رئيس التحرير: عادل صبري 05:56 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

كيف تعلم ابنك أهمية المال؟

كيف تعلم ابنك أهمية المال؟

المرأة والأسرة

اشرح بوضوح ضرورة ادخار بعض المال من المصروف

كيف تعلم ابنك أهمية المال؟

وكالات 11 نوفمبر 2016 10:56

تعليم الطفل أهمية المال جزء هام من الدور التربوي للآباء، لنوعية الحياة الجيدة علاقة قوية بالمال وطريقة إنفاقه، لذلك عندما تقوم بتعليم الأبناء طريقتك في التعامل مع المال عليك التركيز على شرح الأبعاد المادية للادخار والإنفاق، وتذكّر أن أهم الدروس التربوية وأنجحها هي التي يكون الآباء فيها قدوة للأبناء.


إعادة الاستخدام

من أهم الدروس التي تشرحها ويمكنك أن تقدم فيها قدوة حسنة لطفلك إعادة استخدام الأشياء. مثلاً، يمكنك إعادة استخدام بعض الألعاب بعد تعديلها، أو نقلها من الطفل الأكبر للأصغر بدلاً من شراء ألعاب جديدة في كل مرة وربط ذلك بسياسة الإنفاق الأسرية.


كذلك، اشرح لصغيرك المبادئ الأساسية لفكرة إعادة تدوير الأشياء واستعمالها مرة أخرى. يمكن لكتب المكتبات العامة توفير نموذج للمشاركة وإعادة الاستخدام.


المشاركة
من أهم القيم التي يتعلمها الأشقاء المشاركة، وهي قيمة ذات أهمية في فهم مبادئ إدارة المال. تساعد المواقف التي تكون فيها قيمة المشاركة ذات أهمية على تحفيز التفكير في الخيارات المتاحة، مثلاً عندما يتشارك الإخوة في بعض الألعاب يزيد ذلك من عدد الخيارات المتاحة أمامهم.


المسؤولية المالية


ساعد أطفالك على فهم فكرة المسؤولية في عُمر مبكر حتى لو كنت تعتقد بفائدة تأخير إعطاء المال للطفل حتى ينضج ويكتسب الخبرة. لن يستطيع الطفل اكتساب هذه الخبرة إلا إذا أعطيته بعض المال ليمر بمواقف تتطلب اتخاذ قرارات بالإنفاق أو بالادخار.


كن مباشراً مع طفلك واشرح له بوضوح ضرورة ادخار بعض المال من مصروفه حتى يشتري أو يساهم في شراء بعض الأشياء التي يحبها لأن الأبوين مسؤولان عن الاحتياجات الأساسية فقط.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان