رئيس التحرير: عادل صبري 08:19 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

كيفية التعامل مع داء السرقة عند الأطفال

كيفية التعامل مع داء السرقة عند الأطفال

المرأة والأسرة

السرقة عند الأطفال

نصائح للآباء

كيفية التعامل مع داء السرقة عند الأطفال

رفيدة الصفتي 12 نوفمبر 2016 16:36

داء السرقة عند الأطفال أمر طبيعي يجب التغلب عليه مرحلة الطفولة حتى لا يتطور عندما يكبر الطفل، ورغم أن هذا السلوك يؤرق الآباء كثيرا، ولكن يجب عليهم التوقف عن اتباع الأساليب التي تحتوي على العنف أحيانا أو القسوة تارة أخرى، بالإضافة إلى ضرورة توضيح حدود الملكية للأطفال.

 

وأترى الدكتورة غادة حشاد الاستشارية التربوية والأسرية أن مفهوم السرقة هو محاولة الشخص ملك شيء لا يملكه، لافتة إلى أن الأطفال "بيبقوا شايفين أنهم محور العالم وأن كل شيء ملكهم، وأنهم ياخدوا أي شيء ده طبيعي".

 

وأضافت في تدوينة لها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "واجب الأبوين أنهم يعلموهم حدود الملكية، وإن أخذ حاجة محتاج لإذن معين، وإلا يبقى سرقة حتى لو حاجات بسيطة ومع أي حد، لو أخد ورقة من أخوه بدون إذن ده يعتبر تصرف مرفوض، ويبقى لازم يرجعها مكانها ويأخد الإذن، ويقبل الموافقة أو الرفض".

 

وأوضحت الاستشارية التربوية: "كتير مننا كأمهات أو آباء بشكل عادي بيفتحوا مثلا محفظة الأخر، وأخذ أموال بدون إذن، وبالتالي بنلاقي الطفل بيعمل نفس الحاجة بس رد الفعل عليه بيبقى مختلف، ولأننا اتفقنا أننا قدوة فلازم نستأذن من بعضنا".

 

وتابعت حشاد: "أحيانا لما تلاقي طفلك رجع من المدرسة بحاجة مش بتاعته ممكن تاخديها ببساطة، لكن الواجب إنك تقوليله إن ده غلط، وتخيل لو حد خد حاجتك اللي بتحبها هتحس بإيه، وألزميه بإرجاع الشيء لصاحبه".

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان