رئيس التحرير: عادل صبري 11:47 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فوائد الليمون في المنزل .. 14 استخداما مذهلا

فوائد الليمون في المنزل .. 14 استخداما مذهلا

المرأة والأسرة

فوائد الليمون

فوائد الليمون في المنزل .. 14 استخداما مذهلا

رفيدة الصفتي 07 ديسمبر 2016 17:00

استخدامات الليمون لا تعد ولا تحصى، ويمكنك استخدامه في جميع أنحاء المنزل لمهام كثيرة مذهلة وغير متوقعة بالنسبة لك، لذلك تابعي قراءة هذا الموضوع لمعرفة ما يمكنك القيام به من خلال استخدام الليمون، وهو ما يجعله عنصرا أساسيا لا يمكن الاستغناء عنه في منزلك بشكل يومي.

 

إليك 14 استخداما مذهلا للعسل، بحسب موقع healthyleo:

 

إزالة روائح الثلاجة

 

صودا الخبز في الثلاجات وسيلة جيدة لإزالة الروائح الكريهة، ولكن يعمل الليمون بشكل أفضل عندما يتعلق الأمر بإزالة الروائح الكريهة، ويمكنك استخدام اسفنجة محملة بعصير الليمون وتركها في الثلاجة لعدة ساعات حتى تتمكن من مواجهة الروائح والتخلص منها، كما يمكنك فعل الشيء نفسه بالنسبة لعلب القمامة للتخلص من الروائح الكريهة.

 

تجميل الأظافر

 

إذا كنت تعانين من أظافر جافة أو هشة؛ يمكنك خلط نقط أظافرك في خليط عصير الليمون مع زيت الزيتون لبعض الوقت، ثم شطفها جيدا واستخدام مرطب للبشرة. ومن ضمن فوائد الليمون المعروفة؛ تبييض الأظافر وإزالة أي بقع عليها.

 

مشاكل الجهاز التنفسي

 

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الربو أو مشاكل في الصدر، أو التهابات الحلق ونزلات البرد، يمكنهم الاستعانة بمشروب الليمون الذي يساعد على التقليل من كمية البلغم في أجسامهم بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.

 

تبييض الأسنان

 

الجمع بين القليل من صودا الخبز وعصير الليمون، يمكن أن يعطيك أسنان ناصعة البياض، وابتسامة بمليون دولار، وللتفاعل الكيميائي لعصير الليمون مع صودا الخبز تأثير واضح على الأسنان. ولكن لا تكثري من هذه الوصفة ولا تتركي الخليط على أسنانك أكثر من دقيقة حتى لا تتسبب في تآكل ميناء الأسنان.

 

تنظيف الأدوات المنزلية

 

مستلزمات المطبخ مثل ألواح التقطيع وغيرها من أدوات المطبخ الخشبية هي أماكن جذابة للجراثيم والروائح الكريهة، ولكن الليمون يمكنه مكافحة هذه المشكلة بسرعة لأنه قاتل للبكتيريا والروائح الكريهة.

 

ببساطة؛ افركي 1/2 ليمون في جميع أنحاء كل قطعة بعد غسلها، واتركيها لمدة لا تقل عن 20 إلى 30 دقيقة، وبعد انقضاء الوقت يمكنك ببساطة شطف عصير الليمون من أواني المطبخ وتجفيفها.

 

حفظ الطعام

 

يساعد الليمون في حفظ الفواكه والأطعمة لفترة أطول، فيمكنك إضافة القليل من عصير الليمون إلى البطاطا والتفاح والكمثرى والقرنبيط للحفاظ على عدم تحول لونها، وذلك بسبب حمض الستريك الموجود في الليمون.

 

منظف لجميع الأغراض

 

يمكنك تحضير منظف متعدد الأغراض من عصير الليمون والماء، يحل مكان معظم المنظفات الكيميائية المعبأة، واستخدميه في تلميع مقابض الحنفيات والمعادن الأخرى، والاحتفاظ بها خالية من البكتيريا، كما أنه يزيل الأوساخ والمواد اللزجة، كما أن إضافة كوب من عصير الليمون أثناء غسيل الملابس يفعل المعجزات.

 

إبعاد القطط

 

محبي القطط لا يرحبون بها في بعض الأماكن مثل المطبخ، أو قرب شجرة عيد الميلاد، أو المنطقة الخاصة بالطفل الرضيع، وعلى الرغم من أن رائحة الليمون عظيمة للإنسان، ولكنها رائحة منفرة جدا للقطط.

 

أضيفي عصير الليمون في زجاجة، ورش بها جميع المناطق التي لا تريدين من القط الوصول إليها، فقليل من رذاذ الليمون بشكل يومي يبعد عنك القطط، كما يمكنك استخدامه أيضا في صد الصراصير والفراشات والنمل.

 

مزيل طبيعي للعرق

 

عصير الليمون يمكن استخدامه كمزيل طبيعي للعرق، باتباع هذه الطريقة وهي فرك الإبط بنصف ليمونة وتركه لمدة 5 دقائق قبل الانتهاء من الاستحمام، ثم غسله بالماء لإزالة العصير، وستلاحظين أنه يمنع الروائح الكريهة لساعات ويترك لك رائحة جديدة.

 

العناية بالبشرة

 

استخدمي الليمون في تحضير قناع رهيب للوجه لمساعدتك في رعاية بشرتك، ويجمع هذا الماسك بين الليمون والعسل اللذان يفعلان المعجزات لصحة بشرتك. وبسبب الخصائص المطهرة الموجودة في العسل فإنها تساعد على منع حب الشباب، في حين أنه يساهم في ترطيب بشرتك.

 

وفي نفس الوقت، يساهم فيتامين سي الموجود في الليمون في الحصول على أفضل النتائج وإزالة البثور السوداء، ويمكنك تطبيق هذا القناع على بشرتك لمدة 20 دقيقة على الأقل.

 

تلميع الأثاث

 

يعد خلط كوب من زيت الزيتون، مع نصف كوب من عصير الليمون؛ واحدة من أفضل الطرق لتلميع وتنظيف الأثاث الخشبي، بالإضافة إلى أنه يمنع الخشب من الجفاف. وهذه الطريقة تعد أكثر أهمية للأثاث الذي قد يتضرر من أشعة الشمس الضارة، بالإضافة إلى أنها تفيد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الأثاث العتيق في حمايته بشكل أفضل.

 

غسول طبيعي للفم

 

يرجع ذلك إلى حمض الستريك الموجود في عصير الليمون، والذي يساهم في قتل البكتيريا السيئة المسببة للرائحة الكريهة. ومع ذلك يجب أن تضعي في اعتبارك أنه يجب شطف الأسنان لبضع دقائق مع استخدام الليمون، لأن الحمض الموجود فيه يمكن أن يضر مينا الأسنان.

 

مزيل العفن

 

لا شيء أسوأ من العثور على عفن في الملابس المخزنة، ولكن يمكنك استخدام عصير الليمون في التخلص منه، وذلك باستخدام بعض الملح وعصير الليمون لتشكيل عجينة يتم فرك المناطق المتضررة بها.

 

دعي الملابس تجف في ضوء الشمس للحصول على أفضل النتائج، وقد تضطرين إلى تكرار هذه العملية لاحقا إذا واجهت صعوبة في التخلص من بقع العفن.

 

التهاب المفاصل وتخفيف الآلام المشتركة

 

إضافة عصير الليمون إلى قليل من السكر يعمل العجائب لتخفيف الغثيان، وبسبب خصائصه المضادة للالتهابات فإنه يمكن أن يساعد أيضا في علاج التهاب المفاصل، من خلال دهن المنطقة المتضررة من التهاب المفاصل. أيضا عصير الليمون يساعد الجسم على التخلص من حمض اليوريك، والذي غالبا ما يترسب في المفاصل ويسبب التهاب المفاصل وآلام الروماتيزم.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان