رئيس التحرير: عادل صبري 05:59 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

في تغذية الأطفال .. 5 أطعمة غير صحية

في تغذية الأطفال .. 5 أطعمة غير صحية

المرأة والأسرة

تغذية الأطفال

في تغذية الأطفال .. 5 أطعمة غير صحية

رفيدة الصفتي 03 ديسمبر 2016 21:04

تغذية الأطفال يجب أن تعتمد على العناصر المفيدة في بناء جسم قوي، ويجب الابتعاد عن الأطعمة الضارة التي لا تكسب الطفل من وراءها إلا مزيد من السعرات الحرارية، فضلا عن الإصابة ببعض الأمراض على المدى البعيد كهشاشة العظام، والسمنة، وغيرها.

 

ويمكنك استبدال الأطعمة غير الصحية بالأكلات الطبيعية التي لا تحتوي على مواد حافظة، والتي تفيد جسم طفلك وتساهم في نموه بشكل سليم.

 

إليك 5 أطعمة يجب ألا تقدميها لأطفالك، وذلك بحسب موقع momjunction:

 

  .1البسكويت ورقائق البطاطس

 

رقائق البطاطس بها نسبة كبيرة من الملح والزيوت المهدرجة، كما أن البسكويت يحتوي على نسبة عالية من السكر بالإضافة إلى الزبدة والمواد الحافظة، مما يجعلها أطعمة غير صالحة للأطفال.

 

 .2الأطعمة المعبأة

 

الأغذية المعلبة غير مفضلة سواء كان ذلك بالنسبة للبالغين أو الأطفال، وعادة ما يكون بها نسبة عالية من السكر والملح، وهو ما يجعلها غير صحية للأطفال الرضع. بالإضافة إلى أن هذه الأطعمة تحتوي على المواد حافظة بطبيعة الحال.

 

وقد يبدو من الأسهل للأمهات استخدام الأغذية المعلبة لأنها لا تأخذ الكثير من وقتها، ولكن عندما يتعلق الأمر بصحة طفلك، فلا بأس من تقديم التنازلات، وإعداد وجبات الطعام كل واحدة بشكل منفصل بحيث يمكنك الحفاظ على سلامة طفلك وصحته.

 

3. المشروبات الغازية

 

لا تسمحي لطفلك بتناول المشروبات الغازية بسبب نسبة السكر الزائدة الموجودة فيها، كما أنها تسبب الحموضة وتؤدي أيضا إلى تلف الأسنان. وتحتوي المشروبات الغازية على الكافيين بالإضافة إلى أنها تفسد شهية طفلك، ويؤدي شرب الكثير من المشروبات الغازية إلى السمنة أيضا.

 

4. عصير الفاكهة

 

قد يبدو لك أن عصائر الفاكهة جيدة لأطفالك لأنها مشتقة من الفواكه التي تنمو بشكل طبيعي، ولكن الحقيقة الغائبة هي أن عصائر الفاكهة الجاهزة للشرب تحتوي على نسبة زائدة من السكر، كما أنها تحرم طفلك من الألياف الضرورية، وتضر أليافها الزائدة أسنان أطفالك.

 

ولذلك فإن أفضل المشروبات التي يمكن لطفلك أن يتناولها هو حليب الأم في السنة الأولى من عمره، ولا يجب إعطاء طفلك الماء أو العصائر إلا بعد الأشهر الستة الأولى، وأفضل وقت لتقديم العصائر أن يكون أثناء تناول الطعام أو مع الوجبات الخفيفة، ويجب منع العصائر في وقت النوم لأنها قد تضر أسنان طفلك.

 

5. الحلويات

 

الحلويات هي أسوأ شيء على صحة الأطفال وخاصة عند البدء في تناولها في سن مبكر جدا، فسرعان ما يتحول الطفل لمدمن عليها، وكذا الحال أيضا مع الشوكولاتة، والتي تحتوي على نسبة عالية من السكر، بالإضافة إلى المزيد من السعرات الحرارية غير الضرورية والتي تسبب في النهاية فساد مينا الأسنان وهو ما يؤدي إلى حدوث مشاكل في أسنان أطفالك.

 

إذا تناول طفلك الحلويات؛ تأكدي من أنه استخدم الفرشاة في تنظيف أسنانه مباشرة بعدها لأن الحلويات يظل لها أثر في تجويف الفم وبين الأسنان، وهو الأمر الذي يزيد من فرص تسوس الأسنان. أيضا بعد تناول طفلك الحلويات يجب منحه قطعة من الجبن لتحييد السكريات، وباتباع هذه النصائح تكوني قادرة على الحد من الضرر الناجم عن الحلويات إلى حد ما.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان