رئيس التحرير: عادل صبري 09:34 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

10 أخطاء شائعة يفعلها الآباء في تربية الأطفال

10 أخطاء شائعة يفعلها الآباء في تربية الأطفال

المرأة والأسرة

أخطاء الآباء في تربية الأطفال

10 أخطاء شائعة يفعلها الآباء في تربية الأطفال

رفيدة الصفتي 02 نوفمبر 2016 22:11

تؤثر أخطاء الآباء على تنمية وتربية الأطفال بطريقة سلبية بعيدا عن الطريق الذي يأملونه لهم، وليس من السهل التعامل مع نوبات الغضب، أو تحقيق التوازن والمودة مع الانضباط خاصة عند الآباء الجدد، في حين تكون تربية الأطفال بشكل غير صحيح تؤدي إلى اكتساب الطفل سلوكيات سيئة، وخلق مشاعر من الخوف أو الغضب.

 

وبالنظر إلى هذه الأخطاء يمكن أن تحسن كثيرا من أساليب تربية طفلك وتعديل سلوكه، وذلك بحسب موقع familyshare:

 

1. الصراخ

 

وهذا السلوك لا يساعد على حل المشاكل بل يخيف طفلك، ورغم أن هناك الكثير من الأمور التي تسبب الإحباط في بعض الأحيان، ولكن تذكر أن الصراخ عندما يخطئ طفلك لا يمكن أن يساعد على تهدئة غضبك، ولكن يجب تصحيح سلوك طفلك بطريقة هادئة وأكثر أمانا بالنسبة لك ولطفلك.

 

2. التفسيرات الطويلة

 

تذكر أن طفلك لا يشبه الأشخاص الكبار لتمنحه شرحا طويلا حول السبب في أنه لن يستطيع أن يفعل شيئا ما لا يتناسب مع عمره، لذلك حافظ على أن تكون تفسيراتك للأطفال قصيرة تتناسب مع عمره، كما يجب أن يكون شرحك بسيطا له ليفهم ما هو الخطأ وما هو الصواب.

 

3. الرشوة

 

خطأ كبير يقع فيه الآباء عندما يتم رشوة الطفل، فمثلا تقول الأم: "سوف أشتري لك الآيس كريم في وقت لاحق إذا توقفت عن البكاء الآن". مثل هذه العبارة لا تحل المشاكل، لأن الطفل يحتاج إلى احترام القرارات التي تقوم بها، وينبغي ألا يحصل الطفل على مكافأة فقط لكونه مطيعا.

 

4. عدم الالتزام بما تقوله

 

إذا كنت تقول لطفلك "أنا سأعاقبك عندما تأخذ شيئا ليس لك" ولكن بعد ذلك تتجاهل الأمر أو يمر الموقف دون تنبيه أو العقاب الذي أخبرت به الطفل؛ سيتعلم حينها أنه يمكن أن يفلت من العقاب عند الوقوع في الخطأ.

 

تذكر أن الكلمات الجوفاء لا تؤدب طفلك، كما أن الطفل سوف يدرك في نهاية المطاف أن تنبيهاتك له هي مجرد كلام، وسيعمل على اختبار حدودك أكثر وأكثر.

 

5. التضارب

 

إذا كانت غرفة ابنتك في حالة من الفوضى وأخبرتها بأنها تحتاج لتنظيف وعليها الحفاظ على نظافتها، ولكن بعد ذلك بعد يومين تحولت مرة أخرى إلى حظيرة ولم تعلق على الأمر إلا بالصمت فهذا خطأ كبير.

 

يجب أن تكون القواعد متسقة مع العقوبات الخاصة بها، وإذا لم يكن هناك تناسق فسيكون طفلك في حالة ارتباك وغير متأكد من توقعاتك، وهو ما سيترك له مساحة أكبر لارتكاب الأخطاء.

 

6. العد التنازلي

 

لا تأمل في أن يعمل العد التنازلي 3-2-1 على حل مشاكلك مع طفلك فربما لم يسمعك جيدا، لكن ينبغي النظر حقا إلى ما يتم تعليمهم؛ فلا ينبغي أبدا أن تتأخر الواجبات وأمور الطاعة، كما لا ينبغي أن يكون طفلك خادما أمام القواعد الخاصة بك، ولكن يجب أن يتعلم الأطفال أن يكونوا مطيعين دائما، وليس في الثانية الأخيرة فقط.

 

7. عقوبات وأساليب غير مناسبة

 

إذا كان لديك طفلان أحدهما صغير يستخدم أحمر الشفاه الخاص بك للكتابة على الحائط، والآخر يبلغ من العمر سبعة سنوات يفعل أيضا الشيء نفسه، إذا يجب أن يكون العقاب أو التعامل مع الموقف مختلفا، لأن كل فئة عمرية لديها القدرة العقلية المختلفة لفهم الأمور، ويجب أن تكون منضبطا كل وفقا ذلك.

 

8. استحضار الماضي

 

لا تسلك ماضي طفلك وتذكره بما فعله سابقا من حين لآخر، لأن الطفل إذا ارتكب خطأ ما فهذا لا يعني أنه لن يفعل نفس الشيء مرة أخرى.

 

9. تخطي دروس الحياة

 

يجب أن تبين لطفلك درس الحياة الذي يمكن استخلاصه من خطأه، فهو واحد من أذكى قرارات انضباط الآباء التي يمكن تقديمها للأطفال، ولا يجب الإغفال عنها.

 

خذ طفلك إلى مكان جانبي، واشرح له بصدق أن ما فعله يعد من السلوكيات الخاطئة، وساعده على فهم مدى حبك له، ورغبتك في أن يحقق النجاح في حياته.

 

10. نسيان الحب

 

محبة الطفل هي أهم عمل يجب أن تأخذه في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بالتأديب أو العقاب، لذلك يجب أن تكون علاقة الآباء مع الأطفال قائمة على دفء المشاعر والابتسامات المشجعة والصادقة، فحب الآباء يمكن أن يغير كل شيء.

 

تذكر أن تربية طفلك أمر مشترك بينك وبين شريك حياتك، وأن الحب يجب أن يكون مقدم على العقاب، وتذكر أن تصحيح الخطأ يمكن أن يؤثر على علاقتك بشكل إيجابي لسنوات قادمة، وعليك التعامل مع طفلك بهدوء وصبر، لمساعدة الأطفال على النمو النفسي الجيد.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان