رئيس التحرير: عادل صبري 06:33 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

لماذا يجادل الرجل؟

لماذا يجادل الرجل؟

المرأة والأسرة

رجل يجادل مع زوجته

من يوميات الجدل الزوجي..

لماذا يجادل الرجل؟

سمية الجوهري 05 نوفمبر 2013 07:48

تعوّد الرجل المصرى على أن يحتل المركز الأول في الاهتمام والتقدير والثقة من زوجته وأسرته.. لذا عندما يشعر ولو للحظة بمن ينازعه على تلك المساحة، خاصة من شريكة حياته.. يسحب سيفه ويعلن شن حرب المجادلة عليها.. وليست المساحة والاهتمام وحدهما مصدر الجدال عند الرجل ولكن هناك أسباب متنوعة أخرى تكشف لنا عن بدء صراع الجدال معها..

الأسباب الخفية لجدال الرجل

 

يبدو لنا أحيانا أن الرجال تتجادل دائما بسبب المسؤوليات أو الأطفال أو المال أو القرارات ولكن هناك أسباب خفية أخرى نجد الرجال يتجادلون من أجلها..

 

يقول حسن، 30 سنة: (أنا أتجادل مع زوجتي عندما لا أشعر أني محبوب أو عندما تكون حاجتي العاطفية غير مشبعة فوقتها تكون الخلافات بيننا كثيرة وأدخل معها في مجادلات لا تنتهي).

 

ويتابع مازن، 27 سنة، رأيه في جدال الرجل، ويقول: (أنا أتجادل عندما تشعرني دائما أنها لم تقبلني كما أنا، فتنتقد كل تصرفاتي وتحاول أن تعدل عليها).

 

وبالنسبة لكريم، 32 سنة: (أنا أتجادل عندما لا تسمعني ولا تحاول أن تفهم وجهة نظري فوقتها أتجادل معها، لأنها تريد أن تنفذ وجهة نظرها فقط وتقنعني بها).

 

عدم الثقة والاحترام

 

أما حازم، 29 سنة: (أنا أتجادل مع زوجتي عندما أشعر أنها لا تثق في وتشك في أي عمل أعمله فأشعر وقتها أني سبب في قلقها لعدم ثقتها بي وبأفعالي).

 

وعن أحمد، 37 سنة، يقول: (أنا أتجادل معها عندما تتوقع مني أن أقرأ أفكارها وأنفذ ما تحلم به دون أن تقوله، فوقتها أشعر أنها غير مقدرة لمسؤولياتي في العمل أو الحياة الصعبة التي نعيشها).

 

وسبب جدال يوسف مع زوجته، 28 سنة: (أنها لا تريد أن تتنازل دائما بل تنتظر مني أن أقدم التنازلات والمفاوضات من أجلها، وهي لا تفعل العكس).

 

ويختتم الآراء شادي، 35 سنة، ويقول: (أنا أتجادل مع زوجتي عندما تشتكي دائما من نقص المال أو الأشياء التي تريدها فوقتها أشعر بالعجز عن عدم إشباع رغباتها، ومن هنا يبدأ جدالي معها).

 

الرجل يحتاج للتقدير

 

وتتابع أ.أميرة بدران المستشارة النفسية والاجتماعية مداخلتها معنا في سلسلة يوميات الجدل الزوجي وتشرح لنا أسباب جدال الرجل، وتقول: (يجادل الرجل بداية حين يقع في مساحة حماية نفسه من الآخر.. حين يشعر بلوم الآخر أو اتهامه بالتقصير أو عدم المسؤولية.. فالرجل يحتاج لأن تقدم له شريكة حياته الثقة.. بأنها تثق به وبقراراته واختياراته.. فحين تصل له رسالة مخالفة يحدث الجدال والخلاف.. الرجل يحتاج للتقدير.. وبأن له قيمه في حياتها وحياة الأسرة والأبناء.. وأن له مساحة من الاحترام والمرجعية داخل الأسرة.. والاحترام ليس بالألفاظ أو الخوف من عدم التعبير عن الرأي.. ولكن باحترام آرائه فيتم الاستماع لها ودراستها.. واحترام اهتماماته.. واحترام اختياراته.. واحترام هواياته.. وهكذا.. فحين يتم كسر هذا الاحترام يكون الجدال والخلافات).

 

ثقافة الرجل العربية

 

وتستطرد بدران قائلة إن الرجل لديه تاريخ عميق من ثقافتنا العربية بأنه الأعلى وأنه الأول.. وبغض النظر عن مناقشة صحة أو خطأ هذا.. لكن الرجل طوال عمره يعيش على أنه في المقدمة!.. فقد يسبب عدم وجوده في تلك المساحة ولو بالزيف في جداله.. لذا كلما كانت شريكة الحياة على علم بسيكولوجية الرجل وفهمها جيدا، قل جداله معها.. فلتعلم أنه طفل كبير.. يحب بعينه قبل عقله.. ضعيف أمام المدح والأنوثة.. وأنه متعدد في فطرته والتي تمكنه بالفعل من حب وزواج من امرأة أخرى.. بجانب مساحات التقدير والاحترام التي تحدثنا عنها.. فكلما اقتربت الشريكة من مساحات احترامه وتقديره والثقة به، قلت مساحات الجدال.. وكلما علمته المرأة الأولى في حياته وهي أمه احتياجات وسيكولوجية المرأة، تمكن من التواصل معها بتناغم أفضل.. ولا يجب أن ننسى أن كل رجل له ظروف نشأته التي تخصه هو دون غيره، وكلما استوعبتها الشريكة -ولا أقول عرفتها فالاستيعاب هو أن تتفهمها وتتعامل على أساس صدق ما فهمته، أما المعرفة فلا تساعد في هذا التناغم- كلما قل جداله.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان