قضاء الوقت في شيء مفيد، وتعلم أشياء تفيدهم في المنزل وحياتهم الأسرية، وحل المشكلات بسهولة، وتنمية المهارات البدنية والصحية.

 

وذكر أن الكشافة لم تقتصر على الرجال فقط، ولكن هناك أيضًا كشافة خاصة بالفتيات، ويطلق عليهم مرشدات، ولكن تختلف بعض القوانين عليهن، فعلى سبيل المثال أن القميص لم يدخل في البنطلون، وصعوبة في أخذ راحتهم بالرحلات.

 

ونصح القائد الآباء بضرورة تشجيع أطفالهم على التحاق بالكشافة لأنها مهمة لبناء شخصياتهم كقائد في سن صغير، ويمكنهم الاعتماد عليه في كل وقت وكل شيء، بالإضافة إلى أنهم سيضمنوا لأبنائهم مستقبل جيد.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان