رئيس التحرير: عادل صبري 09:37 صباحاً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

إليك تأثير الوجبات السريعة على صحة الأطفال

إليك تأثير الوجبات السريعة على صحة الأطفال

المرأة والأسرة

تغذية الأطفال

إليك تأثير الوجبات السريعة على صحة الأطفال

رفيدة الصفتي 07 مارس 2017 21:47

تناول الوجبات السريعة بشكل متكرر يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية على الأطفال، لذلك يجب على الآباء اتخاذ الخطوات الصحيحة للسيطرة على استهلاك الأطفال للوجبات السريعة.

 

تلهف الأطفال على الوجبات السريعة، لا يجعلهم يشعرون بالقلق الكثير على صحتهم بأي حال من الأحوال، ورغم أن الوجبات السريعة تؤدي أحيانا إلى الإدمان، فإنها تسبب مضاعفات كثيرة مثل السمنة، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، واضطراب في الجهاز الهضمي، وفي بعض الأحيان يمكن أن تؤثر على أدائهم في المدرسة.

 

وللآباء دور كبير في إبقاء أطفالهم بعيدا عن تلك الأطعمة اللا مغذية، واستبدالها بالمأكولات التي تحتوي على مكونات صحية، كما يجب مناقشة أطفالهم في تأثير الأطعمة السريعة على الجسم ومساعدتهم على تجنبها قدر الإمكان.

 

إليك تأثير الوجبات السريعة على صحة الأطفال، وذلك بحسب موقع indiaparenting:

 

1. مخاطر السمنة

 

وفقا لدراسة أجراها باحثون، تبين أن الوجبات السريعة كانت مصاحبة لمخاطر السمنة عند الأطفال، فالوجبات السريعة بها كمية أكبر من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والدهون والسكريات، مما يؤدي إلى مشاكل في القلب، ونظرا لكمية الدهون في الوجبات السريعة؛ فإن الأطفال يميلون إلى الشعور بالسبات العميق، ويصبحون أقل انخراطا في الأنشطة البدنية.

 

2. الشحوب والتعب

 

المواد الغذائية الضرورية مثل الفيتامينات والبروتينات الداعمة لصحة الجسم غير متوفرة في الوجبات السريعة والأطعمة غير المرغوب فيه، وهذا يؤدي إلى خلل في جميع أنظمة الجسم، مما يؤدي إلى إصابة الأطفال بالأمراض من حين لآخر، والتي تتطور في وقت لاحق إلى الأمراض المزمنة.

 

وفي بعض الأحيان تصبح الأنشطة اليومية مهمة شاقة بالنسبة للأطفال الذين يتناولون الوجبات السريعة، كما أنها تقلل من مستوى الطاقة في جسمهم في وقت بسيط.

 

3. مشاكل الجهاز الهضمي

 

يعاني الأطفال المدمنون على الوجبات السريعة والأطعمة غير المرغوب فيها من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل أعراض القولون العصبي، وأمراض المعدة والمريء. كما أن الزيوت المستعملة في هذه الأطعمة تترسب على جدران المعدة مما يسبب الحموضة.

 

التوابل الكثيرة التي تضاف إلى الوجبات السريعة تسبب تهيجا في بطانة المعدة، مما يؤدي إلى سوء في عملية الهضم، كما تسبب نسبة الألياف القليلة في الوجبات السريعة مشاكل صحية مثل البواسير وزيادة الإمساك.

 

4. التقلبات في مستويات السكر في الدم

 

ارتفاع نسبة السكر أمر أساسي تسببه الوجبات السريعة وجميع أنواع الأطعمة غير الصحية، لذلك فهي تؤدي إلى الضغط على التمثيل الغذائي للأطفال نظرا لعدم وجود ما يكفي من الكربوهيدرات والبروتينات، وبالتالي ينخفض مستوى السكر في الدم ​بشكل مفاجئ بعد الاستهلاك.

 

وهذه الحالة تسبب التلهف على الأطعمة غير الصحية في كثير من الأحيان، كما أن تناول الأطعمة غير الصحية لمدة أسبوع واحد بشكل مستمر يؤدي إلى ضعف الذاكرة ويبطئ القدرة على تعلم المهارات الجديدة.

 

5. تدني احترام الذات

 

احترام الذات والثقة بالنفس أمر لا بد منه لتحقيق أشياء كثيرة في حياة الأطفال، واستهلاك الوجبات السريعة بشكل منتظم سيكون له بالتأكيد تأثير سلبي على هذه الجوانب. حيث يؤدي ذلك إلى عدم التركيز، وعدم الصبر، وانخفاض مستوى قدرات التعليم بسبب زيادة استهلاك الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، وهو في النهاية ما يؤثر على الصحة النفسية للأطفال.

 

لذلك يجب مساعدة الأطفال على استبدال الوجبات السريعة بالعناصر الغذائية الصحية لتجنب المشاكل الصحية، ويجب بذل جهد إضافي في تحضي طعام لذيذ ومغذ في المنزل لجميع أفراد الأسرة، حتى يكون الابتعاد عن الوجبات السريعة خيارا جيدا للغاية ليصبح الأطفال أصحاء وأقوياء.

 

ما هي آثار الوجبات السريعة على صحة الأطفال؟ وكم مرة تسمح للأطفال بتناول الطعام غير الصحي؟ يمكنك مناقشة هذا الموضوع في التعليقات أسفل الموضوع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان