رئيس التحرير: عادل صبري 10:03 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

9 أشياء عليك فعلها عند التعرض لحريق منزلي

9 أشياء عليك فعلها عند التعرض لحريق منزلي

المرأة والأسرة

حريق المنزل

9 أشياء عليك فعلها عند التعرض لحريق منزلي

وكالات 07 مارس 2017 22:10

تشكل الحرائق أحد أهم المخاطر التي تهدد حياة وممتلكات أفراد المنزل، وتنتج في معظم الأحيان عن الإهمال وقلة الانتباه عند استخدام أجهزة التدفئة والأفران والأدوات الكهربائية وغير ذلك.

ويقدم موقع لايف هاك مجموعة من النصائح للتعامل مع الحريق في المنزل، بهدف الحفاظ على الأرواح وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من الممتلكات:

1- الحصول على طفاية حريق

 

يجب أن تتواجد طفاية الحريق في كل منزل، وعند سماع صفارة إنذار الحريق عليك أن تسارع إلى تحضير الطفاية للانقضاض على النيران في بداياتها.

2- تنبيه الآخرين

 

بمجرد أن تشعر بوجود حريق في المنزل عليك تنبيه الآخرين، وذلك بالصراخ بأعلى صوت ممكن يسمعه جميع المتواجدين، والتأكد من إيقاظ النائمين، ولا تعتمد على أجهزة الإنذار دوماً فهي يمكن أن تتعطل أو تنفذ البطاريات التي تمدها بالطاقة.

3- اتصل بالإطفاء


سارع إلى الاتصال بإدارة الإطفاء في المدينة التي تقيم فيها، ولا تضيع الوقت بمحاولة العثور على هاتفك المحمول أو الوصول إلى الهاتف الثابت داخل المنزل، بل حاول أن تستعين بهاتف أحد الجيران أو المارة للاتصال برجال الإطفاء.

4- اترك الأشياء الثمينة خلفك

 

يفقد البعض حياتهم التي هي أغلى ما يملكون، عندما يحاولون استعادة بعض الممتلكات والأموال من داخل المنزل خلال الحريق. ولدى وصول رجال الإطفاء، حاول أن تدلهم على مكان هذه الممتلكات حتى يعملوا على إنقاذها قبل غيرها.

5- لا تحاول الجري

 

إذا التقطت ملابسك النيران لا تحاول الهروب، فهذا يزيد من إتقادها، بل يجب عليك أن ترمي بنفسك على الأرض وتتدحرج عليها، ويفضل أن تبقى منخفضاً لتبتعد عن الحرارة العالية إلى حين خروجك من المنزل.

6- غط أنفك


الخطر الأكبر الذي يحصد عدداً كبيراً من الأرواح خلال الحريق يكمن في الدخان المتصاعد من النيران، فهذا الدخان يسبب بحالات اختناق قاتلة، لذلك يُنصح بأن تغطي أنفك إلى أن تتمكن من الوصول إلى مكان آمن.

7- أغلق الأبواب خلفك

 

بمجرد الخروج من الغرفة التي اشتعلت فيها النيران حاول أن تغلق الباب بإحكام، حيث تشير الدراسات إلى أن إغلاق الأبواب يساعد في الحد من انتشار النيران إلى الغرف الأخرى.

8- لا تعد إلى المنزل

 

بمجرد وصولك إلى بر الأمان لا تفكر بالعودة إلى المنزل، وفي حال تذكرت وجود شخص ما أو حيوان أليف أو بعض الممتلكات القيمة في الداخل، فعليك أن تعلم رجال الإطفاء بمكان تواجدهم، فهم الأقدر على إنقاذ الأرواح والممتلكات.

9- التجمع في نقطة واحدة


بعد الخروج من المنزل يُفضل أن يتجمع أفراد المنزل في نقطة واحدة، وذلك حتى يعرف رجال الإطفاء عدد الأشخاص المفقودين، ولا يضيعوا وقتهم في البحث عن أشخاص تم إنقاذهم في وقت سابق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان