رئيس التحرير: عادل صبري 07:18 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

8 أطعمة غنية بالكربوهيدرات ينصح تناولها يوميا

8 أطعمة غنية بالكربوهيدرات ينصح تناولها يوميا

المرأة والأسرة

أطعمة غنية بالكربوهيدرات

8 أطعمة غنية بالكربوهيدرات ينصح تناولها يوميا

وكالات 22 فبراير 2017 14:14

اكتسبت الكربوهيدرات سمعة سيئة بين باقي أنواع المواد الغذائية، بسبب اتهامها من قبل خبراء الصحة واللياقة البدنية بأنها المسؤول الأول عن زيادة الوزن، بالإضافة إلى سهولة تفككها وتحولها إلى مواد سكرية.

وأظهرت دراسة حديثة أن الحمية التي تعتمد على التحفيف من الكربوهيدرات، تساعد على خسارة الوزن أكثر من الحمياة الفقيرة بالمواد الدسمة، إلا أن جسم الإنسان يحتاج إلى الكربوهيدرات كغيرها من العناصر الغذائية الأخرى، وفي نفس الوقت يجب أن لا تزيد الكمية التي يتناولها عن حاجة الجسم منها.

ويقدم موقع 1ميليون هيلث تيبس مجموعة من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والتي لا يستغني جسم الإنسان عنها للحصول على الطاقة اللازمة بشكل يومي.

1- البقوليات


تزود البقوليات كالفول والفاصولياء الجسم بكمية كبيرة من الألياف التي تساعد على الهضم، وفي نفس الوقت لا تحتوي على نسبة عالية من السكريات، وتحتوي أونصة واحدة (28.34 غرام) من البقوليات على 7 غرامات من الكربوهيدرات و2 غرام من الألياف.

2- البطيخ الأصفر


يعد البطيخ الأصفر من الفواكه الغنية بالألياف والكربوهيدرات، إذا يحتوي كوب من مكعبات البطيخ الأصفر على 22 غراماً من الكربوهيدرات و6 غرامات من الألياف.

3- دقيق الشوفان


ربط العلماء بين نوع معين من الألياف التي يحتوي عليها دقيق الشوفان من جهة، وبين تحسين صحة القلب والسيطرة على الوزن وتخفيض الكوليسترول وضغط الدم من جهة أخرى، شرط ألا يضاف إليه مواد التحلية الصناعية.

4- الذرة


تصنف الذرة ضمن الحبوب الكاملة، ويحتوي كوب واحد من البوشار على 6 غرامات من الكربوهيدرات و1 غرام من الألياف، ولا يزود الجسم سوى بحوالي 31 سعرة حرارية.

5- الكينوا مع الحمض والكاري والليمون


يحتوي كوب من الكينوا على 5 غرامات من الألياف، بالإضافة إلى أنه يعد مصدراً هاماً لتسعة من الأحماض الأمينية الأساسية، التي لا يقوم الجسم بتصنيعها ويحصل عليها من الأطعمة المختلفة.

6- البطاطا الحلوة


أي نوع من البطاطا التي لا تزال محتفظة بقشورها هو مصدر غني بالألياف والكربوهيدرات، وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من الكاروتينات الملونة، كما أنها مصدر هام لفيتامين سي والبروتينات والبوتاسيوم.

7- الموز


لا شيء يضاهي الموز في تزويد الرياضيين بالطاقة التي يحتاجونها، بفضل السكريات الطبيعية التي يحتوي عليها، بالإضافة إلى أن قطعة واحدة من الموز تحتوي على 3 غرام من الألياف، وجرعة كبيرة من فيتامين بي 6 الذي يؤدي أكثر من 100 وظيفة هامة في الجسم.

8- التوت البري


يتميز التوت البري باحتوائه على نسبة عالية من الألياف والفيتامين والمواد المضادة للأكسدة، ويزود كوب واحد منه جسم الإنسان بحوالي 84 سعرة حرارية فقط، كما أن تناول حصة يومية من التوت البري يساعد على الوقاية من مرض التدهور المعرفي مع التقدم بالعمر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان