رئيس التحرير: عادل صبري 05:13 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

7 أسباب أساسية تمنع أظافرك من النمو بشكل صحي

7 أسباب أساسية تمنع أظافرك من النمو بشكل صحي

وكالات 03 مارس 2017 10:43

في الواقع، هناك العديد من الأسباب الخفية التي تجعل نمو الأظافر لا يحدث بشكل صحي، وعليكِ أن تكوني حذرة جداً حيالها.

 

نظامك الغذائي، نمط الحياة اليومية، عاداتك الصحية هي كلها من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على نمو الأظافر بمعدل صحي. إذا كنتِ تعانين من عدم نمو أظافرك بشكل صحيح، فعليكِ بإعادة النظر في عاداتك اليومية. 

 

اكتشفي أهم الأسباب وراء عدم نمو الأظافر:

 

1-الحالات المرضية 

ترتبط صحة الأظافر بالعديد من المشكلات الصحية، فمع ظهور بعض العلامات كاصفرار الأظافر، تصبغاتها أو عدم نموها بمعدل صحي، قد يدل ذلك على بعض الاضطرابات في صحة القلب، الكبد، الرئتين وغيرها من الأمراض الأخرى. 

 

أيضاً، العدوى الفطرية من المسببات الأساسية لتوقف الأظافر عن النمو. وقد يتسبب خلل مستويات الهرمونات في الجسم إلى ظهور البقع البيضاء أو الوردية على الأظافر، فيتنهي الأمر مع ضعفها وتكسرها. 

 

2- سوء التغذية 

عدم القدرة على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يمكن أن يؤثر على نمو أظافرك بشكل مباشر. هشاشة الأظافر هي من أهم الدلالات على نقص الحديد، الزنك والبروتين خلال غذاءك اليومي. للحفاظ على أظافر قوية ومعدل نمو صحي عليكِ بتناول بعض الأطعمة مثل البقوليات، البروكلي، اللحوم الحمراء، والأسماك.

 

3- استخدام طلاء الأظافر بشكل متكرر 

ننصحكِ بتقليل استخدام طلاء الأظافر كي تحصلي على فرصة لراحة أظافرك لكي تنمو بشكل أسرع. الاستخدام المتكرر لطلاء الأظافر يتسبب في اصفرارها وإصابتها بالهشاشة والتشققات، وهو ما يؤثر على معدل النمو الصحي. 

 

4- كثرة التعرض للماء والكيماويات

الأشخاص ممن يستخدمون الماء طوال اليوم على أيديهم، تصبح أظافرهم أكثر عرضة للتشققات والتكسر، كما يعانون كذلك من عدم نمو الأظافر بشكل صحي. لذلك، عند غسيل الأطباق أو القيام بالمهام المنزلية اليومية التي تتطلب ملامسة الماء أو استخدام الكيماويات والمواد المنظفة، عليكِ بارتداء القفازات المطاطية لحماية يديكِ وأظافركِ من التلف. 

 

5- قضم الأظافر 

عادة قضم الأظافر من العادات الخاطئة التي عليكِ بالإقلاع عنها فوراً. فتخفي الأظافر أسفلها الجراثيم والأتربة، والتي قد تتسبب في انتقال العدوى عند وضع أظافرك بداخل الفم. كما تتسبب تلك العادة في عدم نمو الأظافر بشكل صحي. 

 

6- استخدام الأسيتون 

استخدام أنواع مزيل طلاء الأظافر التي تحتوي على مادة الأسيتون يتسبب في تلف أظافرك. فيؤدي ذلك لهشاشة الأظافر وتكسرها. 

 

7-قلة الترطيب 

قلة شرب الماء تتسبب في جفاف الأظافر وتكسرها. للحفاظ على نموها بمعدل صحي، تأكدي من تناول 2 لتر من الماء على الأقل يومياً. كما تحتاجين كذلك لاستخدام الزيوت الطبيعية لترطيب اليدين والأظافر للحصول على الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الأظافر بشكل صحي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان