رئيس التحرير: عادل صبري 10:14 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

4 مشاكل شائعة في الرضاعة الطبيعية وكيفية التغلب عليها

4 مشاكل شائعة في الرضاعة الطبيعية وكيفية التغلب عليها

المرأة والأسرة

مشاكل الرضاعة الطبيعية

4 مشاكل شائعة في الرضاعة الطبيعية وكيفية التغلب عليها

وكالات 04 ديسمبر 2016 10:12

الفكرة الشائعة عن الرضاعة الطبيعية أن حليب الثدي يأتي للأم ومنها إلى الطفل بشكل تلقائي، لكن الواقع يحمل صعوبات أخرى خاصة للأمهات لأول مرة.

 

إليك مجموعة من المشاكل الشائعة أثناء الرضاعة الطبيعية، وطرق التغلب عليها:

احتقان الثدي

 

من المشاكل المتكرّرة لدى الأمهات لأول مرة احتقان الثدي، وتحدث عادة بين اليوم الثاني والخامس من بدء الرضاعة الطبيعية. سبب هذه المشكلة هو إنتاج الثدي لكمية كبيرة من الحليب أكثر مما يستهلك الطفل حديث الولادة في البداية. ويؤدي ذلك إلى صعوبة حصول الطفل على الحليب على الرغم من الفائض في إنتاجه.

* حل المشكلة استعمال شفّاطات اصطناعية للحليب، سواء كانت بالكهرباء أو يدوية الاستعمال، ثم تخزين الحليب ليستهلكه الطفل لاحقاً. كذلك يساعد تكرار إرضاع الصغير حتى ولو القليل بين الرضعتين.

انسداد قنوات الحليب

 

في بعض الأحيان يحدث انسداد في بعض قنوات الحليب بالثدي، فيحتبس الحليب الذي يتم إنتاجه ولا يتم إفراغه. من نتائج ذلك تورّم الثدي، وارتفاع الحرارة، والألم.

* حل المشكلة هو إرضاع الطفل أكثر خاصة من الثدي الأكثر تورّماً. وعمل مساج وتدليك للمناطق المتورّمة والمتألمة. كذلك تغيير وضعية الطفل أثناء الرضاعة لأن وضعيته قد تكون سبب انسداد بعض القنوات دون غيرها.

الحلمات المسطحة

 

قد لا تكون الحلمات ممتدة بما يكفي ليلتقطها الرضيع ويمتص الحليب، وقد تظل مقلوبة بما يمثل صعوبة مستمرة له.

* استخدمي سرنجة (حقنة بلاستيكية) واقطعي فوهتها، واستخدمي فتحتها بعد القطع لالتقاط الحلمة وشفطها إلى الخارج. كرّري الأمر عدة مرات لعلاج المشكلة.

تشقق الحلمات

 

الالتهاب والتشقق من المشاكل الشائعة لدى الأمهات لأول مرة، خاصة خلال الأسبوع الأول من الرضاعة الطبيعية.

* واصلي قدر الإمكان إرضاع الطفل على الرغم من وجود المشكلة وتسببها في الألم، وقومي بتغيير وضعية الصغير أثناء الرضاعة. سيساعدك الحليب نفسه على علاج التشقق؛ ضعي قطرات منه على الحلمة ودعيها تجف عليه. يمكنك استشارة الطبيبة بخصوص الأدوية والعلاجات الخاصة بتشقق الحلمات والتهابها.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان