رئيس التحرير: عادل صبري 10:16 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

هل تقف المرأة عقبة في طريق نجاحها؟

هل تقف المرأة عقبة في طريق نجاحها؟

المرأة والأسرة

عدم تنظيم الوقت مشكلة تواجه الكثير من النساء

بعيدًا عن المجتمع..

هل تقف المرأة عقبة في طريق نجاحها؟

غادة بريك 12 مارس 2017 17:50

القهر، الظلم، التفرقة العنصرية، العادات الاجتماعية هذه بعض المشاكل التي تواجه المرأة في العالم العربي وتقف عائقًا بينها وبين تحقيق طموحها ونجاحها على الصعيد المهني.
 

وفي بعض الأحيان تجد المرأة نفسها في مواجهة مع المحيطين بها كالزوج والأهل للمطالبة بحقها في العمل والتعليم وأمور أخرى.
 

ورغم الصراعات التي تواجهها المرأة مع المجتمع، إلا أنه في بعض الأحيان تكون المرأة عقبة في طريق نجاحها دون أن تدرك ذلك.
 

وأوضحت الدكتورة سامية خضر، أستاذة علم الاجتماع بجامعة عين شمس، لـ"مصر العربية" بعض المشاكل التي تقع فيها المرأة وتضيف أعباءً على كاهلها وتمنعها من تحقيق النجاح.

 

المشاكل

ذكرت الدكتور سامية خضر، بعض المشاكل على النحو التالي:
 

عدم وجود هدف واضح لحياتها، فتكون مشتتة بين استكمال دراستها والطموح المهني والحلم بالزواج والاستقرار العاطفي.
 

عدم تنظيم الوقت والعشوائية في ترتيب الأولويات، مشكلة تواجه الكثير من النساء فوجود جدول بالمهام المطلوبة منها يساعدها في ترتيب حياتها الشخصية والزوجية.
 

إنجاب الأطفال والاهتمام بتربيتهم: فعدم وجود فترة زمنية كافية بين كل طفل والآخر يتسبب في معاناة كبيرة للأم، حيث تجد صعوبة كبيرة في الاهتمام بأطفالها ومتابعة مسيرتها المهنية.
 

عدم الاهتمام بثقافتها، فالمرأة غير المثقفة تمارس عملها بشكل روتيني دون تطوير، كما أن عدم وعيها لكثير من الأمور يجعلها تضيع وقتها فيما لا يفيد بشكل كبير.
 

إهمالها لصحتها ووزنها، فأكثر السيدات في مصر يتناولن الطعام بطريقة غير صحية تسبب الأمراض والسمنة، وأكدت "خضر" أن المرأة التي تهتم بوزنها، تستطيع إدارة حياتها بشكل جيد.
 

الأسباب

وعن أسباب تلك المشاكل، رأت أستاذة علم الاجتماع، أن نظرة المجتمع تساهم بشكل كبير في تكوين صورة المرأة عن نفسها بشكل إيجابي أو سلبي.
 

العلاج

أوضحت الدكتورة سامية خضر، أن الاهتمام بالوعي والثقافة من خلال التعليم والتربية يساعد على معرفة المرأة لحقوقها واحترام المجتمع لها.
 

وأكدت على أهمية زيادة الوعي والثقافة من خلال تنمية وسائل الإعلام ومناقشة قضايا المرأة في الأعمال الفنية كالمسلسلات والأفلام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان