رئيس التحرير: عادل صبري 04:04 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

كثرة الكلام والفضول والشك .. علامات تدل على موهبة الطفل

كثرة الكلام والفضول والشك .. علامات تدل على موهبة الطفل

المرأة والأسرة

تنمية مواهب الأطفال

كثرة الكلام والفضول والشك .. علامات تدل على موهبة الطفل

وكالات 13 نوفمبر 2016 09:39

وفقًا للأبحاث والدراسات فقد ثبت أن فترة الطفولة هي المسئولة عن ظهور المواهب عند الإنسان، حيث يركز الطفل من صغره على أنشطة بعينها وهذه الأنشطة تعبر عن موهبة الطفل ونبوغه.

 

وعادة ما يسعى الآباء لتنمية موهبة الطفل ودعمها، مما يساعد الطفل على النجاح في مجاله الذي يفضله، وترسيخ موهبته بنسبة كبيرة ليحترفها الطفل في المستقبل كمهنة خاصة به .

 

إليك أهم العلامات التي تدل على موهبة الطفل لتدعيمها وتطويرها:

 

الصعود للسرير منفردًا

 

الطفل الذي يملك الموهبة لديه قدرة فائقة على حل المشاكل التي يواجهها برغم صغر سنه مهما كان حجم هذه المشكلة، فهو يستطيع حل الألغاز الصعبة بدون طلب المساعدة من أحد، وإذا كان لديه هدف معين فهو يحاول تحقيقه حتى يصل إليه بنجاح.

 

فهو يستطيع الصعود إلى السرير بنجاح ولو كان قصيرًا فلا يمنعه ذلك من المحاولة حتى يجد الطريقة المناسبة التي يزيد بها طوله، كما أنه يستطيع القيام بأمور عديدة لا يقدر عليها من يساويه في العمر.

 

الشك بالأمور

 

الطفل الذي يمتلك الموهبة دائمًا ما يكون لديه شك بالأمور، كما أنه دائم النقد ويقيم الأحداث بحسب وجهة نظره، ولهذا فهو يمكنه السيطرة على الحوار وإثبات شخصيته.

 

الاهتمامات المتعددة

 

وهذا الطفل صاحب الموهبة يكون له العديد من الاهتمامات التي تعتبر أكبر من عمره، وقد ينصب اهتمامه على أحد المجالات فقط دون غيره، وربما أيضًا تتغير اهتماماته وتتعدد في فترة قصيرة. 

 

وهذا قد يراه الآباء أمرًا سلبيًا في شخصية الطفل، لأنهم يرون أنه لا يستطيع التركيز في مجال بعينه، ويشعرون بأن تفكير طفلهم مشتت.

 

الفضول

 

والفضول في حالة الأطفال يعد موهبة أيضًا، فبرغم أن صفة الفضول هي صفة غير محببة إلا أنه إذا وجدت في طفل صغير؛ فيعتبر هذا الطفل ذكي وموهوب وعلى والديه مساعدته على تنمية هذه المهارة. 

 

وفي نفس الوقت عليهم تنبيهه بضرورة البعد عن سؤال الاشخاص عن أمورهم الخاصة وعدم الاهتمام بأمور الأخرين، وأنه يمكنه القراءة لزيادة معلوماته ومعرفة ما يريده من إجابات لأسئلته.

 

كثرة الكلام

 

وفي حالة الطفل كثير الكلام وخصوصًا الذي يقوم بروي حكايات غير حقيقية ومن وحي خياله، ويقوم برواية هذه القصص على كل من يقابله سواء أصدقائه في المدرسة أو اخوته في البيت ويقنعهم بحقيقة هذه القصص، فهذا يدل عادة على قوة شخصية الطفل وقدرته على الاقناع. 

 

فهو يمكنه جذب الاشخاص حوله وهذه الصفات يمكن تواجدها في الصحفي الناجح، ولتنمية هذه المهارة والموهبة في الطفل فعليكِ تشجيعه على التنمية القراءة والكتابة والنطق السليم لديه.

 

التواصل الاجتماعي

 

ومن المواهب عند الأطفال الصغار فعندما يصبح عمر الطفل عامًا ونصف تزيد ثروته اللغوية بشكل ملفت، كما ينمو سلوك الحركة لديه وتزداد دائرة تواصله الاجتماعي، كالأطفال في عمر العامين، كما أنه عند عمر العامين يمكنه عد الأرقام بالترتيب كما يصبح بإمكانه التعبير عن نفسه بلغة سليمة، وعند بلوغ سن الروضة تظهر موهبة الطفل فيسرعة تعلمه للقراءة، كما تظهر قدراته في الحفظ والتركيز. 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان