رئيس التحرير: عادل صبري 11:43 مساءً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الكذب والأنانية وإخفاء المشاعر .. أخطاء تهدم العلاقات العاطفية

الكذب والأنانية وإخفاء المشاعر  .. أخطاء تهدم العلاقات العاطفية

المرأة والأسرة

إخفاء المشاعر عن الطرف الآخر يؤثر سلبًا على العلاقة العاطفية

الكذب والأنانية وإخفاء المشاعر .. أخطاء تهدم العلاقات العاطفية

غادة بريك 02 مارس 2017 14:59

مثل الزهور المتفتحة تحتاج العلاقات العاطفية إلى الاهتمام للحفاظ عليها وبقائها في حالة توهج مستمر.
 

تبدو بعض الأخطاء لا تحمل أهمية لأحد الأطراف، ولكن تكرارها يؤثر على نجاح العلاقة وربما استمرارها أيضًا، لذلك فإن تفادي الأخطاء التي يرتكبها كلًا من المرأة والرجل في حق الطرف الآخر تساهم في الحفاظ على العلاقة العاطفية بعيدًا عن عواصف الخلافات والمشكلات التي لا تنتهي.
 

وبسؤال أحد المتخصصين أوضح الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، في تصريح لموقع " مصر العربية " الأخطاء التي تؤثر على العلاقات العاطفية بشكل سلبي، والتي جاءت على النحو التالي:
 

عدم تقبل النقد

يجد شريك الحياة صعوبة أحيانًا في تقبل انتقاد شريكه لتصرفاته أو شخصيته، لذلك يجب أن يكون النقد من باب الحرص على الآخر والاهتمام به وليس لإلقاء الأوامر.
 

المكابرة على الاعتذار

الاعتذار يزيد من قيمة الشخص ولا ينتقص من قدره، على عكس الإصرار على الخطأ الذي يتسبب في وجود فجوة بين الطرفين.
 

اختيار التوقيت غير المناسب لحل المشكلات

من أكثر الأخطاء التي يرتكبها أحد الأطراف اختيار التوقيت غير المناسب لحل المشكلات والنقاش حول أمور الحياة المختلفة، فربما يمر شريك الحياة ببعض الضغوط النفسية التي تجعله غير قادر على الاستماع للطرف الآخر بشكل جيد، ما يتسبب في خلق مشكلات جديدة صعبة الحل.
 

عدم الاحترام المتبادل بين الطرفين

مهما بلغت الظروف الصعبة التي تمر بها العلاقة العاطفية فإن الحفاظ على التقدير والاحترام المتبادل من الطرفين مهم لاستمرار العلاقة.
 

الكذب

رغم أن قول الحقيقة قد يتسبب في مشكلة لأحد الأطراف، إلا أن عواقبه ستكون أفضل بكثير من الكذب وعدم المصارحة.

فوجود أسرار في حياة كلًا من الرجل والمرأة قد يتسبب في وجود أزمة ثقة بين الطرفين.
 

إخفاء المشاعر عن الطرف الآخر

من المهم أن يفصح كلًا من الطرفين عن حقيقة مشاعره تجاه الآخر من فترة لأخرى لتقييم العلاقة بينهما، من خلال أسئلة مثل: هل تغيرت المشاعر أم لا؟ هل تحول الحب إلى حالة من التعود أم مازال حبًا حقيقيًا؟ هل يوجد هدف مشترك للحياة معًا أم أن الحياة تمضي في طريق مجهول بلا هوية؟.
 

الأنانية

عدم تقديم بعض التنازلات والتفكير بالذات المبالغ فيه يؤثر بشكل كبير على استمرار العلاقة العاطفية، فالتضحية مطلوبة من الطرفين لإنجاح العلاقة واستمرارها.
 

عدم الحفاظ على الخصوصية

تدخل أطراف أخرى في العلاقة بين الرجل والمرأة يزيد من وجود المشاكل بينهما، لذا فإن الحفاظ على الخصوصية بين الطرفين يجنبهما الوقوع في مشاكل لا حصر لها.
 

من يخطئ أكثر.. الرجل أم المرأة؟

وبسؤال الدكتور محمد هاني عن الطرف الأكثر وقوعًا في الأخطاء، أكّد أن العلاقة بين الطرفين متساوية، وأن الأخطاء التي ترتكبها المرأة يمكن أن يقع فيها الرجل أيضًا بشكل كبير.
 

وأضاف أن نجاح العلاقة يعتمد على معرفة كل طرف لواجباته قبل المطالبة بحقوقه حتى لا يصل كلًا من الرجل والمرأة إلى حالة من التجمد العاطفي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان