رئيس التحرير: عادل صبري 11:19 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

الأسبوع الثامن عشر من الحمل ومشاكل الإمساك والبواسير

الأسبوع الثامن عشر من الحمل ومشاكل الإمساك والبواسير

المرأة والأسرة

مشاكل الإمساك والبواسير في الحمل

الأسبوع الثامن عشر من الحمل ومشاكل الإمساك والبواسير

وكالات 12 نوفمبر 2016 13:42

مع اقتراب نهاية الشهر الرابع من فترة الحمل تخف أغلب الأعراض التي رافقتك طيلة الأسابيع الماضية من غثيان وصداع الرأس وغيرها، مما يجعلك قادرة على معاودة ممارسة حياتك الجنسية بشكل طبيعي.

 

الأسبوع الثامن عشر: تطورات الجنين

 

بدخولك الشهر الخامس من الحمل يعرف جنينك مجموعة من التطورات المهمة خاصة على مستوى نمو الأعصاب العضلات والعظام كما تتطور حواسه بشكل كبير. فحاسة الشم التي بدأت الاشتغال لدى جنينك منذ الأسبوع التاسع من الحمل، تطورت كثيراً في الأسابيع القليلة الماضية الآن أصبح لدى جنينك براعم الذوق. ويمكنه الآن التمييز بين المر، والحلو والمالح والحامض.

 

أيضاً، طفلك المستقبلي في هذا الأسبوع 18 من الحمل يصل طوله حوالي 20 سم ويزن حوالي 250 غرام. كما أن جلده يصبح سميكاً تدريجياً، يتحرك جنينك أيضاً على نحو متزايد. إذا لم تكوني قد شعرت بعد بذلك، لن يتأخر الأمر: سيبدأ بركلك من وقت لآخر بقدميه وبكل قوة.

 

الأسبوع الثامن عشر: ماذا عن جسم الأم

 

في الأسبوع الثامن عشر من الحمل، ستشعرين بحالة جيدة جدًا مقارنة بالأسابيع السابقة على الرغم من أنه في بعض الوقت ستواجهين ضيقا في التنفس عند المشي لفترة طويلة. لا تقلقي، فالسبب في ذلك يرجع لكبر حجم رحمك.

 

تفسير آخر لضيق التنفس المتكرر الذي تشعرين به في الأسبوع الثامن عشر من الحمل: زيادة الوزن إلى حد كبير. مع بداية الشهر الخامس من الحمل، عليك أن تهتمي بنظامك الغذائي.

 

بالطبع، لست مطالبة ببدء اتباع حمية غذائية، ولكن ببساطة عليك مراقبة زيادةالوزن عن طريق اتباع نظام غذائي خاص بالحمل صحي ومتوازن.

 

للحفاظ على صحتك على الرغم من شعورك بضيق التنفس من وقت لآخر، عليك بممارسة الرياضة التي تتناسب مع مرحلة حملك.

 

الأسبوع الثامن عشر: راقبي عن كثب

 

من الممكن أن تعاني من البواسير انطلاقاً من هذا الأسبوع. والسبب في ذلك مشكلة في تدفق الدم الموجود في  المستقيم أو فتحة الشرج الأمر الذي يمكن أن يتسبب في الألم والنزيف. اعلمي أنك ستكونين عرضة للإصابة بالبواسير بشكل خاص أثناء الحمل، أما إذا كنت تعانين منها قبل الحمل، فلا تترددي في التحدث مع طبيبك النسائي الذي سوف يصف لك علاجاً مناسباً لحالتك.

 

من السلبيات أيضا: هو ارتباط البواسير غالبا بإمساك شديد. الحل هو: شرب الكثير من الماء وتناول الألياف لتنظيم حركة الأمعاء. 

 

الأسبوع الثامن عشر: حياة جنسية مثالية

 

استمتعي تماما بحياتك الجنسية كامرأة حامل، فنهاية الشهر الرابع وبداية الشهر الخامس من الحمل هي لحظات مثالية لاهتمام بحياتك الجنسية. الغثيان والأعراض البسيطة المرافقة للحمل تخف بشكل كبير.

 

كما أن بطنك ليست منتفخة كثيرا، اغتنمي الفرصة لتستمتعي بحياة جنسية مثالية رفقة زوجك دون الخوف على سلامة جنينك. في الواقع هو غارق في السائل الأمنيوسي الذي يحيط به، ولا يشعر بأي شيء.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان