رئيس التحرير: عادل صبري 07:22 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

7 أنشطة يومية تتناسب مع الطفل الحركي

7 أنشطة يومية تتناسب مع الطفل الحركي

المرأة والأسرة

الطفل الحركي

7 أنشطة يومية تتناسب مع الطفل الحركي

رفيدة الصفتي 05 نوفمبر 2016 16:19

الطفل كثير النشاط يحتاج إلى الكثير من الحركة لاستنفاذ طاقته، ولا تتناسب معه الألعاب الهادئة التي لا تحتاج إلى الحركة مثل مشاهدة التلفزيون أو ألعاب الكمبيوتر، لكن بسبب فرط الحركة والنشاط فإنه بحاجة إلى المشاركة في لعب أخرى يستخدم فيها أيديه وأرجله، وعلى الأمهات والآباء التفكير في وسائل ترفيه تتناسب مع طبيعة شخصية أطفالهم.

 

وهنا عدد من الأنشطة المميزة التي لن تكلفك شيئا، كما أنها ستشغل أوقات أطفالك، ولكن سوف يحتاجون إلى القليل من التنظيم والإشراف، ولا مانع من إسعادهم بمشاركتهم واللهو معهم ولو قليلا.

 

إليك 7 أنشطة يومية للطفل الحركي بحسب موقع childdevelopmentinfo:

 

البحث عن الكنز

 

من خلال إخفاء بعض الحلويات والشوكولاتة أو الهدايا، اطلب من أطفالك البحث عنها للحصول عليها، ويجب إضافة أشكال المتعة والإثارة حتى لا يشعر الأطفال بالملل والإحباط أو يتخلون عن البحث، وذلك من خلال ترك علامات وإشارات، مثل السهام، والوجوه المبتسمة، والرسائل القصيرة.

 

أخبر كل طفل للحصول على عدد محدد من العناصر، وقدم الدعم والتشجيع لمساعدة الأطفال الأصغر سنا من أجل البحث والعثور على الكنز.

 

دحرجة الكرة

 

ادفع الأثاث جانبا لتجهيز منطقة للعب، ويمكن استخدام الكرات اللينة المصنوعة من القماش، بالإضافة إلى فريق للعب من طفلين على الأقل، ويقف أحدهما في بداية الغرفة، والآخر في نهايتها، ويمكن وضع عقبة في الطريق مثل وسادة أو أشياء أخرى لخلق تحديات أمام الأطفال.

 

الرشاقة من خلال الموسيقى

 

من خلال بعض الموسيقى الإيقاعية يمكن أن يؤدي أطفالك مختلف الحركات التي تحافظ على لياقتهم أو ممارسة الجمباز، ويمكن أن تشمل الحركات تأرجح الطفل على ذراعه الملقاة على الأرض مع رفع الرجلين وتحريكهم في الهواء.

 

ويمكن طرح الأسئلة على الأطفال لمعرفة أفكارهم أيضا، ويمكن ممارسة حركات الشقلبة، والقفز أو المشي على اليدين والركبتين، وهي متعة انتحال حركات الحيوانات ومن ثم التعرف عليها وعلى صفاتها.

 

لعبة الملابس

 

قم باستخدام بعض الملابس القديمة، والقبعات والأحذية، لصنع فساتين للعرائس والدمى، كما يمكنك استخدام ما سبق بالإضافة على المجوهرات والإكسسوارات والأزرار القديمة في تمثيل الحروف أو عمل قصة قصيرة، لينشغل أطفالك بطبيعة كل شخصية هل هي أميرة أم ساحرة؟ هل تتناول الطعام والشاي أم أنها وحش؟ وهكذا.

 

تنفيذ وكر العب

 

أحضر لأطفالك بعض المواد في منطقة اللعب الخاصة بهم، واسماح لهم باستخدامها من أجعل تنفيذ وكر معهم، ويمكن أن تشمل المواد بعض الأقمشة، أو مفرش المائدة، أو غطاء لحاف، وصندوق من الورق المقوى، بالإضافة إلى الدمى والعرائس، بعض الأثاث المتاح الذي يمكن أن يشكل هيكلا لهذا الوكر.

 

ولا مانع من وضع إضاءة داخلية، وبناء شخصيات للعب معهم، بالإضافة إلى التفكير في تناول وجبة خفيفة في هذا المكان، ويمكن تصميم المكان ليكون بيت صغير أو متجر يعرض الطفل فيه ألعابه.

 

المساعدة في الأعمال المنزلية

 

قد تجد الأعمال المنزلية مملة، ولكن من المحتمل أن يستمتع أطفالك بها، لذلك دعهم يشاركون في كنس الأرض، وتلميع الأثاث والمرايات، وتنظيف السجاد، كما يمكن أيضا السماح لهم بمشاركتك في غسيل الأطباق.

 

حاول تحمل عبث أطفالك، واصبر عليهم، وأظهر الامتنان لجهودهم، وتذكر أن الأطفال يحبون إرضاء والديهم، والاستمتاع بنظرات الرضا في عيونهم.

 

الخروج أثناء المطر

 

فكرة جميلة للحصول على الهواء النقي، والاستمتاع بالمصر، وممارسة نشاط المشي والقفز، وهو ما يساهم أيضا في حرق الطاقة والتخلص من التوتر.

 

يمكنك مشاركة أطفالك في أخذ الكرة والتوجه إلى الحديقة، أو مساعدتهم من خلال توفير أكياس لجمع عناصر مثيرة للاهتمام، مثل الأوراق المتساقطة، والحصى، والريش، بالإضافة إلى مشاركتهم في الغناء.

 

 

يجب أن يتميز منزلك قدر الإمكان بالهواء الرطب عن طريق فتح النوافذ قليلا، ليساعد الهواء العذب على تهدئة الأجواء، ولا مانع من وضع بعض الورق والطباشير والأقلام الملونة على الطاولة، والسماح لأطفالك بالإبداع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان