رئيس التحرير: عادل صبري 10:38 مساءً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

للتخلص من علامات التمدد خلال فترة الحمل .. عليك بتلك النصائح

للتخلص من علامات التمدد خلال فترة الحمل .. عليك بتلك النصائح

المرأة والأسرة

علاج علامات التمدد

للتخلص من علامات التمدد خلال فترة الحمل .. عليك بتلك النصائح

وكالات 05 مارس 2017 17:43

علامات التمدد هي عباره عن خطوط ورديه أو تشققات تظهر في الجسم وهي عاده ما تظهر عاده ما تظهر في منطقة البطن أو الساقين والفخذ وخصوصاً في فتره الحمل حيث تصاب بها نسبه كبيره من السيدات تتراوح بين 50 الي 90% خلال هذه الفترة.
 

كما أنه من الممكن أن يصاب بها النساء غير الحوامل و المراهقين بسبب زياده وزنهم وتمدد الجلد بشكل كبير أو حتي من يمارسن الرياضة بسبب تمدد عضلات الجسم و أول أعراض إصابة الحوامل بعلامات التمدد هي الحكة الشديدة في منطقه البطن والثديين.

 

 وعادة ما تبدأ في الشهر السادس بسبب كبر حجم الجنين داخل الرحم وتمدد الجلد ويحدث التمدد في أكثر المناطق التي تحتوي علي دهون وأكثرهم عرضه للترهل وعندما يحدث التمدد في الجسم تتفكك ترسبات الكولاجين الموجودة في أنسجه الجسم والمسئوله عن ليونته وترطيبه وبالتالي تظهر علامات التمدد والشقوق والبقع بالجسم. 

 

نستعرض لكِ في هذا المقال أهم علامات التمدد خلال الحمل، والعلاقة بين الوزن الزائد وعلامات التمدد.
 

العلاقة بين الوزن الزائد وعلامات التمدد

 هناك بعض النساء الحوامل لا تظهر لديهم علامات التمدد أو تظهر بشكل بسيط يكاد يكون غير مرئي والسبب يرجع في ذلك إلي وزنهم حيث أن ما اكتسبوه من وزن في فتره الحمل لا يتعدى المعدل المتوسط لهم للزيادة وهي 12 كيلو طول فتره الحمل.

بالإضافة إلي حفاظهم علي تناول الطعام الصحي وممارسه الرياضة وشرب الكثير من الماء طوال فتره الحمل ويجب علي المرأة الحامل ألا تتبع أي حميه طوال فترة الحمل لأن ذلك قد يؤثر علي حياة جنينها ويجب أن تستشير المرأة الحامل طبيبها دائما عن وزنها وخصوصاً إذا كان وزنها يتعدى الـ 100 كيلو. 
 

- علاج علامات التمدد بعد ظهورها

يمكن أن تزول علامات التمدد بعد ظهورها وذلك عن طريق استخدام الزيوت المرطبة بشكل دائم لترطيب الجسم وإزاله الجفاف منه أو باستخدام أحد الكريمات المنتشرة بالسوق التي تحتوي في تركبيها علي زبده الكاكاو وهي تلعب دور مهم وسريع في القضاء على علامات التمدد ويوجد حل علاج اخر للتمدد وهي العمليات الجراحية بالليزر ولكن لا ننصح أحد بها لارتفاع تكلفتها وخطورتها الكبيرة. 
 

الرجوع للوزن السابق قبل الحمل

للأسف إن الرجوع للوزن الطبيعي بعد الحمل لا يساعد في اختفاء علامات التمدد لأن بالفعل تكون ظهرت الندوب والبقع على الجسم وبالتالي تحتاج إلي تدخل العلاج والترطيب وليس إنقاص الوزن فقط. 
 

-ما يجب فعله بعد الولادة

الترطيب المستمر للجسم وشرب كميات كبيرة من الماء وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة لبناء عضلات قوية بدلا من اتباع ريجيم قاسي لإنقاص الوزن. 
 

-علاج طبيعي لتمدد الجلد

 استخدام ماسك القهوة وزيت الزيتون لقدرتهم العالية في ترطيب الجسم والحصول على بشره ناعمه موحده اللون وكذلك عصير البطاطس.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان