رئيس التحرير: عادل صبري 12:32 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

8 فوائد صحية وجمالية لفيتامين "أ" تعرفي عليها

8 فوائد صحية وجمالية لفيتامين أ تعرفي عليها

المرأة والأسرة

فيتامين أ

8 فوائد صحية وجمالية لفيتامين "أ" تعرفي عليها

وكالات 29 يناير 2017 17:33

يعد فيتامين أ من أكثر الفيتامينات التي تدخل في العناية بالبشرة والشعر، فهو مكون رئيسي في أغلب المستحضرات التجميلية، يمكن أيضا الاستفادة من الفيتامين في صورة حبوب، أو حتى في صورة سيروم، ويتواجد الفيتامين بمختلف صوره في جميع الصيدليات، وفيما يلي سنقوم بعرض أهم فوائد فيتامين أ.

 

ولكن بداية سنقوم باستعراض أهم المواد الغذائية التي يمكن من خلالها الحصول على الفيتامين، والفوائد الصحية لفيتامين أ:

 

يمكن الحصول على فيتامين أ من خلال تناول الكبد، البيض، الحبوب، البروكلي، اللبن، الخس، المانجو، البطيخ الاصفر، القرع، الجزر، البابايا، المشمش، البطاطا الحلوة، الزعتر، البقدونس، اكليل الجبل، الفلفل الاحمر، الفلفل الحار، الخردوات ذات الاوراق الخضراء باللون الداكن.
 

تقليل ظهور التجاعيد

احتوائه على مواد مضادة للأكسدة ومنها الكارتونيات، وهو الأمر الذي يجعله يعمل على تقليل ظهور التجاعيد، وحماية الجسم من أى خلايا ضارة.
 

البشرة الدهنية

يستخدم في علاج البشرة الدهنية، فيقلل من إفراز الزيوت والدهون بها ويمنع تكون الحبوب والبثور.
 

تجديد خلايا البشرة

فيتامين أ أيضًا يعمل على تجديد خلايا البشرة، وتقوية الانسجة.


ينقي البشرة

يعتبر فيتامين أ أفضل علاج للبشرة، ويساهم في الحصول على بشرة نقيه ناعمة، ونضرة.
 

ترطيب فروة الرأس

لفيتامين أ دورًا كبير في العناية بالشعر والمحافظة عليه، فهو يعمل على ترطيب فروة الرأس ونظافتها، كما يجعل الشعر يتخذ مظهر صحي وناعم، ولامه، بالإضافة إلى كونه يمنع جفاف الشعر. 
 

صحة العيون

فيتامين أ من المواد التي تستخدم من أجل الحفاظ على صحة العيون، فهو يزيد من قدرة العين على التكيف مع درجات الاضاءة المختلفة، من ظلام أو حتى ضوء ساطع، يحسن من الرؤية، ويجعل العين تظل رطبة، ويمنع تعرضها للجفاف.

 

مفيد جدًا في تحسين الرؤية الليلية، ويرى البعض أن فيتامين أ مفيد لمن يعانون من الزرق، الفيتامين ايضًا يقي العين من الأمراض التي تصيبها مع تقدم السن، من ضمور والبقع وايضًا اعتدام عدسة العين.
 

تقوية الجهاز المناعي

فيتامين أ يستخدم بشدة في تقوية الجهاز المناعي، الفيتامين يجعل الأغشية المخاطية رطبة وهو أمر هام لزيادة المناعة، كما أنه يقوم بمحاربة العدوى فيحمى الجسم من الاصابة بالأمراض.

 

يعمل الفيتامين أيضًا على زيادة كفاءة الخلايا البيضاء، ولا يسمح للجراثيم والبكتريا بدخول الجسم، فالفيتامين يعمل على تحسين وزيادة قردة الخلايا الليمفاوية على الاستجابة لمحاربة المضادات المسببة للأمراض.


الكلى 

فيتامين ( أ ) ايضًا يستخدم من أجل الحفاظ على كلى، وزيادة كفاءة عملها، كما يمنع تكون الحصوات فيها، ويحافظ على المسالك البولية.  

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان