رئيس التحرير: عادل صبري 10:42 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

استشاري نفسي عن "صراحة": الفكرة إيجابية والاستغلال سيء

استشاري نفسي عن "صراحة": الفكرة إيجابية والاستغلال سيء

غادة بريك 22 فبراير 2017 16:30

"هل أنت مستعد لمواجهة الصراحة؟" سؤال يجب أن تجيب عليه قبل بدء التسجيل في موقع "صراحة"، والذي أسسه المبرمج السعودي زين العابدين توفيق، وحاز على اهتمام الكثيرين في الفترة الأخيرة؛ ليصبح مسار اهتمام النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

الموقع يسمح للمتلقي باستقبال الرسائل من الأصدقاء دون معرفة هوية المرسل، مما يتيح لمستخدمي الموقع التعبير عن مشاعرهم بشكل كبير ودون شعور بالحرج.



 

ومع انتشار الموقع ظهرت بعض الرسائل السلبية البعيدة عن النقد وإبداء الرأي، حيث احتوت الرسائل على كم كبير من الحقد والتمنيات بالمرض والموت، الأمر البعيد عن فكرة الموقع القائمة على الحصول على نقد بناء بسرية تامة.






فكرة إيجابية واستغلال سيء

 

قال الدكتور جمال فرويز، الاستشاري النفسي بالأكاديمية الطبية، أن فكرة الموقع جيدة ولم يتم استغلالها بشكل مناسب، حيث اعتبر الفكرة قائمة على تفريغ الضغط النفسي تجاه الآخرين، من خلال إفصاح الأشخاص عن مشاعرهم تجاه المحيطين بهم عن طريق الرسائل، الأمر الذي شبهه "فرويز" بـ "غرفة الصراخ" أو اللجوء إلى الطبيب النفسي.
 

وأضاف فرويز في تصريحات لموقع" مصر العربية " أن الجانب السلبي يتمثل في استخدام البعض للموقع بطريقة تعكس تردي أخلاقي نتيجة انحدار ثقافي يعاني منه المجتمع بشكل كبير.
 

الآثر النفسي لرسائل الصراحة
 

وعن تأثير الرسائل السلبية على المتلقي قال "فرويز" أن التأثير يختلف بحسب طبية الشخصية، فالشخصية التشككية ستسقبل الرسائل بشكل يؤثر في سلوكيات الشخص بطريقة سلبي، تجعله يتمادى في تصرفات خاطئة كما تجعله يكره انتقاد الآخرين لشخصه وتصرفاته.
 

أما الشخصية السوية، فتستقبل النقد بشكل هادئ، تجعل الشخص يفكر في أخطائه، محاولًا مراجعة نفسه للإصلاح من عيوبه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان