رئيس التحرير: عادل صبري 12:24 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تعرفي على أعراض الوسواس القهري

تعرفي على أعراض الوسواس القهري

المرأة والأسرة

الوسواس القهري

تعرفي على أعراض الوسواس القهري

رفيدة الصفتي 15 نوفمبر 2016 15:10

أكد الدكتور أشرف الصالحي أخصائي الطب النفسي والإدمان أن الوسواس القهري هو أفكار وتخيلات متكررة مرارا، عنيدة ولا إرادية، أو دوافع لا إرادية تتسم بأنها تفتقر إلى أي منطق.

 

وقال الصالحي: "هذه الوساوس تثير الإزعاج والضيق عادة عند محاولة توجيه التفكير إلى أمور أخرى، أو عند القيام بأعمال أخرى".

 

وأضاف عبر فيسبوك: "تتمحور هذه الوساوس بشكل عام حول موضوع معين، مثل الخوف من الاتساخ أو التلوث، والحاجة إلى الترتيب والتناظر، أو رغبات عدوانية جامحة، أو أفكار أو تخيلات تتعلق بالجنس".

 

وعن الأعراض المرتبطة بالوساوس، أوضح أخصائي الطب النفسي أنها تشمل: "خوف من العدوى نتيجة لمصافحة الآخرين، أو لملامسة أغراض تم لمسها من قبل الآخرين، أو شكوك حول قفل الباب أو إطفاء الفرن".

 

وتابع الصالحي في سرد الأعراض: "أفكار حول التسبب بأذى لآخرين في حادثة طرق، أو ضائقة شديدة في الحالات التي تكون فيها الأغراض غير مرتبة كما يجب، أو أنها لا تتجه في الاتجاه الصحيح".

 

وأوضح أخصائي الطب النفسي إلى أنّ المريض بالوسواس القهري تبدو له "تخيلات حول إلحاق الأذى بأبناء الشخص الذي يتخيل ذلك، ورغبة في الصراخ الشديد في حالات غير مناسبة، والامتناع عن الأوضاع التي يمكن أن تثير الوسواس كالمصافحة مثلا".

 

وأشار الصالحي إلى أن هناك أعراضا أخرى لمرض الوسواس القهري، وهي: "تخيلات متكررة لصور إباحية، والتهابات في الجلد من جراء غسل الأيدي بوتيرة عالية، وندوب جلدية نتيجة المعالجة المفرطة له، وتساقط الشعر، أو الصلع الموضعي، نتيجة لنتف الشعر".


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان